اليوم العالمي للملكية الفكرية 2023 تحت شعار “المرأة والملكية الفكرية: تسريع وتيرة الابتكار والإبداع

اليوم العالمي للملكية الفكرية 2023 تحت شعار “المرأة والملكية الفكرية: تسريع وتيرة الابتكار والإبداع

بيان صحفي
يحتفل المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية في 26 أبريل 2023 باليوم العالمي للملكية الفكرية تحت شعار: “المرأة والملكية الفكرية: تسريع وتيرة الابتكار والإبداع”.

يشكل اليوم العالمي لهذه السنة فرصة لتسليط الضوء على دور الكفاءات النسائية في مجالي الاختراع والإبداع وفي تحسين حياتنا اليومية، وكذا خلق الثروة و المساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
وفي هذا إطار ، نظم المكتب ندوة افتراضية تمحورت حول دور العلامات والتصاميم كأدوات أساسية لتطوير الأعمال، وكذلك حول الخدمات التي طورها المكتب لدعم المبتكرين ورواد الأعمال، بما في ذلك منصة تثمين براءات الاختراع و الخدمات والمنصات الإلكترونية التي يوفرها المكتب.
وقد أكد السيد عبد العزيز ببقيقي، المدير العام للمكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية، في كلمته الملقاة بهذه المناسبة، على الدور الأساسي الذي تلعبه المرأة في ريادة الأعمال والابتكار والاقتصاد على الصعيد الوطني، مشيرا إلى أن المرأة هي حلقة مهمة في سلسلة خلق الثروة، ومن هنا تتجلى ضرورة دعمها لتعزيز اندماجها في الاقتصاد الإبداعي وتشجيع مشاركتها في منظومة الابتكار.
من جهتها، أشارت السيدة ليلى الدكالي، رئيسة جمعية النساء رئيسات المقاولات بالمغرب، إلى أهمية حماية المقاولات لإبداعاتها من خلال العلامات التجارية وبراءات الاختراع والرسوم والنماذج الصناعية. ودعت النساء إلى الاستفادة من الخدمات التي يقدمها المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية في هذا المجال.
كما عرفت هذه الندوة عرض بعض الشهادات للنساء المبدعات و المخترعات و كذا الهيئات النشطة في مجال البحث والابتكار والتي سيتم بثها عبر صفحات المكتب في وسائل التواصل الاجتماعي.