تشغيل الأطفال بالمغرب آفة يجب التخلص منها

تشغيل الأطفال بالمغرب آفة يجب التخلص منها

تتابع مؤسسة امتياز بقلق شديد تنامي ظاهرة تشغيل الأطفال سواء كانوا ذكورا أو إناثا وخصوصا في الأحياء الشعبية أو الهامشية وكذلك في البوادي حيث تستقطب العديد من الوحدات الإنتاجية المغربية الأطفال دون سن الخامسة عشرة، سعيا منها إلى الربح السريع وبأقل تكلفة.  
فقد كشفت المندوبية السامية للتخطيط، أن 6 أطفال مشتغلين من أصل 10 (60,5 في المائة)، يزاولون أشغالا خطيرة (77.000 طفل)، وهو ما يمثل 1 في المائة من أطفال هذه الفئة العمرية.
وأوضحت المندوبية في مذكرة إخبارية، صدرت بمناسبة اليوم العالمي لمحاربة تشغيل الأطفال، الذي يحتفى به يوم 12 يونيو، أن من بين الأطفال الذين يزاولون هذا النوع من الأشغال الخطيرة، 75,2 في المائة ينتمون إلى العالم القروي، و89,6 في المائة ذكور و86,3 في المائة تتراوح أعمارهم ما بين 15 و17 سنة.
وأمام هذه المعطيات الصادمة، تعلن مؤسسة امتياز عن اطلاق حملة تواصلية تحسيسية لمحاربة تشغيل الأطفال ووضع برنامج يهدف الى الوقاية من اللجوء الى عمل الأطفال في سن مبكرة، انتشال الأطفال المتراوحة أعمارهم  ما بين 15 سنة و 18 سنة  من الأعمال الخطرة و إعادة ادماجهم و انتشال الأطفال من العمل خاصة العمل المنزلي وإعادة ادماجهم.