حكومة الشباب بجهة الدار البيضاء اسطات الموازية لحكومة صاحب الجلالة الملك محمد السادس تنظم دورة تحسيسية لفائدة الصناع التقليديين بالجديدة

حكومة الشباب بجهة الدار البيضاء اسطات الموازية لحكومة صاحب الجلالة الملك محمد السادس تنظم دورة تحسيسية لفائدة الصناع التقليديين بالجديدة

نظمت حكومة الشباب بجهة الدار البيضاء اسطات الموازية لحكومة صاحب الجلالة الملك محمد السادس دورة تحسيسية لفائدة الصناع التقليديين بالجديدة بتعاون مع عمالة الجديدة , المديرية الاقليمية للصناعة التقليدية , المندوبية الاقليمية للتعاون الوطني , مختبر الدراسات و الأبحاث و التدريب لحكومة الشباب الموازية و الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بالجديدة بدار الصناعة التقليدية بأزمور يوم السبت 14 ماي الجاري انطلاقا من الساعة الثانية زوالا حسب البرنامج .

هذه الدورة التحسيسية حضر أشغالها مجموعة من الصناع التقليديين بالاقليم و خبراء في المجال بالاضافة الى ممثل عامل الاقليم السيد محمد هوبوب رئيس قسم الأعمال بعمالة الجديدة , السيدة ايمان أكريم مديرة الوكالة الاقليمية للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بالجديدة , السيدة فاطمة الزهراء الخليلي المديرة الاقليمية للصناعة التقليدية بالجديدة , السيدة بشرى عاطية مندوبة التعاون الوطني بالجديدة ;السيد ياسر مجدول نائب رئيس حكومة الشباب  و الطالب الباحث عضو حكومة الشباب من الجديدة حمزة اعبودو .

من خلال التقييم المرحلي للدورة التكوينية التحسيسية، تم تحقيق النتائج التالية:
 أولا: تحقيق نسبة عالية من المشاركة فاقت التوقعات 171 مشارك و مشاركة 91٪ منهم نساء، بفضل الدعم الذي قدمه السيد عامل صاحب الجلالة باقليم الجديدة و السيدة المديرة الاقليمية للصناعة التقليدية باقليم الجديدة لانجاح الحدث.
ثانيا: تحقيق نسبة جد مهمة من التفاعل و التواصل بين أعضاء حكومة الشباب الموازية لجهة الدار البيضاء-سطات ، و مختلف المشاركات و المشاركين.
ثالثا: بعد التواصل المباشر مع الصناع التقليديين ، سيتم رفع مجموعة من المقترحات الواقعية و الممكنة من طرف حكومة الشباب الموازية الى الفاعلين الاقليميين بالقطاع
كما سيتم إعداد كتيب من طرف مختبر الدراسات و الأبحاث و التدريب التابع لحكومة الشباب الموازية ، بالدارجة المغربية و توزيعه على المشاركين ، يتضمن جل المعلومات التي جاءت خلال أشغال الدورة التكوينية التحسيسية.

كما تمكنت جريدة دكالةميديا24 من متابعة الدورة التحسيسية عن قرب و بدعوة من حكومة الشباب من تدوين ورقة حول هذا اللقاء التحسيسي جاءت على النحو التالي مع تسجيل بعض كلمات المشاركين بالدورة عبر الفيديو بكامير الجريدة .

التوجهات الحكومية اليوم، تترجم النظرة السامية لصاحب الجلالة، للرقي بقطاع الصناعة التقليدية، والرفع من كرامة الصانع التقليدي المغربي، وترسيخ مزيد من ثقافة الجودة، حتى يصبح قادرا على المنافسة وطنيا، قاريا ودوليا. وتبقى استفادة الصانع من أنظمة التغطية الاجتماعية مثل التأمين الصحي والتقاعد، من بين الأهداف التي سطرتها الحكومة، كما أن التوجهات الحكومية تترجم الرؤية الملكية التي تهدف للرقي بورش الحماية الاجتماعية. وفي نفس هذا الاطار، قامت لجنة من حكومة الشباب الموازية بجهة الدار البيضاء سطات، بالاستماع لبعض الصناع التقليديين و معرفة مشاكلهم واحتياجاتهم. ومنه أتت فكرة تنظيم هذه الدورة التكوينية بمبادرة من حكومة الشباب الموازية بجهة الدار البيضاء-سطات، وبشراكة وتعاون مع مختبر الدراسات والأبحاث والتدريب والتكوين التابع لحكومة الشباب الموازية والمندوبية الاقليمية للتعاون الوطني بإقليم الجديدة والمديرية الاقليمية للصناعة التقليدية بإقليم الجديدة بهدف مواكبة الصناع التقليديين والحرفيين بالاقليم في تنمية كفاءاتهم وتقوية ودعم مؤهالتهم في مجال الرقمنة والتسويق، وكذا تحسيسهم بأهمية الانخراط في ورش الحماية الاجتماعية، عبر يوم تكويني ضم أربع ورشات تم اختيارها بناء على متطلبات الصناع بالاقليم:

-الورشة التكوينية الأولة: الاطار القانوني والحماية التي يكفلها المشرع المغربي للصانع التقليدي؛-الورشة التكوينية الثانية: أهمية انخراط الصانع التقليدي في ورش الحماية الاجتماعية؛

-الورشة التكوينية الثالثة: دور الرقمنة والتجارة الاكترونية في الرقي بقطاع الصناعة التقليدية؛
-الورشة التكوينية الرابعة: دور الخدمات اللوجستية وتقنيات التسويق في الترويج بمنتجات الصانع التقليدي.

ومن أجل إنجاح هاته الدورة قد تم وضع خطة عمل كانت عبارة عن استراتيجية مصغرة من خلال توزيع الأدوار وضبط سيرها .