مبادرة التنمية البشرية بالجديدة تمول مشاريع شبابية و تدعم المقاولات بين حاملي المشاريع و المؤسسات الشريكة

مبادرة التنمية البشرية بالجديدة تمول مشاريع شبابية و تدعم المقاولات بين حاملي المشاريع و المؤسسات الشريكة

خلدت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بعمالة اقليم الجديدة ، يوم الأربعاء 18 ماي الجاري , الذكرى الـ17 لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، و ذلك تحت شعار مركزي “المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية : مقاربة متجددة لإدماج الشباب”.

وسعى هذا اللقاء ، الذي أضحى موعدا سنويا، إلى تعزيز روح التواصل و إلتقائية البرامج بين مختلف الفعاليات المحلية و الإقليمية و الجهوية .

الإيجابي في التخليد هو الانخراط الأكيد في تنزيل مختلف الأوراش و البرامج الوطنية الهادفة إلى إنعاش التنمية الاقتصادية و الاجتماعية الإقليمية والوطنية .

وفي كلمات  بالمناسبة ، تمت تلاوتها أمام المشاركين في التخليد من مدعوين و بعض رؤساء الجماعات  ,  بأن فلسفة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مرحلتها الحالية تقوم بالأساس على التكوين و تقوية القدرات ودعم المبادرات الفردية للتشغيل الذاتي و تعزيز الحس المقاولاتي لديهم.

 

و أضافت نفس الكلمات , أن هذه المرحلة أضحت إحدى الآليات و البرامج المتميزة لإدماج الشباب في سيرورة التنمية المحلية و الوطنية، و نموذجا للتنمية المندمجة بفضل استهداف أمثل جعل هذه الفئة المجتمعية في طليعة اهتمامات برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، التي حرصت على استثمار تلك القدرات و الطاقات الإبداعية التي يتوفر عليها الشباب في تنشيط و تعزيز الدورة الاقتصادية و تحقيق التنمية المحلية المنشودة.

كما أشارت الأرقام المصرح بها من طرف المسؤولين  أن عدد المستفيذين من المنصات التي تم احداثها على مستوى عمالة الجديدة بلغ 70 مشروعا في اطار المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنتي 2019 و 2020 بتكلفة اجمالية قد بلغت 16,5  مليون درهم بمساهمة من المبادرة قد بلغت 9 مليون درهم بنسبة مئوية قد بلغت 54 و قد تم توزيع المشاريع حسب القطاعات بنسب مختلفة .

الكلمات الملقاة أما الحضور تعاقب على تناولها كل من السادة :محمد هبوب رئيس الشؤون الاجتماعية بعمالة الجديدة و ادريس المنيعي رئيس قسم الشؤون الداخلية بالعمالة .