بفندق MIA HOTELS  ندوة صحفية  للمعهد الفرنسي بالمغرب للاحتفال بالدورة الثامنة عشر من »ليالي رمضان« تحت شعار  »لنعزف معا على وتر واحد«!

بفندق MIA HOTELS ندوة صحفية للمعهد الفرنسي بالمغرب للاحتفال بالدورة الثامنة عشر من »ليالي رمضان« تحت شعار »لنعزف معا على وتر واحد«!

بفضاء فندق MIA HOTELS الذي زاد جمالية لمدينة الجديدة و أثت فضاءها السياحي تم تنظيم ندوة صحفية احتفالا لاعلان انطلاق النســخة الثامنــة عشــرة مــن “ليــالي رمضــان”، مــن 19 مــارس إلى 3 أبريــل ،2024 بالموسيقى  تــحت شعار “لنعزف معا على وتر واحد” خالل شهر رمضان الكريم، شهر الروحانية والتأمل الندوة الصحفية التي اختضنتها قاعة الندوات بحضور مديرة المعهد الفرنسي رفقة طاقم اداري كان له الفضل في تحضير جميع فقرات الليالي و الندوة بشهادة السيدة Anne BELGUED 


“ليالي رمضان” : انسجام ثقافي و تناغم وجداني منذ أن أصبحت حدثا بارزا بعد أول دورة نظمت سنة 2007 بالجديدة و قبل أن تمتد إلى سائر فروع المعهد الفرنسي بالمغرب انطالقا من ، 2012 تهدف ليالي رمضان، التي استطاعت أن تجمع ما يقارب 20000 عاشق للموسيقى على مر السنين في أجواء عائلية و ودية، إلى تسـليط الضوء على الموسـيقى المغربية و الفرنسـية و ذلك بخلق فضاء للتبادل الثقافي ونشـر القيم الكونية للحوار، الاحترام و التسامح، التي تميز موسيقى العالم.


يرمـز شـعار هـذه الـدورة ،18  “لنعـزف معـا علـى وتـر واحـد” , إلى الوحـدة في التنـوع، ممـا يعكـس رؤيـة المعهد الفرنسـي بالمغرب للموسـيقى كلغـة عالميـة تجمـع القلـوب وتتجـاوز الحـدود الثقافيـة. ويحمـل هـذا الشـعار في طياتـه قيـم االنسـجام والتضامـن،
التي تتناسب تماما مع روح شهر رمضان المبارك، حيث تحتل الروحانية والتبادل الثقافي مكانا مركزيا. كما يتردد صدى شعار “لنعـزف معـا علـى وتـر واحـد” كنداء من أجل انسـجام قوي بيـن الفنانين، الجمهور و مختلف التقاليد الموسـيقية التي تتقاطع على المسرح.
برنامج غني على الصعيد الوطني…مـن أجـل تسـليط الضـوء علـى ثـراء وتنـوع السـاحتين الفنيتيـن المغربية والفرنسـية، يقدم المعهد الفرنسـي بالمغـرب برنامجا وطنيـا غنيـا يعـد جمهـوره برحلـة موسـيقية آسـرة، واستكشـاف مختلـف األصنـاف الموسـيقية ذات النغمـات السـاحرة، تأخـذ مسـتمعيها مـن األلحـان الروحيـة إلى موسـيقى الجـاز، ومـن موسـيقى كنـاوة إلى الملحـون بنغمـات عربيـة، عثمانيـة و أندلسـية:

نبيلة معن في كل من فاس، أكادير، تطوان، طنجة و وجدة
سمير عّواد في كل من الدار البيضاء، مراكش، الحسيمة، الصويرة و أكادير

كيل آسوف وعماد عليبي في كل من القنيطرة، الجديدة والصويرة
Trans(E)-Shootin-Express في كل من الرباط، مكناس و الجديدة .

الموسيقى الأندلسية لمكناس يوم 21 مارس بمكناس Nizar El Jamali يوم 26 مارس بالقنيطرة عبد الحق تيكروين يوم 27 مارس بفاس Amal Nouman Trio + Malinga Trio يوم 28 مارس بالدار البيضاء The Leila يوم فاتح أبريل بوجدة Chorale Nostalgia يوم 3 أبريل بالرباط .

فـضلا عـن هـذا البرنامـج الوطنـي، يعتـزم المعهد الفرنسـي بالمغرب تنظيم برنامج محلي في بعض فـروع المعهد، يقوم بإحيائه فنانـون محليـون مـن أجـل تشـجيع إنتـاج و نشـر المشـاريع المغربيـة و مـن أجـل إشـعاع أكبـر؛ فرصـة رائعـة لعشـاق اكتشـاف
الموسـيقى التقليديـة ذات التأثيـرات العالميـة و النصـوص و الألحـان الفريـدة!

تعد ليالي رمضان عضوا في زون فرونش “Zone Franche”، شبكة موسيقى العالم
منذ 6 سنوات، تشكل ليالي رمضان جزءا من زون فرونش “Zone Franche” ، التي تعتبر أول شبكة فرنسية تهتم بالموسيقى العالمية، حيث يهدف هذا الحدث إلى تعزيز التنوع في “الموسيقى العالمية ” music world من خلال احترام ميثاق المنظمة التي ينتمي إليها المعهد الفرنسي بالمغرب.
مصرف المغرب Maroc du Crédit الراعي الرسمي لليالي رمضان 2024 .

يدعم مصرف المغرب Maroc du Crédit، الراعي التاريخي للفن والثقافة بالمملكة، منذ عدة سنوات للموسم الثقافي للمعهد الفرنسي بالمغرب.

تجمع ليالي رمضان، التي أصبحت اليوم حدثا مهما، فنانين من آفاق مختلفة من أجل تسليط الضوء على الثراث الثقافي المغربي والعالمي. لذلك ومن الطبيعي أن يواكب مصرف المغرب تشجيع المواهب من خالل البرمجة الثقافية للمعهد الفرنسي بالمغرب ويقدم دعمه لهذه الدورة الثامنة عشر من “ليالي رمضان”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.