مؤسسة الموكار جمعية تبيين للعلوم والتراث والتنمية

مؤسسة الموكار جمعية تبيين للعلوم والتراث والتنمية

تقرير نهائي حول معرض المخطوطات الذي تنظمه جمعية تبيين للعلوم والتراث والتنمية تحت شعار:” التراث المخطوط بالصحراء المغربية: جذور وارتباط” بشراكة مع مؤسسة الموكار على هامش موسم طانطان الدولي بقاعة المحاضرات تحتضن فعالياته بلدية طانطان خلال الفترة الممتدة ما بين 07 و 10 يوليوز 2023 .


نظمت جمعية تبيين للعلوم والتراث والتنمية معرضا للمخطوطات وأروقة شملت مواضيع مستقاة من مخطوطات وكتب عدة تلامس مناحي عديدة من ثقافة الصحراء المغربية خاصة في شقها العلمي والادبي.
شهد اليوم الأول من معرض المخطوطات نجاحا كبيرا منذ بدايته وإقبالا من لدن زوار أبدى الكثير منهم استحسانهم لهذه التظاهرة التراثية العلمية.
فبعد انتهاء الاستعدادات والتحضيرات لوضع المنشورات والمخطوطات، افتتحت الجمعية معرضها حسب المواضيع المدرجة وهي:
محاور قدمها الأستاذ حسن فضيلي :
• طانطان في الشعر.
• ثقافة الشاي “أتاي” والشعر.
• التمازج الثقافي بين الحسانية والأمازيغية.
• محور الطباعة الحجرية ودخولها للمغرب قدمه الأستاذ حسن الحاج محمد، مع جداريات أخرى تناقش محاور السلوك والتصوف، النساء العالمات….
• باب الترافع التاريخي عن مغربية الصحراء من خلال عرض قدمه الأستاذ ماء العينين بوية ويشمل:
• الرسائل المخزنية وظهائر التعيين.
• شهداء من قبائل صحراوية استشهدوا في معارك بسوس ومراكش…
• عام الوفود
إلى جانب ذلك، قدم المعرض في شقه الفقهي والعلمي، نماذج من الإجازات العلمية التي تبرز الترابط بين علماء الجنوب وشمال المغرب، ونماذج من النوازل الفقهية تبرز الثقافة العالمة للصحراء المغربية.
ولإضفاء طابع تراثي رحل بالزوار إلى قرن من زمن مع أوراق ونقلات وكتب متوجة بخطوط جميلة منمقة، قدم القائمون على هذه التظاهرات شذرات ونماذج من مخطوطات لمكتبات عائلية جاءت من عدة مدن واستضافها المعرض ضم بغضها مخطوطات تعدى بعضها مدة 150 سنة.
اليوم الأول عرف توافد زوار من مختلف الفئات العمرية، كثير منهم أسر بأبنائها، إقبال وثقته الصور بالإضافة إلى ارتسامات الزوار في سجل الضيوف.
تميز صباح اليوم الثاني والثالث كذلك بزيارة نوعية لشخصيات وأطر ومنتخبون نوهوا بعمل الجمعية بالمعرض وأبدوا في تصريحات كتابية أو شفوية اعجابهم بالمعرض. كما عرف خلال اليومين إقبالا معتبرا تزايد وبلغ ذروته بعد صلاة المغرب حتى الساعة العاشرة ليلا ونصف.
كما زار أجانب من إفريقيا ومشارقة المعرض، استمعوا خلاله لشروحات الإخوة المكلفين بعرض محاضراتهم حول ثقافة الشاي عند أهل الصحراء وما قيل من شعر حول طانطان، والدفاع التاريخي عن مغربية الصحراء من خلال رسائل ملكية وظهائر تعيين تربط الملوك العلويين بكافة أعيان ووجهاء قبائل الصحراء، وأخيرا الحديث عن المطبعة الحجرية بالمغرب ومراحل تطورها، كما شمل المعرض مواضيع حول مشاركات النساء العلمية.
تميز المعرض بزيارات لشخصيات عديدة ومسؤولون محليون وممثلوا جماعات ترابية وصحفيون ومخرجون أبدى بعضهم اهتمامه بثقافة مجتمع البيضان وعادات التسامح وأهمية المرأة وما تلقاه من تكريم لدى مجتمع الصحراء، وذلك حين اطلاعهم على جداريات نساء عالمات أو اطلاعهم على مخطوطات تبرز اهتمام الأسر العالمة بتعليم الفتيات…
في اليوم الرابع، استمر المعرض في استقبال الزوار، حيث زاره أساتذة وأطر ومسؤولون ممثلوا بعض القطاعات الوزارية بطانطان، كما عرف تواجد القناة الثانية والرابعة وقناة العيون، دون نسيان الإذاعة الوطنية ممثلة في قناة العيون والتي نظمت لقاء وحوار مع العارضين.
يذكر أن معرض المخطوطات الذي تنظمه جمعية تبيين للعلوم والتراث والتنمية تحت شعار:” التراث المخطوط بالصحراء المغربية: جذور وارتباط” بشراكة مع مؤسسة الموكار على هامش موسم طانطان الدولي بقاعة المحاضرات تحتضن فعالياته بلدية طانطان خلال الفترة الممتدة ما بين 07 و10 يوليوز 2023، وسيقارب عددا من الندوات واللقاءات تتناول عددا من المواضيع ذات الصلة باهتمامات وانشغالات الجمعية.