الجديدة:لجنة بوليف تحدث رجة للراغبية في اجتياز امتحان الحصول على رخصة السياقة

الجديدة:لجنة بوليف تحدث رجة للراغبية في اجتياز امتحان الحصول على رخصة السياقة

على غير العادة و المألوف حلت لجنة من وزارة التجهيز بالجديدة مساء يوم الأربعاء 25 أكتوبر الجاري للوقوف عن حقيقة و كيفية الحصول على رخصة السياقة التي اعتاد المترشحون الحصول عليها بعد اجتياز اختبار عن طريق أسئلة مبرمجة بالحاسوب لا يمكن للمترشح أو أية جهة التلاعب في نتائجها و هي تمثل نسبة 100/50 من الاختبار , أما النسبة المتبقية تتم عبر القيام بجولة عبر السيارة التي استأنس المترشح سياقتها و التعلم عبرها لميكانزمات الاستئناس بمساعدة سائق محترف .

اللجنة التي حلت بالجديدة كان عملها مرافقة المترشح و المهندس كما يسميه الجميع لتتبع مراحل الامتحان بالسياقة بشوارع المدينة و مع تطبيق صارم لقانون السير مم أدخل الدهشة و الرعب لدى الممتحنين لأنهم لم يتعودوا على مثل هذه المراقبة , و كان أغلب الممتحنين الذين طلب منهم ركن السيارة و ادخالها بين علامتي الامام و الخلف , قد رسبوا لا لشيئ , سوى لأنهم استغرقوا وقتا غير مسموح به حسب رأي اللجنة رغم عدم اسقاط  علامتي الأمام و الخلف حسب بعضهم ممن التقت بهم الجريدة بعين المكان و هم .

و على اثر هذا التقييم السلبي لأعضاء اللجنة حدث تبادل الاتهامات مع أعضاء اللجنة و الممتحنين الراسبين و خلق فوضى بمكان انطلاق سيارات الاختبار بساحة البلاطو المخصصة مؤقتا لذلك في غياب التأهيل الحقيقي لهذا القطاع .

الاحتجاجات و تجمهر الممتحنين و بعض مالكي سيارات التعليم و مواطنين , حلت دورية متنقلة لرجال الشرطة عبر سيارة المصلحة لفتح تحقيق في النازلة .

و من أجل معرفة حقيقة ما يدور قامت جريدة دكالةميديا24 باتصال مباشر مع أحد أعضاء اللجنة الذي حالها الى صفحة السيد الوزير بوليف للاطلاع على قانون السير و كيفية الحصول على رخصة السياقة و اكتفى فقط بأن الوزارة ترغب في تأهيل القطاع و الحد من فوضى بعض الجهات و لم يحددها بالاسم  , في الوقت الذي تعذر على الطاقم الاداري للجريدة الاتصال بالمترشح الأكثر احتجاجا لأنه كان محمولا عبر سيارة الشرطة من أجل فتح محضر استماع في انتظار التحاق أعضاء اللجنة به بأمر من الشرطة .

أما الجانب الأهم هو الاحتجاج الخفي الذي كان يصدر من بعض أرباب مدارس تعليم السياقة بعين المكان في رد على سؤال الجريدة حيث صرح بأنهم يطالبون  بتقنين معقلن للقطاع من طرف المشرفين عليه مع توحيد تسعيرة التدريب التي تتتناسب مع مصاريف متعددة و مختلفة قبل المحاسبة و خلق العراقيل أمام هذه المؤسسات الاجتماعية .

وعلاقة بالموضوع سينظم أرباب مدارس تعليم السياقة عبر التراب الوطني و قفة احتجاجية أمام الوزارة الوصية بالرباط بتاريخ 3 نونبر القادم تعبيرا عن رفضهم الاصلاح الذي تطالب به الوزارة قبل الاصلاح الشمولي للقطاع .

انتظروا تصريحا مسؤولا بالفيديو لأحد ممثلي القطاع بالجديدة في الأيام القليلة المقبلة قبل تنفيذ الوقفة الاحتجاجية .