التنسيقية الإقليمية:”الشواية ” رسالة مفتوحة لكل من يهمهم الأمر

التنسيقية الإقليمية:”الشواية ” رسالة مفتوحة لكل من يهمهم الأمر

unnamed

الجديدة في : 14  نوفمبر 2016 

يعرف ما أصبح يصطلح عليه محليا “بملف الشواية” تطورات  خطيرة ،جراء غياب محاور إداري حقيق وجاد ، فمرور أزيد من أسبوع على دخول نساء مسنات وشيوخ اشتعلت رؤوسهم شيبا ، وأثقل كاهلهم عبء الحياة اليومي ،وهموم الحكرة والخوف من مصير مجهول ،كلها أمور جعلت المعتصمات والمعتصمين يتساقطون كأوراق الأشجار في خريف العمر ،فبعد  أمي عائشة عقيلي المصابة بمرض مزمن ،والتي لم تتحمل قسوة المبيت في عراء ،إذ أصيبت بنوبة حادة فجر يوم الأحد 13 نوفمبر ،ها هو با محمد الحلوي ينقل هو الآخر مساء نفس اليوم ،وفي وقت متأخر ،بواسطة سيارة الوقاية المدنية إلى المستشفى الإقليمي .

وهكذا ورغم الأمراض المزمنة ،ورغم قساوة الطبيعة ،متجلية في برودة الليل ،ورغم قسوة مكان الاعتصام،وكونه موحش للغاية …

رغم كل ذلك ها هي ذي نفس الأجسام النحيفة ،التي نخرتها السنون بأمراضها وهمومها وشروخها النفسية الغائرة ،تأبى إلا أن تستمر مرابطة في أماكنها ،وبل وتقرر  الدخول في إضراب مفتوح عن الطعام ابتداء من اليوم ،بعد سنوات من الانتظار غير المجدي … سنوات من الوعود المعسولة الكاذبة … سنوات من غياب محاور حقيقي وأمين ،يستمع إلى نبض قلوب مهمومة وأفئدة مكلومة .

والحالة هاته ،فإن اللجنة الإقليمية للحكماء ،التابعة للتنسيقية الإقليمية للمنتدى المغربي لحقوق الإنسان بالجديدة،برئاسة الأخ الفاضل الأستاذ علي صبير ،تتابع عن كثب الوضع غير الشاذ ،الذي وصل إليه هذا الملف ؛مما جعلها تعقد جلسة طارئة عشية الأحد 13 نوفمبر 2016 ، بحضور كل من المنسق الإقليمي للمنتدى  والمنسقة الإقليمية لمرصد زوم للتجار والحرفيين والكاتب المحلي للمنتدى انكبت فيه على دراسة مضامين اتفاقية الشراكة عدد 29/2011 ،

وهكذا وبالرجوع إلى المادة الثانية منها ،تجد نفسك تطل على الحياة من شرفة وردية رومنسية :

  • دعم الأنشطة المدرة للدخل : فعن أي أنشطة يتحدث موقعو الاتفاقية ؟وعن أي دخل؟ و واقع الحال يعكس أن المتضررين قد أعبروا على ولوج عالم العطالة مجبرين .
  • تحسين الدخل الفردي للمستفيدين والرقي بمستوى تقنيات عرض وتسويق السمك :” لا واه …تسويق النبك‘‘‘ ” ! ،حتى أنه كان أجدر خلال تحرير عقد الشراكة هذا ،استعمال عبارة “المتكدسين” بدل المستفيدين .
  • الحفاظ على سلامة وصحة المستهلك : أية سلامة تتحدثون عنها ؟ومحيط مشروعكم أصبح مرتعا لقطاع الطرق والمتشردين … سلوا من تعرضوا “للكريساج ،يأتونكم بالخبر اليقين .
  • المساهمة في تحسين المنظر العام للميناء : بلا عليكم ألا تحي لكم المنطقة أنها جزء من سوريا المخربة ؟؟؟
  • تلميع الطابع السياحي : نكتفي في المنتدى المغربي لحقوق الإنسان هنا بالذات ،بتوظيف عبارة “بدون تعليق ! “.

يا من يهمكم الأمر ـ وإن كانت في الواقع ـ مصالحكم الذاتية هي ما تهمكم ،ليس إلا .

نحيلكم  في المنتدى المغربي لحقوق الإنسان ،على خطابات صاحب الجلالة العديدة ،ونحيلكم بشكل دقيق على توجيهاته خلال المجلس الوزاري الذي ترأسه جلالته يوم الاثنين 2 شتنبر 2016 بالقصر الملكي بطنجة ،والتي ركز من خلالها على ضرورة تأهيل الرأسمال البشري .

إنكم بتصرفكم هذا ،تقتلون مهنة بأصحبها وبالعاملين فيها وبالأسر المقتات من دُريْهماتها ،والمهن  البسيطة الملحقة  بها بداء من أصحاب قوارب الصيد التقليدية ومرورا بحراس مواقف السيارات ،وانتهاء بالباعة المتجولين ،بائعي الملابس الداخلية وغيرها…


فأنتم بعدم اكتراثكم بهذه الطبقة مهضومة الحقوق ،تجردون هؤلاء الكادحات والكادحين وكل فرد يعول عليهم في قوته اليومي ،وفي تمدرسه … تجردونهم بالفعل حتى من ملابسهم الداخلية .

والأخطر من كل هذا وذاك ،أنكم تمرغون الثقة المولوية فيكم ،في خراب   صرفت عليه ملايين الدراهم ليزداد خراب في خراب .

إن المنعطف الخطير الذي يعرفه هذا الملف ،بدخول أصحابه في إضراب مفتوح على الطعام ابتداء من يومه الاثنين 14 نوفمبر 2016،يدفع المنتدى المغربي لحقوق الإنسان بالجديدة ،إلى تحميل  من يهمهم الأمر مسؤولية ما قد تِؤول إليه الأوضاع ،خاصة وأن أجسام المضربين عن الطعام ،لا تكاد تقوى سيقانهم على حملها ،فبالأحرى مقاومة الصوم الاضطراري لأيام .

إن المنتدى المغربي لحقوق الإنسان بكل مكوناته المحلية والإقليمية والجهوية والوطنية :

  • يحمل من يهمهم الأمر كامل المسؤولية جراء الاحتقان الاجتماعي ،الناتج عن رفضهم الجلوس الجدي والمسؤول إلى طاولة الحوار ،مع أصحاب الحق المعتصمين منذ أسبوع ،والشارعين في إضراب مفتوح ؛
  • يؤكد أنه لن يحيد ولو قيد أنملة عن مساندة منسقتنا الإقليمية لمرصد زوم للتجار والحرفين ،المناضلة الكبيرة للا هيبة الفاضلي وجمعية طهي وشي السمك ،التي تعتبر الناطقة الرسمية باسمها ؛
  • يعلن استعداده الكامل  لخوض كل النضالات المشروعة ،وسلك كل القنوات التي يكفلها الدستور والمواثيق الدولية ،ولن يهنأ له بال حتى ينتزع  حق هذه الشريحة المكافحة ،وجعلها تنعم بحياة كريمة  ،ومن حقها ذلك وهي التي أفنت زهرة شبابها لعقود ،تحت وطأة الكراء وفواتير ماء وكهرباء والضرائب  ،والتي ما زالت تؤديها عن “شواية”  سُوَّتْ بالأرض منذ سنوات ؛
  • ينتصب كالمسمار تحية واحتراما وتقديرا وإجلالا ،لكل القوى الحية على المستوى الترابي بما في ذلك كل الهيئات الحقوقية المساندة لهذا الملف ،داعيا باقي الهيئات التي تشتغل في الحقل الحقوقي إقليميا  إلى الانضمام إلينا  توحيدا للرؤى ودفعا على حق هؤلاء المستضعفين في الأرض ،وغيرهم .

عن التنسيقية الإقليمية للمنتدى المغربي لحقوق الإنسان بالجديدة .

                                                                                         

ذ.محمد أنين

 

20161113_2049221

20161113_2048211

20161113_2048571