جمعية الأعمال الاجتماعية لمستخدمي المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لدكالة تعلن عن انطلاقة موسم الاصطياف بناديها بالجديدة لسنة 2022.

جمعية الأعمال الاجتماعية لمستخدمي المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لدكالة تعلن عن انطلاقة موسم الاصطياف بناديها بالجديدة لسنة 2022.

                         المصطفى دلدو / إلهام دلدو
مما لا شك فيه أن المخيمات الصيفية قد تساهم في تنمية العنصر البشري، وتنشئة الناشئة أطفالا وشبابا، دون أن نستثني أباءهم وأولياءهم، اعتبارا لوظيفتها، التي لا تقتصر على الرعاية وحدها، بل، تشكل فرصة للبحث عن راحة منخرطيها ، وتحفيز المنتمين تحت لوائها للوصول إلى الهدف المنشود، والاعتماد على الذات، والارتقاء بالقدرات والمهارات والمواهب. كما أنها تعتبر وسيلة لربط الأنشطة الصيفية بواقع يعزز المواطنة بالدرجة الأولى، مع إعطاء دينامية لتنمية القيم الاجتماعية والوطنية والانسجام داخل المحيط، للرقي بمستوى مجتمعاتنا، دون أن يتنافى ذلك وتوجهات الدولة في الارتقاء بالعنصر البشري، مواكبة مع عصر التكنولوجيات الحديثة..
ولتسليط الضوء على ما جاء أعلاه، فإن الخبراء وذوي الاختصاص وكل المهتمين بشأن تنظيم المخيمات والبرامج الصيفية، يعتبرون راحة كل مقبل على الاستفادة خلال كل مدة من مدد الاصطياف من الأولويات، لذا، فالمطلوب من كل راغب في الاستفادة من تلك الفترات التمتع بأوقاتها، واستغلالها على الشكل الأفضل. كما يحاول القائمون والمشرفون على ركن نشاط الاصطياف، مشكورين على مجهوداتهم، إرضاء لكل متشوق إلى الاطلاع والكشف عن المتعة الصيفية..
وبما أن المخيمات الصيفية قد تلعب دورا هاما في تنمية النشء، فإن النشاطات الممنهجة، التي يشرف عليها طاقم متدرب ومؤهل، تتسرب إلى ذات المتلقي/الطفل بالخصوص، فتنتج لنا موهبة جيدة تتجاوز خط الإبداع، كما تساهم في صقل شخصية الطفل، وتوسيع مداركه الفكرية والعقلية، وكذاغرس الكثير من القيم الأخلاقية والاجتماعية، مع نشر روح العمل التعاوني الاجتماعي بين الأطفال..
ويذكر أن المخيمات الصيفية ليست بعيدة بأهدافها وبسياساتها عن أهداف المدرسة والأسرة، ما دام الهدف واحد واستراتيجي، الشيء الذي يستوجب الركض وراء تحقيقه، لخلق مواطن صالح، حسب منظور شامل..
ولإعطاء انطلاقة موسم الاصطياف لسنة 2022، بنادي جمعية الأعمال الاجتماعية لمستخدمي المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لدكالة بالجديدة، بعد غياب تجاوز السنوات الثلاث.. وبعد تحية العلم الوطني، و تلاوة آيات من الذكر الحكيم، استهل رئيس الجمعية المشار إليها أعلاه، السيد البشير الوالي كلمته الترحيبية بمنخرطيها إلى جانب عدد من المدعوين للحضور إلى نشاط هذه الانطلاقة، تحت شعار: “جمعية الأعمال الاجتماعية في خذمة منخرطيها”، حيث أكد عصر- يوم الأحد 26-6-2022، بفضاء مسبح نادي الجمعية- على ضرورة النهوض بها نحو الأفضل، و مساهمة الجميع في تطويرها لإلباسها الثوب، الذي يليق بها، على اعتبار أنها متنفسا للمنخرطين، حيث يمكن خلع عياء، ربما تراكم خلال فترات نشاطهم المهني، أو ما شابه ذلك.. كما وجه السيد البشير كلمة شكر للجنة الثقافة والرياضة والرحلات، التي كانت وراء الاستعدادات لتنظيم عرس الانطلاقة هذه.. ومضى يتضرع إلى الله عز وجل، طالبا إياه على إعانة الجميع على تحمل مسؤولية السهر على التنظيمات.. ثم ختم كلمته بالإعلان عن انطلاقة الموسم الاصطيافي لهذه السنة 2022..”باسم الله مجراها ومرساها”..
وعلى إيقاع إغنية “صوت الحسن ينادي” استمتع الحاضرون بلوحات فنية لموكب أبدع فيه الأطفال في جو احتفالي واستعراضي حسب قدراتهم، التي رسمت منعطفا آخر في التعاطي والتعامل مع البرامج الصيفية، حيث لم تعد كما في السابق لغرض التسلية أو الترفيه فقط، وإنما لاحتواء الناشئة بتحفيز التفكير الإبداعي لذيهم، فضلاً عن تعزيز حب المعرفة والعلم والقيم الوطنية والأخلاق الحميدة.. الأمر الذي قد يكون له أثر إيجابي كبير في تنشئة جيل يتسلح بمحبة الوطن والولاء له، وينمي فيهم الإحساس بهويتهم الوطنية. كما لا يستبعد مشاطرة هذه المهمة الآباء وأولياء الأطفال، بغرض تحفيز فلذات أكبادهم على الاشتراك والانخراض بتلك المخيمات، التي ستعود عليهم بالفائدة لا محال، مع إثراء أفكارهم خلال إجازة الصيف..
و استمتع الحاضرون، بين الفينة و الأخرى، بنغنات المجموعة الطائفة القادرية العيساوية الأزمورية، برئاسة المقدم محمد زكي عشماوي ، إلى جانب رقصة فرقة النوارس، والبهلوان، مع الاستمتاع بلحظات مع رياضة الأيكيدو، ولوحات رائعة في السباحة، وكذا كرتي القدم والسلة..
وعلى هامش حفل انطلافة موسم الاصطياف، تم عرض لوحات زيتية للفنانة إيمان مستغفر.. ولتشجيعها على مواصلة البحث المستمر، والدفع بها نحو إغناء مكتسباتها وتجربتها، عمل المكتب المسير على اقتناء لوحتين من أعمال الفنانة إيمان، وذلك لغرض تعزيز رصيد جمعية الأعمال الاجتماعية، ليس إلا.