الصناعة التقليدية الحرفية منبع الملحون عنوان ندوة صحفية بأزمور استعدادا للنسخة 7 لملحونيات

الصناعة التقليدية الحرفية منبع الملحون عنوان ندوة صحفية بأزمور استعدادا للنسخة 7 لملحونيات

استعدادا لتنشيط ليالي رمضان باقليم الجديدة و خاصة مدينة أزمور و جماعة لغديرة نظمت الجمعية الاقليمية للشؤون الثقافية بدعم من المكتب الشريف للفوسفاط و مساندة من المجلس الحضري لمدينة ازمور و جماعة لمهارزة الساحل ندوة صحفية بدار الصانع بذات المدينة لتسليط الضوء على البرنامج العام لملحونيات هذه السنة على مدى 4 أيام موزعة بين أزمور و منتجع أولابلنكا السياحي بجماعة المهارزة الساحل .

الدورة السابعة ترأس أشغال ندوتها عامل الاقليم السيد معاذ الجامعي مرفوقا بالكاتب العام للعمالة و بعض رؤساء المصالح الخارجية بالمدينة . الدورة 7 لملحونيات شهر رمضان خصص لها شعار “الصناع التقليديون، صناع الفرجة في فن الملحون” الندوة الصحفية احتضنها مجمع دار الصانع بآزمور 

الندوة الصحفية أرادت من خلالها الجهات المنظمة لها تسليط الضوء على أهم مستجدات الدورة التي ستحتفي بالصناعة التقليدية وبفن الملحون والآلة وفن المالوف والشعبي الجزائري والحضرة العيساوية وإبداعات الشباب وتجاربهم الموسيقية في التعامل مع التراث المغربي.
وستعرف هذه الدورة مشاركة نخبة من الفنانين من المغرب البلد المنظم و تونس و الجزائر وفرنسا و منبين المشاركين عباس الريغي ولمياء آيت عمارة من الجزائر ، علام عون من تونس ، ضياء زنيبر من فرنسا ومن المغرب الأستاذ محمد بريول ، رضوان الأسمر ، عبير العابد، سناء مراحاتي، فاطمة الزهراء القرطبي، بيان بلعياشي ومجموعة من الشيوخ من مختلف مراكز الملحون بالمغرب .
وسينظم على هامش الدورة ندوتين علميتين الأولى في موضوع “الصناع التقليديون، صناع الفرجة في فن الملحون”، يشارك فيها الدكتور عبد المجيد فنيش متخصص ومنشد في فن الملحون والتراث المغربي والأستاذ فؤاد كسوس كاتب متخصص في فن الملحون، وقام بترجمة عدة قصائد من اللغة العربية إلى اللغة الفرنسية، ويترأس الندوة الدكتور أحمد الوارث، كما سيقدم حصة “السرادا” الأستاذ والمنشد والباحث في شعر الملحون عبد الحق بوعيون.
وتحمل الندوة الثانية موضوع “فن الملحون وموسيقى الآلة، المشترك والتفرد في التراث المغربي”، يشارك فيها الأستاذ السلام الخلوفي موسيقي وباحث في الموسيقى والدكتور عبد العزيز بن عبد الجليل أستاذ باحث في علم الموسيقى.
وتعرف الدورة السابعة لملحونيات اعتراف وتكريم في حق الأستاذ محمد بريول رئيس جوق عبد الكريم الرايس لطرب الآلة بفاس، وكذا لحظة تأبين في حق المرحوم عبد الرحيم العثماني عازف آلة العود بجوق عبد الكريم الرايس لطرب الآلة بفاس.
وأوضح عامل إقليم الجديدة معاد الجامعي الذي ترأس الندوة أن هذه الدورة تعتبر مناسبة للاعتراف مناسبة للاعتراف بأعلام لتكريمهم، ولحظة تذكر لمن فقدناهم من الرواد لتأبينهم وتعداد أفضالهم على الملحون خاصة والتراث المغربي عامة، مضيفا أن اختيار الموضوع لم يكن بمحض الصدفة، وإنما شعار يعترف للصناع التقليديين بأنهم ظلوا على مر الفترات أهم حاضن للملحون نظما وعزفا وإنشادا، والدليل على ذلك كون أحمد بن رقية أحد أعلام الملحون بأزمور كان صانعا للمجادل.
 “مجمع دار الصانع” يعتبر معلمة للصناعة التقليدية بأزمور والذي هو ثمرة مجهود مشترك لعمالة الجديدة والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، وجهة الدار البيضاء سطات والمجلس الإقليمي للجديدة وجماعة الحوزية والوزارة الوصية على قطاع الصناعة التقليدية .
وعلى هامش الندوة تم توقيع اتفاقية بناء “دار الملحون” التي سيتم تدشينها على مساحة 700 متر مربع بغلاف مالي يقدر بـ 1.500.000 درهم وقد وهبها أحد المواطنين وهي عبارة عن مركب فني بمواصفات حديثة و متطورة ، ستعزز البنية التحتية الثقافية بالمدينة ، ويعول عليها مشتلا نموذجيا لتخريج أعلام يسطع نجمهم في فن الملحون وفي غير من الألوان الفنية الأخرى . المنظمون للقاء الصحفي برمجوا وصلات غنائية من فن الملحون قدمها فتيات مدينة أزمور شيماء الرداف و زميلتها في الغناء , تم تقدم الفنان رضوان الأسمر ليتحف الجمهور بوصلات من الملحون باستعمال آلة القيتارة في تلحين عصري مع الحفاظ على كلمات الأغاني .

و على هامش الندوة الصحفية ألقيت مجموعة من الأسئلة المتعلقة بالبرنامج العام للنسخة السابعة و كذا خلق حيوية بدار الملحون لسقل براعم المدينة و مشاركيهم من المناطق القريبة و المجاورة في اطار تبادل التجارب و الخبرات كان هذا سؤال جريدة دكالة ميديا24 مع الاشارة الى ملاحظة لها علاقة بفضاء القاعة الذي تنقصه التهوية في حال احتضانه لأنشطة تستقطب جمهورا واسعا , فما كان من عامل الاقليم مترئس الندوة الا الترحيب بالفكرة مادامت القاعة في طور استكمال أسغالها .