ورقة حول تأطير الفلاحين و التنظيمات المهنية عن قرب من طرف وحدات التأطير التابعة للمكتب الجهوي للإستثمار الفلاحي لدكالة

ورقة حول تأطير الفلاحين و التنظيمات المهنية عن قرب من طرف وحدات التأطير التابعة للمكتب الجهوي للإستثمار الفلاحي لدكالة

قام السيد عامل إقليم سيدي بنور يوم السبت 20 غشت 2016، بتدشين وحدة التأطير الفلاحي لمنطقة سيدي بنور بمناسبة الاحتفالات بالذكرى 63 لثورة الملك و الشعب وإحياء الذكرى 53 لميلاد صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

و قد أنجز هدا المشروع بغلاف مالي يقدر ب 1.5 مليون درهم واستغرق مدة الانجاز 10 أشهر، وتتكون هده الوحدة من طابقين، سفلي مكون من قاعة الاجتماعات و مركز الاستقبال و 4 مكاتب، و طابق أول يحتوى على بهو للاستقبال و 7 مكاتب. كما تتوفر هده الوحدة من جميع التجهيزات الضرورية للعمل في أحسن الظروف.

و ستمكن هده الوحدة من تعزيز تأطير القرب و مواكبة الفلاحين في منطقة سيدي بنور التي تتوفر على مساحة إجمالية زراعية تبلغ 143.500 هكتار، تشكل المساحة المسقية منها 37.500 هكتار، ويبلغ عدد الفلاحين 40.000، وتمتد شبكة السقي على مسافة 1270 كلم و شبكة التطهير و صرف المياه على 1192 كلم،  والقناة الرئيسية على 60 كلم ويصل عدد محطات ضخ المياه 3، و عدد مستخدمي وحدة سيدي بنور 69 مستخدم مقسمة كالتالي: 15 اعوان، 42 تقنيون، 12 أطر، كما يتشكل الهيكل التنظيمي للوحدة من قسمين: قسم التنمية الفلاحية و قسم تسيير شبكة الري وصرف المياه.

 

و تجدر الإشارة أن منطقة نفود المكتب الجهوي للإستثمار الفلاحي لدكالة تقع على بعد 100 كلم جنوب مدينة الدار البيضاء و تمتد على مساحة 523.000 هكتار. و توجد هده المنطقة ضمن جهة الدار البيضاء – سطات، و تهم 6 دوائر، 40 جماعات قروية تتواجد بثلاث أقاليم: سيدي بنور)312.000 هكتار( ، إقليم الجديدة 204.000) هكتار( وإقليم آسفي) 7.000 هكتر(.

وتتوزع الأراضي بمنطقة نفود المكتب إلى مساحة مسقية تصل إلى 104.243 هكتارمنها 96.000 بالري الكبير و مساحة بورية تقدر ب 323.757 هكتار بالإضافة إلى 95.000 هكتار من المراعي و الغابات و الأراضي الغير صالحة للزراعة.

وتتلخص المهام الأساسية للمكتب  في استصلاح الأراضي القلاحية، تسيير شبكة الري و صرف المياه و الإستثمار الفلاحي.

و للقيام بمهمة تأطير الفلاحين عن قرب و مواكبتهم، يتوفر المكتب الجهوي بالإضافة إلى الإدارة بالجديدة على عشر مقاطعات:

  • 4 مقاطعات التنمية الفلاحية لتأطير و تتبع الإنتاج النباتي و الحيواني بالمناطق التابعة لها و دعم الإستثمار الفلاحي في ميادين تكثيف الإنتاج الحيواني، تجهيز الأراضي الفلاحية بالمعدات الفلاحية، دعم التشجير و غيرها بالإضافة إلى مواكبة التنظيمات الفلاحية و تتبع و مواكبة مشاريع مخطط المغرب الأخضر. و تتكون كل مقاطعة من 3 مكاتب: تتبع التنمية الفلاحية، البنيات العقارية و الإصلاح الزراعي و الدعم التقني و الإعلام الفلاحي.

كما تتوفر مقاطعات التنمية الفلاحية على 30 مركز للتنمية الفلاحية  موزعين على منطقة نفود المكتب الجهوي و التى تقوم بتأطير الفلاحين عن قرب،

  • 4 مقاطعات تسيير شبكة الري و صرف المياه و التي تقوم بالتسيير الميداني لشبكة الري و صرف المياه، توزيع المياه المخصصة للأغراض الزراعية و استخلاص مستحقاتها، صيانة المنشآت الهيدروفلاحية لتحسين مردوديتها، تأطير و ترشيد الفلاحين عن قرب باستعمال تقنيات الري بالإضافة إلى مواكبة مشاريع المخطط الوطني لاقتصاد مياه السقي عبر تحويل أنظمة السقي بالرش و الانسيابي إلى السقي بالتنقيط في إطار مخطط المغرب الأخضر بالمناطق التابعة لهده المقاطعات. و تتكون كل مقاطعة من 3 مكاتب: التوزيع، صيانة الشبكات و المعدات و صيانة المعدات الكهروميكانيكية.

كما تتوفر مقاطعات تسيير شبكة الري و صرف المياه على 28 مركز لتسيير شبكة الري موزعين على منطقة نفود المكتب الجهوي و التى تقوم بتأطير و مواكبة الفلاحين عن قرب خلال عملية السقي بالإضافة إلى صيانة شبكة الري و صرف المياه.

  • مقاطعتين الإستصلاحات للقيام بتتبع أوراش الإستصلاحات و التجهيزات الهيدرو فلاحية.

 

 

و تتواجد هده الوحدات الإدارية  في المناطق التابعة لنفوذ المكتب الجهوي بالقرب من الفلاحين لأطيرهم و مواكبتهم و توفير الدعم و الإرشاد لصالحهم  في جميع الميادين المتعلقة بالفلاحة.

 

كما تتميز منطقة نفود المكتب الجهوي للإستثمار الفلاحي لدكالة بوجود مختلف التنظيمات الفلاحية، بحيث تعتبر من بين المناطق الأكثر تنظيما على الصعيد الوطني و قد لعبت هده التنظيمات المهنية دورا هاما في تنظيم القطاع مع مختلف النتدخلين فيه في إطار شراكة حقيقية و فعالة. يصل عدد التنظيمات المهنية بمنطقة نفود المكتب إلى 671 تنظيم مقسمة كالتالي:

  • التعاونيات: 586 (87% )
  • الجمعيات: 85 (13% )

و قد شهدت التنظيمات المهنية الفلاحية تطورا ملحوظا، و خاصة بالنسبة للتعاونيات، بحيث انتقل عدد التعاونيات من 289 قي 2004 إلى 586 في 2016 أي بزيادة  103%. و تمثل تعاونيات جمع و تسويق الحليب العدد الأكبر من التعاونيات بنسبة 62%  و تليها تعاونيات الإصلاح الزراعي بنسبة 11%.

 

تتمحور تدخلات المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لدكالة على التأطير التقني للفلاحين وتأطيرالتنظيمات المهنية الفلاحية والنسوية قصد تحسين فاعليتها الإنتاجية والتنظيمية.

 

  1. الإرشاد الفلاحي: تتلخص أهم برامج تدخلات المكتب في:
    • التأطير التقني عن قرب للفلاحين عبر تنظيم  زيارات ميدانية لمجموعة مستهدفة
    • من الضيعات,وكذلك تنظيم زيارات لمحطة التجارب حول التقنيات الحديثة
    • وإدخال أصناف جديدة من المزروعات؛
    • تنظيم دورات تكوينية وأيام إعلامية لفائدة المنتجين من طرف مكاتب خصوصية
    • حول التقنيات العصرية للإنتاج وتثمين المنتوجات الفلاحية؛
    • تنظيم  حملات تحسيسية لفائدة  الفلاحين تهم خاصة اقتصاد الماء، الوقاية من الأمراض النباتية، الإعانات المالية الممنوحة من طرف الدولة والتأمينات الفلاحية؛
    • التأطير التطبيقي للمنتجين عبر إحداث مناطق توضيحية موضوعاتية تتعلق بتقنيات السقي،  التسميد والوقاية من الأمراض لفائدة  المنتجين ؛
    • تنظيم رحلات دراسية حول تقنيات الإنتاج وتثمين المنتوجات الفلاحية الى مناطق فلاحية أخرى من المغرب وكذلك الى المعرض الدولي للفلاحة بمكناس لفائدة الفلاحين والنساء القرويات؛
    • المشاركة في المعارض الجهوية والوطنية عبر التنسيق مع الجهات المعنية وتأطير زيارات لفائدة المنتجين والتنظيمات المهنية؛
    • تشجيع أحسن المنتجين وأحسن وحدات الإنتاج الفلاحي من خلال المشاركة في
    • عمليات انتقاء المرشحين للمشاركة في المباريات الفلاحية المنظمة بمناسبة انعقاد المعرض الدولى للفلاحة وكذلك توشيح الفلاحين بالأوسمة الوطنية؛
    • تعميم المعلومات التقنية الفلاحية عبر وتوزيع مطويات ومنشورات وملصقات تهم أساسا تقنيات السقى الموضعى، المكافحة المندمجة للأمراض والإعانات المالية للدولة.

 

  1. التنظيم المهني: تهم العمليات المنجزة خصوصا:

 

  • إعداد وتتبع اتفاقيات شراكة مع التنظيمات المهنية الفلاحية المستفيدة من مشاريع الدعامة الثانية الخاصة بإنتاج الزيتون، التين و الصبار؛
  • الرفع من التنظيم المهني للفلاحين من خلال فحص طلبات لتأسيس تعاونيات فلاحية جديدة وتنشيط عمليات تحسيسية وإنجاز دراسات جدوى لتأسيس التعاونيات والمشاركة في الاجتماعات العامة لتأسيس تعاونيات وجمعيات فلاحية ؛
  • تتبع أنشطة التعاونيات الفلاحية من خلال المشاركة في الجموعات العادية السنوية والتأسيسية؛
  • تأهيل التعاونيات الفلاحية من خلال إنجاز دورات تكوينية في مجال التنظيم والتسيير والتدبير.

 

  1. الإرشاد النسوي:     تتلخص تدخلات المكتب في:
    • تأطير المشاريع المدرة للدخل من خلال القيام  بزيارات ميدانية وأيام إعلامية؛
    • تنظيم اجتماعات تحسيسية حول الإعداد لمشاريع جديدة خاصة بالمنتوجات المحلية ؛
    • المساهمة في البرنامج الوطني لمحو الأمية عبر تتبع مراكز محو الأمية تم تجهيزها من طرف المكتب الجهوي بشراكة مع التنظيمات المهنية المستفيدة.

 

  1. برامج التنمية البشرية

 

همت تدخلات المكتب بصفته عضوا في اللجان المحلية والإقليمية ما يلي :

 

  • المشاركة في  الاجتماعات الخاصة باللجان التقنية المحلية والإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ؛
  • دراسة المشاريع الفلاحية التي تم عرضها في إطار اللجان التقنية المحلية والإقليمية والمصادقة على الدراسات التقنية من طرف المصالح التقنية المختصة؛
  • تأطير وتتبع إنجاز المشاريع الفلاحية وذلك في إطار اتفاقيات شراكة مع المستفيدين.rps20160821_090733