المفوضون القضائيون بالجديدة في لقاء تواصلي يوم الجمعة 2024/04/26

المفوضون القضائيون بالجديدة في لقاء تواصلي يوم الجمعة 2024/04/26

نظم مكتب المجلس الجهوي للمفوضين القضائيين بالجديدة يوم الجمعة 2024/04/26 بإحدى قاعات الجلسات بقسم قضاء الأسرة بالمحكمة الابتدائية بالجديدة لقاء تأطيريا.

تم افتتاح هذا اللقاء بآيات بينات من الذكر الحكيم. تلت ذلك تلاوة الفاتحة ترحما على أرواح الأربع الهالكين من زملائهم المرحومون بعفو الله تعالى الاستاذ العوني عبد العزيز والاستاذ محمد العبيد والاستاذ سعيد بوغابة والاستاذ مختار البستاني. بعد ذلك تناول الكلمة رئيس المجلس الاستاذ سعيد القرشي وذكر بالغاية من اللقاء وهي تقييم الواقع الراهن للمهنة بدائرة المجلس واتخاذ الموقف المناسب منه، فإن كان الاجماع حاصل حول عدم الرضى، فلزوم التعاقد على العمل الجماعي من أجل التغيير ورسم خارطة طريق نحو واقع مشرف تحفظ وتصان فيه الكرامة للجميع، ثم ذكر السيد الرئيس الحضور بالاستعداد للقطيعة مع الماضي المؤلم للمهنة والعمل من أجل الرفع من المستوى شكلا ومضمونا وبناء أعراف وأخلاق بينية يتقيد بها الجميع، وطالب بالانضباط لمقررات مكتب المجلس ابتداء من فاتح ماي 2024، وأخبر بالسعي لعقد اجتماعات عمل مع المسؤولين القضائيين بدائرة المجلس لتجويد التنسيق مع المحكمة. أيضا عقد اجتماعات عمل مع المؤسسات العمومية التي تربطها بالمهنة اتفاقية عمل وهي مؤسسة الضرائب ومؤسسة الخزينة العامة ومؤسسة الجمارك ومؤسسة الضمان الاجتماعي ومؤسسة املاك الدولة.
أيضا ذكر بوجود مؤسسات تربطها بالمجلس والهيئة اتفاقيات شراكة كالكلية المتعددة التخصصات بالجديدة والودادية الحسنية للقضاة و ووزارة العدل والمعهد العالي للقضاء بخصوص التكوين.. وطلب من الكاتب العام بمكتب المجلس فتح لائحة لتسجيل الراغبين في الانخراط في البحث العلمي من المفوضين القضائيين استعدادا للمشاركة في القادم من الأنشطة العلمية.. بعد ذلك فتح المجال للمداخلات، وكلها توحدت حول ضرورة العمل من اجل إحداث تغيير داخل المهنة والرفع من المستوى المادي والمعنوي للمفوض القضائي، وتوفير الحماية والتخفيف من حدة الضغوط التي تمارسها عليه ظروف الاشتغال وتصريف الإجراءات اليومية.
هذا وتم ختم هذا اللقاء بارتياح كبير للحضور، تقبلا منهم لخطاب التغيير واعرابا منهم عن الاستعداد الطوعي والتلقائي للانخراط الإيجابي لتحقيق هذه الغاية المرجوة.

في انتظار توضيب فيديو اللقاء الذي سيتم نشره لاحقا.

خاص: المفوض القضائي محمد زلواش

بعد اللقاء التواصلي الذي احتضنته قاعة الجلسات بقسم قضاء الاسرة لابتدائية الجديدة تحت اشراف المجلس الجهوي للمفوضين القضائيين الجديدة سيدي بنور وبعد الاحاطة التي قام بها رئيس المجلس والتي جاءت بتشريح لواقع المهنة وتطلعات المجلس من اجل الرفع من مستوى المهنة ورسم خارطة طريق وتم بعد نقاش مستفيض وبناء تم اتخاذ باجماع الحاضرين مجموعة من القرارات التي سترى النور في المستقبل القريب.

وقد ابان اللقاء التواصلي عن الرغبة الجامحة لعموم السادة المفوضين القضائين في الرفع من مستوى المردودية والا نخراط الكلي في عملية الاصلاح والتي تتطلب الامكانيات المادية واللوجيسيكية.

وهو اللقاء الذي اعاد الدفء والثقة في النفس لمواجهة الاكراهات الذاتية والخارجية التي تواجه المهنة وهي دعوة للجميع للانخراط والتضحية من اجل غد افضل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.