مخرجات اللقاء العام للعاملين بقطاع الصحافة والاعلام بدكالة المنعقد بتاريخ 21 يونيو 2023

مخرجات اللقاء العام للعاملين بقطاع الصحافة والاعلام بدكالة المنعقد بتاريخ 21 يونيو 2023

انعقد مساء يوم الأربعاء 21 يونيو 2023، بمقر نقابة الصحافيين المغاربة بإقليم الجديدة، اللقاء العام، حيث التأم العاملون بقطاع الإعلام والصحافة بإقليمي الجديدة وسيدي بنور، من اجل تخليق المشهد الاعلامي.

هذا وتناول اللقاء العام موضوع “الدفاع عن وقار مهنة الصحافة وكرامة الصحفي.. أخلاقيات المهنة أولا وآخرا”.

في مستهل اللقاء العام وجه الكاتب الإقليمي لنقابة الصحافيين المغاربة بإقليم الجديدة، صرخة كبرى تدعو الى ضرورة الاستيقاظ والدفاع عن شرف المهنة، كونها لحظة تاريخية لتطهير المشهد الاعلامي ومكافحة الفيروسات التي اصابت الصحافة من الدخلاء والمرتزقة.

هذا وأجمعت مختلف المداخلات على ضرورة التعاون، وعدم انتظار من لايسعى الى ركوب سفينة التغيير والارتقاء بالممارسة المهنية الأخلاقية، مع ضمان مصادر التمويل القانونية لحماية وصون العيش الكريم واستقلالية الصحفي من اي استغلال او ابتزاز.

لكل ذلك تعلن نقابة الصحافيين المغاربة بإقليم الجديدة عن القرارات التالية:

التضامن التام والمطلق مع الزميل احمد اعنيبة مدير جريدة مازاغان بريس، اثر المنشورات البذيئة والمسيئة ضده والصادرة عن نقابي سابق يفترض فيه احترام اخلاقيات العمل النقابي، خاصة مع مبادرة نقيب الصحافيين بربط الاتصال بالكاتب الإقليمي المنتخب حديثا.

احداث سجل اقليمي للمراسلين المعتمدين مع تحديثه بشكل شهري وتوضيح نطاق عملهم الإعلامي.

الاعلان عن تأسيس بيت الصحافة وتكليف الزميل ادريس بنيزة مدير جريدة مازاغان نيوز بالاعداد القانوني والترتيبات اللوجيستيكية.

الشروع في تأسيس جمعية الأعمال الاجتماعية لقطاع الإعلام والصحافة بدكالة مع تكليف الزميل احمد اعنيبة بمتابعة الملف الإجتماعي.

التحضير لاعداد ميثاق أخلاقيات مهنة الصحافة المحلية بدكالة مع انتداب الزميل محمد رداف للإشراف على الموضوع مع تشكيل لجنة الحكماء.

التوصية بضرورة أن يحمل مشروع تأسيس بيت الصحافة ملف احداث أكاديمية التكوين المستمر للصحافيين والاعلاميين بدكالة.

تثمين كافة المكتسبات المحققة خلال المرحلة السابقة والصمود من خلال الوحدة النقابية في مواجهة التحديات المستقبلية.

تجديد الدعوة لكافة الفاعلين الترابيين و الهيئات المهنية الأخرى الى ضرورة التعاون و رص الصفوف في دفاع عن شرف المهنة و كرامة الصحفي.