من يكون المفكر و الطبيب السوري خالص جلبي المتزوج بسيدة من دكالة و المقيم بالجديدة؟

من يكون المفكر و الطبيب السوري خالص جلبي المتزوج بسيدة من دكالة و المقيم بالجديدة؟

خالص جلبسي , إنساني على دين إبراهيم ، سوري المولد، عربي اللسان، مسلم القلب، ألماني التخصص، كندي الجنسية، عالمي الثقافة، يتكلم بلسانين من التراث و المعاصرة و يطير بجناحين من العلم و السلم إلى المستقبل .

هو , طبيب و جراح و مفكر إنساني ، و لد في القامشلي شمال شرق سوريا و يحمل الجنسية الكندية ، يتحدث اللغتين الألمانية و الإنجليزية بالإضافة إلى العربية ، تخرج من كلية الطب عام 1971 و كلية الشريعة عام 1974.

سافر إلى ألمانيا و أتم بها تخصصه في جراحة الأوعية الدموية، عاش فيها حتى عام 1982 .

 حصَل على درجة الدكتوراه  في الجراحة “فاخ أرتس FACHARTZ”ـ ألمانيا الغربية 1982.

عاد من ألمانيا ليستقر في السعودية و عمل طبيبا مقيما في أحد المستشفيات الحكومية في مدينة النماص جنوب المملكة ، و عمل لاحقا كرئيس لوحدة جراحة الأوعية الدموية “بالانجليزية: VASCULAR SURGERY UNIT”‏ في مستشفى الملك فهدالتخصصي بيريدة في القصيم بالسعودية بطاقة استيعابية 570 سريراً.

يقيم الآن في مدينة الجديدة المغرب .

ألف و كتب في مجال تنوير و تحرير العقل الإسلامي و نبذ العنف و الانتقال إلى المعاصرة و ضرورة العدالة.

من كتبه كتاب “النقذ الذاتي “، تأثر بالقرآن الكريم فكانت كتابته تحتوي على إشارات و اقتباسات قرآنية متسقة مع سياق الفكرة التي يطرحها ، إضافة إلى تطويع الكلمات و توضيح المعاني بسبب تعدد اللغات التي يتقنها .

كتب في العديد من المجلات و الصحف فيما يزيد عن عشرة منابر فكرية عربية و دولية مثل مجلة الفيصل السعودية ـ جريدة الجمهورية في اليمن ـ الحضارة إصدار السويد ـ مجلة الكلمة في لبنان ـ مجلة العربي الكويتية ـ القافلة آرامكو السعودية ـ الراية المغربية ـ المجلة العربية السعودية ـ مجلة المجلة “إصدار لندن” ـ مجلة “الصقور” التابعة للكلية الجوية السعودية ـ صحيفة الرياض ـ جريدة المحايد إصدار لندن ـ كما ترجمت بعض أعماله. أذاعت له محطة الشارقة برنامجي “مسلسل نافذة العلم على الإيمان” في 13 حلقة و مسلسل “العلم والإيمان” في 10 حلقات.

استضافته العديد من المنابر الاعلامية و المجلات الدولية و المحطة الفضائية “اقرأ” للإدلاء بمجموعة آراء و أفكار في العديد من المواضيع  و القضايا الاستراتيجية في الدين و الفكر و السياسة و الطب .

شارك عن طريق مؤسسة “سجى” للإنتاج الفني في الأردن في مؤتمرين “نوفمبر 1997م ومايو 1998م” “تذاع من محطة ART” في “منبر الشباب” و “المنبر الحر” “الأخير عن العنف و التطرف والإرهاب” .

شارك في المؤتمر الذي نظمته جريدة الاتحاد الإماراتية بمناسبة صدور العدد عشرة آلاف منها في أبو ظبي في 19 و 20 يناير 2003م بورقة عمل بعنوان كيف حرر الورق عقل الإنسان؟

شارك في مؤتمر “حوار الحضارات” في مدينةكيبيك الكندية في جامعة لافال تاريخ “10 ـ 11 أيار/مايو 2003م” وتقدم بورقتي عمل بعنوان “إعادة تصنيع العقل المسلم” و”الحقبة الأمريكية وقانون التاريخ”.

ساهم في رفد مركز “اللاعنف العالمي ـ مبارك عوض” في واشنطن بالأبحاث. نال جائزة علي و عثمان حافظ الصحفية عن أفضل مقالة لعام 1997 م. اعتبر رئيس تحرير جريدة  الشرق الأوسط عبد الرحمان الراشد أن مقالته “لماذا يهاجر المواطن العربي؟ سفينة تغرق” أفضل مقالة كتبت في الصحافة العربية لعام 1999 م.

يؤمن بالأسلوب السلمي كأداة تحرير أساسية للإنسان العربي.

و قد تعرض خالص للسجن من أجل أفكاره أربع مرات ,  و يدعو إلى تأسيس مذهب لا عنف عربي داخلي و يرى أن جناحي الطيران للتحليق إلى المستقبل هما العلم و السلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.