نادي المحامين الشباب بالجديدة يواصل تتنظيم ندواته و محاضراته بتكثيف اتصالاته بخبراء و باحثين في القانون لتأطير شباب النادي و مهتمين

نادي المحامين الشباب بالجديدة يواصل تتنظيم ندواته و محاضراته بتكثيف اتصالاته بخبراء و باحثين في القانون لتأطير شباب النادي و مهتمين

نادي المحامين الشباب بالجديدة اطار يضم مجموعة من الأساتذة المحامين الشباب الذين يمارسون مهامهم بالدائرة القضائية بالجديدة و حرصا منه و من أطر مكتبه يواصل اشعاعه بتنظيم لقاءات و ندوات ثم محاضرات عن بعد لتمكين المنتسبين اليه من التاطير القانوني و مواكبة مستجدات عالم التشريع و القانون المغربي .

و لهذا الغرض نسق مكتبه مع أحد الأطر الشابة  من هيئة المحامين بالجديدة و عضو مكتب نادي المحامين الشباب سابقا  الدكتور “الحسين بكار” من أجل تأطير ورشة علمية عن بعد كان مقررا بثها على الصفحة الرسمية للهيئة الشبابية للنادي عبر الفايسبوك على الساعة 10 و 30 دقيقة من يوم الاثنين 18 ماي الجاري حسب ما كان مبرمجا لها الا أنه تعذر لأسباب تقنية خارجة عن الارادة ما جعل الساهرين على صفحة النادي المذكور يؤجلون بثها الى يوم الاربعاء 20 من نفس الشهر على الساعة العاشرة و النصف ليلا “10 و 30” دقيقة , المحاضرة تحمل عنوان “المحاكمة الزجرية عن بعد , أية ضمانات اجرائية؟”.

الدكتور المحاضر عالج الموضوع من جهة قانونية و تشريعية , واضعا مجموعة من علامات الاستفهام حول قانونية المحاكمة عن بعد , و هل هي تستوفي الشروط المنظمة لها و هل تخضع لقوانين تسمح بالمحاكمة عن بعد ؟.

ثم أشار الى النقاشات و الصراعات بين مكونات جهاز العدالة من قضاة , محامين , خبراء و غيرهم , و لكن في الوضع الاستثنائى كما هو الحال لبلدنا في زمن كورونا حسب ذات المحاضر , لا يوجد هناك أي مبرر لمنع اجراء محاكمة عن بعد و لكنها تبقى فاقدة للاجراءات القانونية .

السؤال العريض بالمحاضرة .

هل حسم المشرع في تأطير المحاكمة عن بعد و أحاطها بالشروط التي تضمن المحاكمة العادلة ؟ كلها اشكالات ما تزال تنتظر أجوبة و مناظرات و اجتماعات حتى تضمن قانونيتها دائما حسب الدكتور المحاضر .