منتجع مازاغان يدشن محطة التسميد العضوي احتفاءً باليوم العالمي للبيئة مع تقديم شروحات حول عملية التحويل

منتجع مازاغان يدشن محطة التسميد العضوي احتفاءً باليوم العالمي للبيئة مع تقديم شروحات حول عملية التحويل

احتفالاً باليوم العالمي للبيئة، يسعد منتجع مازاغان أن يعلن عن افتتاح محطة التسميد الجديدة المخصصة لمعالجة النفايات العضوية من طرف منتجع مازاغان يوم الأربعاء 5 يونيو 2024 .

و يأتي إنشاء محطة التسميد هذه تماشياً مع سياسة المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات (RSE) لمنتجع مازاغان , فمن خلال إعادة تدوير النفايات العضوية و مخلفات الأطعمة ، يساهم المنتجع في الحفاظ على البيئة مع تعزيز سلوكيات مستدامة و يعتبر التسميد عملية طبيعية حيث تتحلل النفايات العضوية، مثل بقايا الطعام و أوراق الأشجار الميتة و بقايا البستنة و مخلفات المطبخ مثل بقايا القهوة أو قشور البيض ، و يعاد تدويرها لإنتاج أسمدة طبيعية , و يحسن هذا المنتوج الخصب من جودة التربة و يعزز نمو النباتات، مما يحول النفايات إلى عنصر مفيد. 

الخطوات المتبعة لعملية التسميد في محطة منتجع مازاغان:

جمع النفايات: جمع المخلفات العضوية مثل بقايا الفاكهة و الخضروات و أوراق الشجر الميتة و مخلفات الحدائق و مخلفات المطبخ كبقايا القهوة أو قشور البيض.

التفتيت: تقطيع النفايات العضوية إلى قطع صغيرة ، مما يسرع من عملية التحلل عن طريق زيادة رقعة التلامس مع الكائنات الدقيقة.

التهوية والخلط: الخلط المنتظم للنفايات لتعزيز التهوية و توزيع الكائنات الدقيقة و الرطوبة بالتساوي في جميع أجزاء كومة السماد العضوي.

التحلل الأولي: تبدأ الكائنات الحية الدقيقة في تحليل النفايات العضوية في بيئة لا هوائية “خالية من الأكسجين”، مما ينتج عنه حرارة كمنتج ثانوي.

التحلل النشط: تتولى الكائنات الحية الدقيقة الهوائية زمام الأمور و تستمر في تحليل النفايات العضوية في بيئة هوائية ، و توليد الحرارة أيضًا.

التحكم في الرطوبة: مراقبة و تعديل مستوى الرطوبة في السماد العضوي للحفاظ على الظروف المثلى للتحلل، بشكل عام بين 60 و70% رطوبة.

نضوج السماد العضوي: تتحول النفايات تدريجياً إلى مستحضر تسميد ناضج و متوازن، عادة بعد عدة أسابيع إلى عدة أشهر وفقًا لظروف التسميد.

استخدام السماد: دمج السماد الناضج في التربة لإثراء بنيتها وتحسين خصوبتها وتعزيز نمو النباتات.

ينضاف هذا المشروع المبتكر الى محطة معالجة المياه المستعملة (STEP) التي تم إنشاؤها منذ افتتاح المنتجع سنة 2009، و التي تعالج جميع المياه المستعملة في المنتجع، مما يعزز التزام منتجع مازاغان بالحفاظ على البيئة و يرسخ مكانته كمؤسسة مسؤولة بيئياً.

من خلال هذه المبادرات، يواصل منتجع مازاغان ريادته في التنمية المستدامة و التدبير المسؤول للموارد من أجل مستقبل أكثر اخضراراً ، فلكل مبادرة أهمية للحفاظ على كوكبنا.

ويدعو منتجع مازاغان جميع موظفيه و ضيوفه و شركائه للاحتفال بهذه الخطوة الهامة و الالتزام معاً من أجل بيئة أكثر صحة واستدامة.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *