المعهد الفرنسي بالجديدة ينظم ندوة صحافية لتقريب عشاق سهرات لياليه من البرنامج العام

المعهد الفرنسي بالجديدة ينظم ندوة صحافية لتقريب عشاق سهرات لياليه من البرنامج العام

نظم المعهد الفرنسي بالجديدة يوم الاثنين 21 ماي الجاري ندوة صحافية بمنتجع الكولف الملكي بجماعة الحوزية بحضور مديره السيد “Damien Heurtebise” و بعض المسؤولين و المدراء من بينهم السيد  “Jean – pierre Mahoue”  و السيدة “Charlotte Tertraisالمسؤولة عن قطب التواصل و الشراكات , أطر المعهد , المندوب الاقليمي للثقافة بالجديدة و ممثل رئيس المجلس الحضري لذات المدينة , ليالي رمضان ستنطلق فعالياتها يوم الخميس 24 ماي الجاري و ستعرف نهايتها يوم الأربعاء 30 من نفس الشهر و التي ستحتفل خلال أسبوع بالحوار و الموسيقى العالمية .

الندوة الصحافية تناولت العديد من الفقرات التي عرفتها النسخ السابقة بكل من الفضاءات التي خصصها المسؤولون لاحيائها تزامنا مع مهرجان ملحونيات الذي عاشت أنشطته فضاءات مدينة أزمور و بعض المناطق الأخرى التي تكون تكملة للأنشطة الرئيسية .

خلال الندوة  تم توزيع بيان صحفي من طرف المسؤولين على المعهد الفرنسي توصلت به مختلف المنابر الاعلامية التي تم استدعاؤها لهذا الغرض من أجل الاستئناس به و توجيه الكتابات الاعلامية الى الهدف من نتائجه التي تدعو المواطنين بكل من أكادير , البيضاء , الجديدة , فاس و الصويرة , القنيطرة , مراكش , مكناس , وجدة , الرباط , طنجة , و تطوان للحضور الى منصات و فضاءات العروض الفنية التي تحتفي بالأصوات النسائية مع اكتشاف أربعة من كبريات الفنانات العالميات من خلال برنامج غني يشمل ايقاعات “الفنك و “الصول” و “البلوز” و “و أنغام من غرب افريقيا و المغرب”.

و في هذه الليالي الرمضانية ستقدم المغنية المغربية “أوم” ألبومها “زرابي” مستكشفة خلاله بصوتها العميق ارثها الثقافي ممزوجا بموسيقى “الصول و الجاز و أنغام اكناوة و الموسيقى الحسانية” التي تجسد أصولها الصحراوية .

هذا , و من خارج المغرب و بالضبط من السودان ستقدم المجموعة السودانية “الصراح و النوباتونز” موسيقى نوبية تقليدية بشكل جديد . تستلهم هذه المجموعة  النابعة من مشارب شرق افريقية و عربية موسيقاها من التراثق الرائع ل“الغروف النوبية “لتقدم الى الجمهور المولع بهذا النوع من الفن مقاطع متعددة المشارب و الأذواق .

و ذائما حسب نفس البيان الصحافي الذي تتوفر جريدة “دكالةميديا24” على نسخة منه البذي أورد في احدى فقراته التعريفية بالمشاركات العالميات بأن المغنية “مونيكا بيريبرا “ ذات الأصول المختلطة بين الرأس الأخضر الى باريس مرورا ببرشلونة و غينيا بيساو ستقدم حفلا حميميا يجمع بين الأغاني الشعبية الناعمة و الأنغام الاخادة  .

كما ستقدم الفنانة التونسية “درصاف حمداني” أجمل أغاني صوتين اسطوريين من الشرق و الغرب : هما باربارا و فيروز اللتان كرسا حياتهما للفن .

ليالي رمضان التي ذأب المعهد الفرنسي تنظيمها منذ 2012 ستكون مفعمة بالروحانيات مسلطة الضوء على قيم كونية تتمثل في الحوار و الاحترام و التسامح و تبادل الثقافات و المعلومات الفنية

.