قضاة يسدون الخصاص بمحاكم المغرب في اطار حركة تنقيل يصدرها المجلس الأعلى للسلطة القضائية

قضاة يسدون الخصاص بمحاكم المغرب في اطار حركة تنقيل يصدرها المجلس الأعلى للسلطة القضائية

نقل 340 قاضيا و قاضية من محاكم الاستئناف و المحاكم الابتدائية إلى محاكم أخرى بعد اصدار مقرر من طرف المجلس الأعلى للسلطة القضائية ، من ضمنهم 22 قاضيا تم نقلهم من محاكم الاستئناف بكل من الدار البيضاء و الرباط و خريبكة و تطوان، و تعيينهم بمحكمة النقض .

و من محكمة الاستئناف بالدار البيضاء ، تم نقل أربعة مستشارين من هيئة القضاء الجالس إلى محكمة النقض ، و هم المستشار لحسن أملال وعبد الحق الحمزاوي وادريس النوازلي و المستشار الصغير بوطرفة.

و همت هذه العملية ، قضاة من قسم النيابة العامة ،  و من محكمة الاستئناف بالدار البيضاء ، تم تنقيل نائبين للوكيل العام للملك إلى محكمة النقض ، و هم نائب الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء رشيد ثقافي و نائب الوكيل العام للملك لدى استئنافية البيضاء عبد الحكيم قابو .

كما تم تنقيل المستشارة عائشة الشرقي و هجيرة الميري و صفاء سعد الديس من محكمة الاستئناف بالرباط إلى محكمة النقض ،  و من القنيطرة تم تنقيل المستشار عمر نحال.

و من محكمة الاستئناف في مدينة تطوان ، تم تنقيل كل من المستشارين يونس النتيفي و عبد الله الغازي و أناس أحرار إلى محكمة النقض ، و عبد السلام الرياحي من محكمة الاستئناف بخريبكة إلى النقض .

و كان محمد عبد النباوي رئيس المجلس الأعلى للسلطة القضائية ، قد أثار بمناسبة افتتاح السنة القضائية منتصف شهر يناير الجاري ، إشكالية الخصاص الكبير ضمن الأطر القضائية الذي تعرفه جل محاكم المملكة ، في ظل العدد الكبير للمحاكم المقرر افتتاحها خلال السنتين المقبلتين .

و شمل مقرر المجلس الأعلى للقضاء ، تنقيل قضاة آخرين إلى محاكم أخرى وفق مؤشرات التنقيط، و عددهم 237 قاضيا مستشارا .

و لسد خصاص محاكم أخرى كالرباط و الدار البيضاء و الجديدة و تازة تاونات و جرسيف و غيرها، تم تنقيل 77 قاضيا و قاضية .

إضافة إلى نقل أربعة قضاة لظروفهم الصحية من مشرع بلقصيري إلى القنيطرة و من مركز أوطاط الحاج إلى المحكمة الابتدائية بفاس ، و من محكمة الاستئناف بمراكش إلى ابتدائية المدينة و من محكمة الاستئناف بتطوان إلى محكمة الاستئناف بطنجة .