بالدار البيضاء , مائدة مستديرة تحت موضوع “دور القضاء في حماية المستهلك” من تنظيم الجامعة الوطنية لجمعيات المستهلك و رابطة قضاة المغرب

بالدار البيضاء , مائدة مستديرة تحت موضوع “دور القضاء في حماية المستهلك” من تنظيم الجامعة الوطنية لجمعيات المستهلك و رابطة قضاة المغرب

كان للمجتمع المستهلك و معه الجمعيات ذات الصفة التمثيلية موعد مع مائدة مستديرة من تنظيم من تنظيم الجامعة الوطنية لجمعيات المستهلك و رابطة قضاة المغرب بفندق OUM PALACE بحضور نخبة من الأساتذة الجامعيين و القضاة و رؤساء جمعيات المستهلك على رأسها رئيس الجامعة الوطنية لجمعيات المستهلك , المائدة حملت موضوع “دور القضاء في خدمة المستهلك” زالندوة كان هدفها , فتح نقاش قانوني لتأطير  قضايا المستهلك تحت غطاء جمعيات المجتمع المدني التي تعترضها صعوبات في تكييف الدعاوى و القضايا التي تتوصل بها .

السادة القضاة و الأساتذة الجامعيون كان لهم الدور البارز في تأطير المائدة المستديرة بعد كلمات افتتاحية لكل من مسير اللقاء و رئيس الجامعة الوطنية لجمعيات المستهلك و السيد رئيس رابطة قضاة المغرب بالاضافة الى المدير الجهوي لوزارة التجارة و الصناعة بالبيضاء اسطات .

 المائدة  المستديرة شملت  المداخلات  التالية: 
– قراءة في قانون حماية  المستهلك
– تطبيقات قضائية  في حماية المستهلك. 
– حماية المستهلك من الشروط التعسفية. 
– شروط و نطاق قبول التقاضي.
و ذلك بمشاركة السادة :
1=ذ.عبد الحق الكويريتي أستاذ بكلية الحقوق بوجدة 
2=الأستاذ العياشي يونس نائب رئيس رابطة قضاة المغرب 
3=الأستاذ ابراهيم ملك عضو رابطة قضاة المغرب 
4=الأستاذ محمد العزوزي محام و حقوقي 

المتابعون و الحضور الوازن تابع بكل اهتمام العروض الملقاة أمامه و كان مشاركا بأسئلة في الموضوع و مناقشا بعض النقط المدرجة و التي كان عامل التوقيت لا يسمح بالتوسع فيها من طرف المحاضرين من قضاة و أساتذة و حقوققيين مما جعل المشاركة قائمة لتوسيع الفهم و الاستفادة .

جريدة دكالةميديا24 كانت حاضرة بفضاء الفندق لنقل أطوار المائدة المستديرة بالصوت و الصورة و ستقوم بادراج مضمونها رفقة هذه المادة الاعلامية بالفيديو .

نص كلمة وديع مديح بالمائدة المستديرة التي تم تنظيمها بفندق “OUM PALACE”بالدار البيضاء بشراكة مع رابطة قضاة المغرب .

نص الكلمة:في كل عام تحتفل الحركة الاستهلاكية بيوم 15 مارس، باعتباره اليوم العالمي للمستهلك، وذلك لزيادة الوعي العالمي بحقوق المستهلك. في سنة 1983 كانت أول انطلاقة لليوم العالمي للمستهلك، حيث أعترف بها في جميع أنحاء العالم. وتتولى الجامعة الوطنية لجمعيات المستهلك التنسيق مع باقي الفرقاء والشركاء على المستوى الوطني، حيث أنها ومنذ نشأتها سنة 2003 وهي تناضل لرفع الوعي الاستهلاكي وقيادة التغيير الهادف ومواجهة التحديات الملحة التي تواجه المستهلكين.
وعلى هذا النحو، ناضلت الجامعة الوطنية لجمعيات المستهلك، منذ 20 سنة للرفع من مستوى المستهلك المغربي حيث كانت حاضرة في جل المحطات لا على المستوى الوطني، بل أثبتت وجودها على المستوى الدولي والافريقي والعربي.
فعلى المستوى الدولي، تعتبر الجامعة ممثل المغرب على مستوى المنظمة العالمية للمستهلك غضوا كامل العضوية، حيث شاركت الجامعة في مجموعة من الدراسات العالمية وعلى المستوى الأفريقي، فرغم المدة القصيرة التي قضتها الجامعة في الاتحاد الافريقي للمستهلك، نالت مقعدا بالمكتب التنفيذي للاتحاد، وهي حاليا تشرف على تنظيم المنتدى الثاني للاتحاد الافريقي، الذي سيشارك فيه أكثر من 36 دولة افريقية وعدد كبير من شركاءه، وسوف ينال المغرب شرف احتضان هذا المؤتمران توفرت الظروف الملائمة.
اما على المستوى العربي فقد شاركت الجامعة في العديد من الندوات والاجتماعات في الدول العربية


و اما على المستوى الوطني، فكانت الجامعة الوطنية لجمعيات المستهلك السباقة في خلق الشبكة الأولى لجمعيات المستهلك والسباقة كذلك في تدبير شؤون المستهلك على المستوى شبابيك المستهلك التطوعية، حيث انشأت 3 شبابيك من بين 4 التي كانت متواجدة على الساحة الوطنية سنة 2007، وبفضل دعم وزارة الصناعة والتجارة، تم تدبير 22 شباك مستهلك مهني حاليا، موفرين للمستهلك جميع وسائل التواصل، الكترونية منها، والحضورية وغير ذلك من أنواع التواصل، وموفرين له كذلك المعلومة والإرشاد والنصح ومعالجة الشكايات، حيث وصل عدد الشكايات الى غاية اليوم ومنذ فتح أول شباك مهني سنة 2019 الى ما يناهز 696. 13 شكاية، عولجت منها 12.403 ولا زالت 103 شكاية في طور المعالجة.
الا أن معالجة الشكايات بالطرق الودية لا يمكن لها أن تسير في مسار جيد الا باكتمال جميع
الاليات التي تمكن الجامعة القدرة على الدفاع عن مصالح المستهلكين وقدرة تمكين جمعيات المستهلك من لعب دورهم الكامل في الدفاع عن حقوق المستهلك. ولا سيما مقاضاة بعض الموردين الذين يسيئون استخدام مركزهم المهيمن في مواجهة المستهلك الضعيف، مستغلين وضعيتهم.

وبفضل حصول الجامعة الوطئية لجمعيات المستهلك على الحق في التقاضي، وبعد عراك
مرير منذ سنوات، سوف تسعى الى استعمال هذا الحق لصون كرامة المستهاك والدفاع عن حقوقه باستخدام جميع الصلاحيات التي يمنحها لها المشرع والقالون المغربي، لكن لا يمكن أن تكتمل هذه المهمة الا باشراك جميع الفاعلين في الميدان. ووعيا مدها بأهمية انفتاحها على محيطها المتمثل في كل المتدخلين والمهتمين بالشأن الاستهلاكي، وخاصة الجالب القضائي الذي يلعب دورا أساسيا في التعزيز والحفاظ على حقوق المستهلك في جميع المجالات القانونية، وخصوصا الشقين المدني والتجاري. وبعدما أبرمت الجامعة عدة شركات مع خبراء قضائيين، ومكتب المحاماة ها هي اليوم تخوض غمار المؤسسة القضائية من باب ممثليها وتنظم ندوة علمية بشراكة مع رابطة قضاة المغرب، راغبين في تقاسم المعرفة في مجال التطبيقات القضائية، والشروط التعسفية ونطاق قبول ملف التقاضي، كما أننا لرغب في تقاسم المعرفة مع شركاءنا في قائون حماية المستهلك والقائون المقارن في حق التقاضي حتى نكون فكرة مجملة في هذا الميدان، املين أن يخلص هذا اللقاء بإمضاء شراكة دائمة مع رابطة قضاة المغرب التي ستكون لنا دعما لمسارنا القائوني في الدفاع عن حقوق المستهلك.

وأخيرا، كل التحية والتقدير لوزارة الصناعة والتجارة التي لا تدخر جهدا في مواكبة جميع
المناسبات والمحافل التي تنظمها جامعتنا. وتحية عالية لرابطة قضاة المغرب، الذين لم يبخلوا علينا بعطاء هم وتقاسم معلوماتهم وأخكار هم حتى تستفيد الحركة الاستهلاكية والمستهلك المغربي.
وتحية عالية لكل المتدخلين الذين سوف ينورون الحضور بعلمهم وأفكارهم.

وتحية لكل وسائل الاعلام الحاضرة والحضور الكريم، كل باسمه وصفته.