موانئ المغرب تستقبل 7.048 رأسا من الماشية موجهة للذبح بجهة الدار البيضاء- سطات

موانئ المغرب تستقبل 7.048 رأسا من الماشية موجهة للذبح بجهة الدار البيضاء- سطات

أعلنت المديرية الجهوية للفلاحة لجهة الدار البيضاء – سطات، أنه تم بالنسبة للجهة، استيراد 7.048 رأسا من الماشية موجهة للذبح في ظروف جيدة من إسبانيا من قبل 10 مستوردين، منها 6.448 رأسا من الأبقار و 600 رأسا من الأغنام.

وذكرت المديرية في بلاغ لها، أنه جرى خلال شهر مارس 2023 استيراد 5.129 رأسا من الماشية، منها 4.529 رأسا من الأبقار و 600 رأسا من الأغنام مقابل 1.919 رأسا من الأبقار تم استيرادها خلال شهر فبراير 2023.

وحسب المديرية ، فقد تمت هذه العملية مع احترام المعايير و الشروط الصحية المفروضة من طرف المكتب الوطني للسلامة الصحية “أونسا” ، و ذلك بهدف سد الخصاص و تزويد و تموين الأسواق المحلية باللحوم الحمراء و دعم استقرار أسعارها بالجملة و التقسيط.

و تمت الإشارة إلى أن هذه العملية تندرج في إطار تشجيع استيراد الأبقار الأليفة من سلالات إنتاج اللحوم المعدة للذبح لضمان تموين عادي للسوق المحلية من اللحوم الحمراء.

و ذكرت في هذا السياق بأنه من أجل تشجيع المستوردين على تموين السوق الوطنية باللحوم الحمراء بهدف ضمان تموين عادي للسوق المحلية من لحوم الأبقار و مواجهة ارتفاع  أسعار اللحوم الحمراء في الأسواق الوطنية، قررت الحكومة بمرسوم رقم 2-23-47 الصادر ب 27 يناير 2023 المتعلق بالإعفاء و وقف فرض الرسوم الجمركية، استيراد الأبقار الأليفة من سلالات إنتاج اللحوم المعدة للذبح إلى غاية 31 دجنبر 2023 .

كما تمت الإشارة إلى أن هذا الإجراء الحكومي يرمي إلى تبديد الصعوبات التي تواجه المستوردين المغاربة و ضمان تموين السوق الوطنية بالأبقار المعدة للذبح ، و ضمان تموين عادي للأسواق المحلية من لحوم الأبقار ، ثم تخفيض أسعار اللحوم الحمراء في السوق الوطنية و استقرار ثمنها و توفير المنتوج بسعر أقل.

كما يهــدف هذا الإجراء إلى مواجهة كل أشكال المضاربة و الوساطة في سلاسل تسويق اللحوم الحمراء ، و الحفاظ على الأبقار المحلية من أجل إعادة التوازن لسلسلة القطيع الوطني.

متابعة بتصرف