UN COLLOQUE INTERNATIONAL SOUS THEME”FLOTTEMENT DU DIRHAM ET SON IMPACTSUR LES TRANSFERTS DE FONDS ET DE CAPITAUX:ENJEUX ;DEFIS ET PERSPECTIVES

UN COLLOQUE INTERNATIONAL SOUS THEME”FLOTTEMENT DU DIRHAM ET SON IMPACTSUR LES TRANSFERTS DE FONDS ET DE CAPITAUX:ENJEUX ;DEFIS ET PERSPECTIVES

احتضن مدرج “محمد قوام” بكلية العلوم القانونية و الاقتصادية و الاجتماعية بالجديدة ندوة دولية تحت عنوان “”FLOTTEMENT DU DIRHAM ET SON IMPACT SUR LES TRANSFERTS DE FONTS ET DE CAPITAUX:EN JEUX ;DEFIS ET PERSPECTIVES

شاركت مجموعة من الخبراء و الباحثين في مجال موضوع الندوة الدولية  و حضور مهتمين و قضاة و طلبة و مدعويين و ذلك على مدى يومي 12 و 13 دجنبر الجاري في اطار نقاش و دراسة علمية لمجريات متغيرات العملة الوطنية و الدولية و تدخل صندوق النقد الدولي لجعل الاستقرار المالي في خدمة الشعوب و الدول .

الندوة الدولية تقدم لاعطاء انطلاقة أشغالها عميد الكلية بالنيابة السيد“خليل بنخوجة” الذي كان مرفوقا بمنصة المدرج بالسيد طارق قصباوي مدير مختبر البحث في تدبير الاقتصاد و العلوم الاجتماعية  بكلية العلوم القانونية و الاقتصادية و الاجتماعية بالجديدة التابعة لجامعة شعيب الدكالي و الدكتور مصطفى الزاهيري منسق الندوة .

الذين تقدموا بكلمات في حضور المشاركين و المحاضرين و فيما تقدم الدكتور فوزي بوسدرة بكلمة في نفس اللقاء بطلب من أحد المنظمين لمكانته العلمية و كفاءته في التدبير بالكلية.

بذات اللقاء تقدم الدكتور عبد اللطيف فكاك الأستاذ الباحت بدرس قبل الشروع في جوهر الندوة بعنوان “POLITIQUE MONETAIRE ; REGIME DE CHANGE . FLOTTEMENT . قدم من خلاله جملة من الافادات و الشروحات ذات بعد اقتصادي و مالي مع تحولات الوضع المالي لمجموعة من الدول و يعتبر المغرب نمودجا من بينها .

الندوة الدولية كان الدكتور الباحث “حم آيت لمقدم أستاذ بالمدرسة الوطنية للتجارة و التسيير بجامعة ابن طفيل بالقنيطرة أول متخل بموضوع “REGIME DE CHANGE:UNE REVUE DE LITTERATURE الذي استغرقت مداخلته حوالي 19 دقيقة و الذي جاب خلالها مجموعة من البيانات و المعطيات العلمية المتعلقة بمحور الندوة .

ثاني متخل بموضوع “Nouveau regime de change au Maroc entre sens et contre sens

كان هو الالأستاذ الباحث سميح حمداوي بجامعة محمد الخامس بالرباط .أما الدكتور عبد اللطيف فكاك الأستاذ الباحث بالممعهد العالي للحسابات و ادارة الشركات بالدار البيضاء بموضوع “impact des 10 Scenarios des nouvelles societes a risque politique sur le regimes des changes du Maroc” , الموضوع الذي استأثر باهتمام الجميع لنجاعة القائه و محتوى مضمونه العلمي و التحليلي عبر مجموعة من الأمثلة و البيانات و الاستشهادات الاتي عرفها تاريخ تطور العملات بمجموعة من الدول .

الأستاذ الباحث و الأخير في حصة اليوم الافتتاحي الصباحية فكان هو محمد عموري بالمدرسة العليا للتكنولوجيا بسلا التابعة لجامعة محمد الخامس بالرباط  بموضوع “fiscalite ; regime de change et transferts de fonds:Cas des entreprises multinationales implantees au Maroc” .

الندوة الدولية حضرها كذلك الدكتور “شفيق عبد العزيز” العميد السابق لنفس الكلية محتضنة اللقاء العلمي , و عرفت نقاشا و تساؤلات بين الحاضرين الذين كان لهم الوقت الكافي للتعبير عن وجهات نظرهم اغناءا للموضوع القيم و بتفاعل جميع الدكاترةو الأساتذة الباحثين مع ما جاء في المداخلات و الرد عليها حسب طبيعة و نوع الاسئلة .