اليسار يفقد محمد آيت إيدر

اليسار يفقد محمد آيت إيدر

 صباح اليوم الثلاثاء 6 فبراير الجاري استفاق المجتمع السياسي ، على نبأ وفاة المناضل و السياسي محمد أيت إيدر ،  بالمستشفى العسكري بالرباط ،  حيث كان يتلقى العلاج .
وفي هذا السياق، كتب “جمال العسري”، الأمين العام للحزب الاشتراكي الموحد، تدوينة عبر حسابه الفيسبوكي ، قال فيها: “عاجل.. الشعب المغربي يفقد واحدا من أكبر رجالاته و قاداته.. رحيل المجاهد ، القائد ، المناضل و الرفيق بنسعيد أيت إيدر”.
ويعتبر آيت إيدر من مواليد سنة 1925 بقرية تيمنصور في شتوكة آيت بها ، حيث انخرط قي مقاومة الاستعمار و تعرض للاعتقال في بداية الاستقلال مع عدد من أطر المقاومة و جيش التحرير ، ليلجأ مبكرا إلى الجزائر ،  ثم انتقل إلى فرنسا ، و ساهم في تأسيس منظمة 23 مارس.
كما أسس بعد عودته إلى المغرب منظمة العمل الديمقراطي الشعبي سنة 1983 و تولى مهمة الأمين العام له ا، و باسمها انتخب نائباً في البرلمان عن إقليم شتوكة أيت باها.
كما ساهم سنة 1992 في تأسيس الكتلة الديمقراطية  في توحيد شتات اليسار سنة 2002 بتأسيس حزب اليسار الاشتراكي الموحد و فيه تخلى عن منصب الأمين العام و اكتفى بموقع الرئيس.
هذا ، و سيتم دفن المجاهد بنسعيد أيت إيدر، كما أعلن عدد من المقربين منه ، عصر يوم غد الأربعاء بمقبرة الشهداء بالدار البيضاء .