ندوة صحفية تسلط الضوء على تاريخ و عراقة فن الملحون بالمغرب و مدينة أزمور خصوصا

ندوة صحفية تسلط الضوء على تاريخ و عراقة فن الملحون بالمغرب و مدينة أزمور خصوصا

مساء يوم الجمعة 14 يونيو 2019 ، عقدت ادارة مهرجان ملحونيات بمنتجع بولمان “الكولف” ندوة صحفية لعرض مستجدات الدورة التي ستعرف مشاركة العديد من الدول الشقيقة كالجزائر و اسبانيا و تكريم محموعة من الوجوه التي أعطت بسخاء لفن الملحون .
افتتح الندوة رئيس الجمعية الاقليمية للشؤون الثقافية الذى عبر عن تواصله مع جل الفعاليات الاعلامية و الثقافية التي تساهم بنجاح مهرجان الملحونيات بفضل الملاحظات و التوجيهات ، و تمحور تدخله في نقطتين:
الأولى: حول تغيير الوقت وقد برره نظرا لتزامنه مع امتحانات الباكالوريا.
الثانية: وضع طلب الرعاية السامية لما تليه من قوة اضافية للمهرجان ومشاركة الأكاديمية للجلسة العلمية تعطي للدورة إضافة نوعية من خلال المحاور التي سيتم نقاشها.
كما شكر الداعمين الرسميين الذىن يساهمون في نجاح مهرجان الملحونيات كالمجلس الإقليمي و المكتب الشريف للفوسفاط.
مدير دورة المهرجان في نسخته التاسعة ذ.عبدالاله جنان  سرد ما قدمه الملحون خلال لما سبق من النسخ  ونوه بمجهودات كل من ساهم بنجاح الدورات الثامنة السابقة و جعل الملحون يرتقي إلى مستوى عالمي ، حيث تعتبر مدينة ازمور نواة فن الملحون من خلال مشاركة أبناء المدينة في ملتقيات دولية و احرازهم على العديد من التتويجات التي تشرف المدينة و الاقليم .

و تعتبر مشاركة دول شقيقة كالجزائر و اسبانيا دليل على الانفتاح الثقافي لفن الملحون، كما اشاد بالاعتراف بالعلامة بلمهدي الزموري الذى ساهم باشعاع فن الملحون.
وقد اعتبر خلال الندوة طلب ادراج دار الملحون بأزمور سيعطي للفن تقدما علميا من خلال تمكين رواده من دروس اكاديمية وتوجيهات وتمكين متمدرسيه من شواهد تخول لهم المشاركة في العديد من المقليات الوطنية و الدولية، و حسب تشاور أعضاء المنظمين سيقومون بإخراج كتاب يؤرخ جل الندوات و المحطات التي يندرج فيها موضوع الملحون.
وفي الأخير فتح النقاش للأخوة الإعلاميين الذين عبرو عن ملاحظاتهم التي انصبت اغلبها حول تغيير التوقيت حيث اعتبرو شهر رمضان الأبرك هو الوقت المناسب.