وزارة شكيب بنموسى تساهم في تفاقم تشريد المعطلين بسن قوانين جديدة

وزارة شكيب بنموسى تساهم في تفاقم تشريد المعطلين بسن قوانين جديدة

حددت وزارة التربية الوطنية و التعليم الأولى والرياضة سن اجتياز مباريات أطر التدريس و أطر الدعم التربوي و الإداري و الاجتماعي ، المقررة للسنة المقبلة 2022/2021 ، في عمر يقل عن 30 سنة للجنسين معا .

و أضافت الوزارة، في بلاغ الإعلان عن المباريات ، شرط مغربية المترشح و كذا تمتعه بكافة الحقوق المدنية و عدم صدور أي مقرر بالإدانة بسبب ارتكاب جنحة أو جناية .

و أردف المصدر ذاته أن المترشح يتطلب منه ألا يكون مرتبطا بأية علاقة شغل مع مؤسسة للتعليم المدرسي الخصوصي أو أي مشغل آخر.

و قالت مصادر من داخل وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولى والرياضة لبعض وسائلالاعلام أن اعتماد هذا السن يأتي من أجل ضمان التزام الأساتذة الدائم في خدمة المدرسة العمومية ، علاوة على الاستثمار الناجع في تكوين الأساتذة ومساراتهم المهنية.

و وفقا للمصادر ذاتها ، من المرتقب أن تأخذ معايير الانتقاء بعين الاعتبار الميزة المحصل عليها في الباكالوريا والإجازة و سنة الحصول على هذه الأخيرة.

وأشارت نفس المصادر، إلى أن الحاصلين على إجازة في التربية سيعفون من مسطرة الانتقاء الأولي ، و سيجتازون الاختبارات الكتابية بشكل مباشر.

وستعتمد الوزارة ، خلال المباراة المقبلة ، على رسالة تحفيزية إلزامية يبرز فيها المترشح دوافعه لاختيار مهنة التدريس .

يشار إلى أن الأكاديميات الجهوية للتربية و التكوين كانت تشترط في السابق ألا يتجاوز عمر المرشحين 45 سنة عند تاريخ التحاقهم بمقرات عملهم .

كل هذه المتغيرات رفعت من يأس المعطلين من حاملي الشواهد العليا و دفعتهم الى طرح العديد من التساؤلات حول الاجهاز على مكتسبات سبق أن كانت مكسبا لهم رغم قلة نسبة النجاح .