نقابة اتحاد صيادلة الجديدة تنظم مائدة مستديرة بتعاون مع مختبر سوطيما”SOTHEMA”

نقابة اتحاد صيادلة الجديدة تنظم مائدة مستديرة بتعاون مع مختبر سوطيما”SOTHEMA”

 

بدأت نقابة إتحاد صيادلة إقليم الجديدة انشطتها في إطار التكوين المستمر بتنظيم طاولة مستديرة تحت عنوان المكملات الغذائية.. برعاية من مختبر سوتيما..
موضوع يكتسي أهمية بالغة خاصة بعد جائحة كورونا… حيث ارتفعت وثيرة استهلاك هذه المواد و تعددت مصادرها و تنوعت قنوات بيعها الغير قانونية..


تناول هذا اللقاء الآثار الجانبية لهذه المكملات الغذائية و كذا تعارضها مع العديد من الأدوية مما يستلزم صرفها من طرف الصيدلاني الوحيد المؤهل علميا و قانونيا…
المكملات الغذائية رغم براءة اسمها إلا أن لها خصائص دوائية وقائية و علاجية.. واستعمالها بشكل عشوائي يعرض صحة الفرد والمجتمع لمخاطر كثيرة… لهذا تقدمت الوزارة الوصية بمشروع قانون المكملات الغذائية للتصويت عليه في البرلمان… يروم تقنين صناعة و بيع هذه المواد كما هو الحال في الدول المجاورة..

هذه المائدة المستديرة احتضنتها قاعة arkana a dar sophia بالجديدة ,و التي تم تنظيمها من طرف نقابة اتحاد صيادلة اقليم الجديدة بشراكة مع مختبر سوطيما “Sothema” مساء يوم الخميس 22 يونيو 2023 , تحت عنوان “les complements alimentaires en officine” , بحضور نائبة رئيس الفدرالية الوطنية لصيادلة المغرب الدكتورة:السعدية المتوكل , رئيسة نقابة اتحاد صيادلة الجديدة الدكتورة “السعدية بوعدي”و مولاي المهدي الفاطمي صيدلاني و برلماني و صيادلة مدينة الجديدة الذين حضروا بكثافة رغم اكراهات الزمن و المكان و تنشيط فقراتها مع المساهمة في نقاش فعال علمي و قانوني مع استحضار أسباب الاكراهات التي تعترض الصيدلاني و هو يزاول عمله  .

لقاء المائدة المستديرة , كان نوعيا من حيث طبيعة و ظرفية التنظيم و من حيث المستجدات التي يعرفها قطاع الصيدلة و اللقاءات التشاورية مع وزير الصحة و بين مكونات تنظيمية للصيادلة سواء اقليميا , جهويا و حتى وطنيا , هذه اللقاءات و المشاورات الهدف منها تأهيل القطاع و جعله مواكبا لمستجدات التطورات العلمية السريعة .

كلمات كانت بالمناسبة محفزة و مرحبة بالصيادلة الحاضرين بالمائدة المستديرة التي سيتم نشر فقرات منها مع هذا الموضوع الاعلامي الذي يعد ثمار مجهودات قام  بها اتحاد نقابة صيادلة اقليم الجديدة , هذه المائدة التي كتب لها النجاح .