الدكتور خالد الخالدي و الدكتور بن دحو زرارة من جامعة شعيب الدكالي بالجديدة يتوجان بحفل السنة من طرف جمعية الصحافة بالجديدة و هما مخترعا جهاز مراقبة الزلازل و التسونامي

الدكتور خالد الخالدي و الدكتور بن دحو زرارة من جامعة شعيب الدكالي بالجديدة يتوجان بحفل السنة من طرف جمعية الصحافة بالجديدة و هما مخترعا جهاز مراقبة الزلازل و التسونامي

الدكتور خالد الخالدي

 

شغل الدكتور “خالد الخالدي” منصب متصرف بين عامي 2009 و 2016 بالمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية و التعليم الأولي و الرياضة بالجديدة. وشارك خلال هذه الفترة في العديد من الأنشطة في مجال الإدارة المالية و التدقيق و المراجعة والتنظيم الإداري.
بعد حصوله على الدكتوراه سنة 2012 في “الديناميكية المائية-الرسوبية والتطور الحديث للساحل الجنوبي للجديدة”، تخصص “علوم جيوليجيا البحار”، فقد تم تعيين الدكتور خالد الخالدي في أبريل 2016 أستاذا-باحثا بكلية العلوم، جامعة شعيب الدكالي بالجديدة. يشغل حاليًا الدكتور خالد منصب نائب مدير مختبر علوم جيوليجيا البحار وعلوم التربة وعضو في مركز السواحل و البحار بجامعة شعيب الدكالي. و هو منذ عام 2012، عضوًا مشاركًا في مختبر مونبلييه للجغرافيا والتخطيط في جامعة بول فاليري مونبلييه 3، فرنسا.
في عام 2019، حصل الدكتور خالد على درجة الماجستير المتقدمة في النمو الأزرق المستدام من جامعة تريست والمعهد الوطني لعلوم المحيطات والجيوفيزياء التطبيقية في تريست (إيطاليا).
الدكتور خالد الخالدي هو مؤلف و شارك في تأليف 25 مقالة مفهرسة و كتاب و فصول في كتاب. وهو متخصص في الديناميكيات المائية الرسوبية البحرية، والنمذجة البحرية، والمخاطر الساحلية، وتطبيق نظم المعلومات الجغرافية على البيئات البحرية والساحلية. الدكتور خالد هو أحد المراجعين في العديد من المجلات الدولية وهو مستشار دولي.
منذ عام 2012، شارك الدكتور خالد في العديد من المشاريع البحثية الوطنية والدولية. يشغل حاليًا منصب المنسق الوطني لمشروع كوستويف (الممول من قبل اليونسكو-اللجنة الحكومية الدولية للمحيطات) والذي يهدف إلى تعزيز قدرة مدينة الجديدة على الصمود في مواجهة تأثير التسونامي والمخاطر الساحلية الأخرى المرتبطة بإرتفاع مستوى سطح البحر. الدكتور خالد هو أيضا المنسق الوطني لشبكة المدارس الزرقاء بالمحيط الأطلسي. وفي إطار هذه الشبكة، استفادت عدة مدارس بإقليم الجديدة من حملات التوعية لحماية البيئة والفضاءات البحرية والساحلية.
بالإضافة إلى اهتماماته كأستاذ وباحث، فإن الدكتور خالد هو عضو منتخب بمجلس شعبة الجيولوجيا وبمجلس كلية العلوم وبمجلس جامعة شعيب الدكالي وعضو كذلك بمجلس إدارة جامعة شعيب الدكالي. كما شغل الدكتور خالد بين عامي 2012 و2016 كاتبا جهويا لنقابة المتصرفين المغاربة، و هو عضوا بالمكتب المحلي للنقابة الوطنية للتعليم العالي بكلية العلوم بالجديدة منذ 2018.

الدكتور بن دحو زرارة

حاز السيد “بندحوزرارة” على شهادة الدكتوراه في علوم البحار والبيئة في عام 2002 من جامعة شعيب الدكالي في الجديدة. يشغل حاليًا منصب أستاذ في التعليم العالي ومدير مختبر علوم البحار وعلوم التربةفي نفس الجامعة.
منذ عام 2014، يشغل منصب المنسق الوطني لمجموعة الكفاءات “الشبكة الوطنية لعلوم وتقنيات البحر”.
في الوقت نفسه، هو عضو في العديد من اللجان العلمية والفنية والتحكيم في المجلات المتخصصة ويشارك بانتظام في عمليات التقييم في التعليم العالي:
بين عامي 2016 و2020، كان عضوًا يمثل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر في اللجنة الوطنية للتنسيق في مجالات الهيدروغرافيا وعلم االبحاروعلم الخرائط البحري – إدارة الدفاع الوطني.
بين عامي 2014 و2018، كان خبيرًا تقويميًا ضمن اللجنة العلمية للمركز الوطني للبحث العلمي والتقني.
منذ عام 2011، هو خبير وطني في اللجنة الحكومية البحرية.
منذ عام 2016، هو عضو في اللجنة الوطنية للتدبير المندمج للساحل في وزارة الطاقة والمعادن والبيئة.
خبرته معترف بها على الصعيدين الوطني والدولي، خاصة في مجال الدراسات الاستراتيجية وبرامج التنمية (المخططات الإقليمية لإدارة المقالع، إدارة وتنظيم المناطق الرطبة المحمية، الأشغال البحرية والنهرية (الموانئ، الحفر…)).
أيضًا، قام السيد بندحوزرارة بتنفيذ العديد من الأنشطة في المجالين التعليمي والعلمي. نشط في الفعاليات العلمية والمؤتمرات الوطنية والدولية، مما يمنحه خبرة كبيرة في توجيه المؤتمرات والتدريبات.
ملتزم تمامًا بالأنشطة الدولية والتبادل الجامعي واللقاءات بين أساتذة وطلاب الدول المختلفة، قام السيد بندحوزرارة بتنفيذ مهمات في العديد من الدول الأجنبية وشارك في العديد من الأنشطة التعاونية.
كما أنه أستاذ مشارك في وحدة البحث UMR-GRED في جامعة مونبلييه 3، وفي مختبر GEOLITTOMER في جامعة نانت – فرنسا.
أشرف السيد بندحوزرارة على العديد من أطروحاتالدكتوراه التي تمت بنجاح تحت إشرافه، وهو أيضًا مؤلف للعديد من المنشورات في المجلات الدولية والكتب العلمية. كما انه سير العديد من تكوينات الماستر من بينها حاليا ماستر الهندسة البحرية.
تركز أبحاثه ومؤلفاته بشكل أساسي على البيئات البحرية والساحلية، وتغيرات المناخ، والبيئة، والطاقة المتجددة من المصادر البحرية، حيث يدير عدة برامج ومشاريع بحث ودراسات في هذه المجالات.
في عام 2019، حصل على جائزة أفضل باحث في مجال البيئة والتنوع البيولوجي (2014-2018)، ضمن ملتقى التميز البحث العلمي في المغرب، المسماة “يوم التميز في البحث” التي نظمها المركز الوطني للبحث العلمي والتقني (CNRST) والناشرClarivate Analytics (Web of Science Group)، تحت رعاية وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي.
في السياق الجمعوي، يعتبر السيد زرارة عضوًا في نقابة التعليم العالي الوطنية (SNESUP) منذ عام 2006. وكان أيضًا عضوًا في اللجنة المشتركة (2008 – 2012) لجامعة الشعيب الدكالي.
السيد زرارة هو أيضًا عضو نشط في العديد من الجمعيات الخيرية.
ولد السيد بن دحو زرارة في عام 1965 في تازة. متزوج وأب لطفلين.