*جمعية تبيين للعلوم والتراث والتنمية…تنظم معرض للمخطوطات من 7 الى 10 يوليوز 2023 بقاعة المحاظرات -بلدية طانطان*

*جمعية تبيين للعلوم والتراث والتنمية…تنظم معرض للمخطوطات من 7 الى 10 يوليوز 2023 بقاعة المحاظرات -بلدية طانطان*

تنظم جمعية تبيين للعلوم والتراث والتنمية، معرضا تعريفيا بتراث المنطقة العلمي والتاريخي. وذلك من خلال رواق كبير لمخطوطات تعرضه و لاول مرة بطنطان مكتبات عائلية قادمة من اكادير، تزنيت و العيون و مدن أخرى. علاوة على نسخ و وثائق تاريخية وعلمية شتى، حرصت الجمعية على جمعها وفق مواضيع تلامس أهداف تظاهرة أمكار طانطان، من بينها طانطان في الوجدان الشعري، التمازج الأدبي بين الصحراء و سوس، النوازل الفقهية و الإجازات العلمية، نظرة أهل الصحراء للاختراعات، و تدوينهم الانطباعاتهم الأولية حين عرفوها….
هذا المعرض تواكبه ندوات حول الشعر الحساني و الطباعة الحجرية، وكذلك دور المخطوط في الدفاع عن حجية المغرب في صحرائه. طيلة أيام هذه التظاهرة التي تنظمها الجمعية بشراكة مع مؤسسة المكار، أيام من 7 إلى 10 يوليوز 2023 وذلك تحت شعار ” التراث المخطوط بالصحراء المغربية : جذور وارتباط”، بقاعة المحاضرات – بلدية طانطان.
هذا الشعار الذي غالبا ما جعلته الجمعية الناشطة في ميدان التراث العلمي للمنطقة، حيث راكمت تجربة مهمة في المشاركات العلمية امتدت من العيون حتى فاس، أو من خلال موقع الشيخ ماءالعينين الالكتروني، الذي تسيره، والذي يضم كتبا رقمية مخطوطة و حديثة، ومقالات كثيرة تهتم بالتراث العلمي و الأدبي و التاريخي للصحراء المغربية.