المدير الجهوي للفلاحة بالجديدة يبسط محاور مختلفة في لقاء اللجنة التقنية الاقليمية الخاصة بالفلاحة أمام قلة التساقطات

المدير الجهوي للفلاحة بالجديدة يبسط محاور مختلفة في لقاء اللجنة التقنية الاقليمية الخاصة بالفلاحة أمام قلة التساقطات

بمقر قاعة الاجتماعات بعمالة الجديدة انعقد اجتماع اللجنة التقنية الاقليمية المتعلق بقطاع الفلاحة و ذلك يوم الثلاثاء فاتح مارس 2022 ترأس أشغاله عامل الاقليم بحضور الكاتب العام للعمالة , رئيس قسم الشؤون الداخلية باشا المدينة رجال السلطة بالاقليم , رئيس الغرفة الفلاحية لجهة البيضاء اسطات رئيس المجلس الاقليمي , رؤساء الجماعات المحلية من بينم رئيسة جماعة احوزية السيدة هاجر الصافي العنصر , بعض البرلمانيين , المدير الاقليمي لوزارة التربية الوطنية .

 

الاجتماع الذي بسط عناوينه البارزة أمام عامل الجديدة في موسم فلاحي يتسم بقلة الأمطار جاءت محاوره الرئيسية  كتقديم لعرض السيد المدير الجهوي للفلاحة السيد “عبد الرحمان النايلي” :

1-الحالة الراهنة للموسم الفلاحي باقليم الجديدة 

2-معطيات متعلقة بجماعات الاقليم 

3-التدابير المتخدة للتخفيف من أثار تأخر التساقات 

4الحماية الاجتماعية و التشجيع على خلق مقاولات لفائدة الشباب

5-خلاصة للعرض

المحور الأول:معطيات عامة/المساحة الاجمالية 366.821 هكتار منها 77 في المائة صالحة للزراعة 23 في المائة غابات و مراعي .

المساحة البورية:260.336 هكتار  و المساحة المسقية 21.100 هكتار , عدد الضيعات 56.400 .

مؤهلات اقليم الجديدة : قطاع فلاحي بامتياز , به منتوجات فلاحية متنوعة , بنية فلاحية متطورة , القرب من أكبر الأسواق , يضم نسيجا جمعويا جد متطور و تنظيمات مهنية مهمة كالتعاونيات التي يصل عددها الى 326 تعاونية و 32 جمعية تعنى بالشؤون الفلاحية .

الموارد المائية للاقليم تعتمد على التساقطات المطرية و التي عرفت هذا الموسم الفلاحي تساقطات غير منتظمة و شحا في عدد الملمترات  مما كان لها انعكاسات سلبية على الفلاح و الفلاحة و الرعي.

السيد المدير الجهوي للفلاحة بطريقة مطمئنة و بالأرقام قدم عرضه في الشق المتعلق بالتساقطات المطرية التي بلغت هذا الموسم نسبة 61 في المائة بناقص 79 في المائة مقارنة مع الموسم الفلاحي السابق و ناقص 77 في المائة مقارنة مع معدل عدة سنوات حسب جدول الاحصائيات المدلى به لوسائل الاعلام التي واكبت أشغال اجتماع اللجنة التقنية , كما عرفت الحالة النباتية للمزروعات الخريفية تراجعا ملحوظا مقارنة مع الموسم السابق و المواسم التي عرفت انتظاما في التساقطات المطرية و كساء المراعي بالعشب الأخضر مما انعكس سلبا على كمية الحليب الذي يتم تجميعه في صهاريج التبريد لدى التعاونيات ب 18 في المائة بالاضافة الى معاناة الفلاح مع ارتفاع أثمنة الأعلاف كالشمندر , التبن , الشعير , النخالة و غيرها .

المحور الثاني الذي عنونه السيد المدير الجهوي للفلاحة بمعطيات متعلقة بجماعات الاقليم ” تضمن شرحا مفصلا لكل جماعات الاقليم سواء ما تعلق بالمساحات المسقية , المساحات الصالحة للزراعة بشتى أنواعها التي تساهم في ترويج اقتصادي بالاقليم و الجهة و عدد التعاونيات التي تنشط في الميدان الفلاحي الى جانب الجمعيات المهنية .

و في نفس الاجتماع في خضم الظروف الاستثنائية للموسم الفلاحي تطرق عبد الرحمان النايلي الى البرنامج الاستعجالي الذي اتخدته الحكومة للتخفيف من حدة تداعيات الجفاف تفعيلا للتوجيهات الملكية السامية التي رصدت 10 مليار درهم تسهر على توجيهها الى الفلاحين و مربي الأبقار و الأغنام .

المسؤول الأول على القطاع الفلاحي بالجهة كان مرفوقا بفريق من المسؤولين على القطاع منهم المسؤول عن الدعم المالي , المراقبة و التتبع , المهندسون الزراعيون  فريق متخصص من المديرية الجهوية .

و في نهاية العرض فتح باب المناقشة أمام رؤساء الجماعات و أصحاب الاختصاص و ممثلي الفلاحين لطرح تساؤلات و استفسارات حول الجدولة و اعادة الجدولة   دعم أثمنة الأعلاف للتخفيف من ثقل المسؤولية عن الفلاح و ما يدور في فلكه .