لأستاذ محمد بنطلحة الدكالي:الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء نهاية للمرتزقة البوليساريو

لأستاذ محمد بنطلحة الدكالي:الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء نهاية للمرتزقة البوليساريو

أكد المحلل السياسي و أستاذ علم السياسة بجامعة القاضي عياض بمراكش ، ابن مدينة الجديدة ، محمد بنطلحة الدكالي ، اليوم الجمعة ، أن الاعتراف التاريخي للولايات المتحدة الأمريكية بسيادة المغرب على صحرائه يشكل بداية نحو نهاية شرذمة “البوليساريو”.

و قال السيد محمد بنطلحةالدكالي ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، إن “الاعتراف التاريخي الأمريكي بمغربية الصحراء يمثل بداية لنهاية شردمة البوليساريو من جهة ، و الدور الجزائري السلبي الذي يشوش على أمن و سيادة المغرب من جهة أخرى”.

و أضاف الأستاذ الجامعي أن هذا الموقف سيتجسد على أرض الواقع بفتح قنصلية أمريكية في مدينة الداخلة تقوم بالأساس ، بمهام اقتصادية من أجل تشجيع الاستثمارات الأمريكية و النهوض بالتنمية الاقتصادية و الاجتماعية، لاسيما لفائدة ساكنة الأقاليم الجنوبية.

و أشار إلى أن هذا القرار الأمريكي ، الذي يشهد بـ”مصداقية و جدية” المقترح المغربي للحكم الذاتي كحل وحيد للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية ، يدشن لمرحلة جديدة في العلاقات بين البلدين الصديقين.

كما يؤكد هذا القرار ، يضيف السيد الدكالي ، دعم واشنطن للمغرب كحليف استراتيجي و بلد استقرار و منصة أساسية نحو إفريقيا، مبرهنا بذلك على عمق العلاقات بين البلدين و السعي وراء تعزيز الشراكة الاستراتيجية القوية بينهما و الارتقاء بها إلى تحالف حقيقي يشمل جميع المجالات .

و خلص السيد الدكالي إلى القول إن “هذا الاعتراف السيادي يشكل انتصارا للدبلوماسية المغربية تحت القيادة النيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، و يفتح عهدا جديدا في قضية هذا الملف الذي عمر طويلا بسبب تماطل خصوم الوحدة الترابية و تهربهم من الحلول الواقعية”.

و م ع