واش هاذ الشي في راس أخنوش ؟أسعار النفط تهوي في الأسواق العالمية و تواصل الإرتفاع بالمغرب

واش هاذ الشي في راس أخنوش ؟أسعار النفط تهوي في الأسواق العالمية و تواصل الإرتفاع بالمغرب

تراجعت أسعار النفط اليوم الثلاثاء 2 غشت 2022 مع استيعاب المستثمرين لتوقعات قاتمة للطلب العالمي على الوقود بعد صدور بيانات تشير إلى تباطؤ عالمي في قطاع الصناعات التحويلية ، بينما يجتمع منتجو النفط في تكتل “أوبك+” هذا الأسبوع لاتخاذ قرار بخصوص زيادة الإمدادات.

و قد واجهت أمس الإثنين ، المصانع في أنحاء الولايات المتحدة و أوروبا و آسيا صعوبة لتعزيز النشاط في يوليوز مع تعثر الطلب العالمي و فرض الصين لقيود صارمة لمكافحة كوفيد-19 ، الأمر الذي أبطأ الإنتاج.

و بحلول الساعة الثامنة صباحا بتوقيت غرينتش انخفض سعر خام برنت 1.40 دولار أو 1.4 بالمئة إلى 98.63 دولارا للبرميل ، في حين تراجع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي دولارا أو 1.1 بالمئة إلى 92.89 دولارا للبرميل.

و على عكس السوق الدولية ، يثير ارتفاع أسعار المحروقات في المغرب غضبا شعبيا و اتهامات لشركات توزيع الوقود بـ”الجشع”، و يملك أخنوش شركة “أفريقيا غاز” التي تعد أهم الفاعلين في سوق المحروقات في المغرب ، إلى جانب شركتي “توتال” الفرنسية و”شال” الهولندية البريطانية.

و رغم أن القطاع بات خاضعا لقانون السوق الحرة ، إلا أن المنتقدين يصفون هذه الأرباح “بالفاحشة” بالمقارنة مع الهوامش التي كانت محددة قبل التحرير .