الرابطة المغربية للشباب والطلبة ” تنظم اليوم الدراسي الوطني الأول حول “الشباب وحوادث السير ” التمثلات، والأسباب، والحلول بENCG بالجديدة

                         بـــلاغ

تماشيا مع البرنامج الوطني “للرابطة المغربية للشباب والطلبة”، واحتفالا باليوم الوطني للسلامة الطرقية، و استنادا إلى العوائق التنموية التي تمثلها حوادث السير في المغرب، مما يستوجب التدخل الكثيف بآليات ناجعة للحد من هذه الظاهرة المستشرية في طرق المملكة المغربية.
واعتبارا للدور الذي يلعبه المجتمع المدني في التحسيس بخطورة حوادث السير ، وتغيير سلوكات المواطنين، خصوصا بعد الاستراتيجية الوطنية الطموحة للعشرية 2017- 2026 ،للتقليص من عدد قتلى حوادث السير إلى 50 ،%في أفق 2026 .و هكذا، تعتزم “الرابطة المغربية للشباب والطلبة”، تنظيم اليوم الدراسي الوطني الأول حول “الشباب وحوادث السير التمثلات، والأسباب، والحلول” الذي ستحتضنه رحاب “المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير” بالجديدة، يوم الجمعة 04 مارس 2022 ،و ستمتد الندوة من الساعة 09H00 صباحا، حتى 17H00 مساء.
و تماشيا مع الرؤية الاستراتيجية التابعة لأشغال الندوة الفكرية، و ما ستفرزه من توصيات، ستكون قاعدة لدراسة ستقوم بها “لجنة الدراسات و التخطيط الاستراتيجي” بالرابطة، عن “حوادث السير في المغرب، التحديات المطروحة، والحلول الممكنة” و عليه، فسيحضر أشغال هذا اليوم الدراسي ثلة من الأساتذة الجامعيين، و الباحثين في الميدان:
دة. رقية أشمال: نائبة رئيس جهة الدار البيضاء سطات، و أستاذة جامعية بكلية علوم التربية، جامعة محمد الخامس- الرباط؛

د. محمد نوفل عامر: المنسق الوطني للرابطة المغربية للشباب والطلبة، باحث في السياسات العمومية وتدبير الشأن العام؛
د. عبد الرزاق البياز: أستاذ جامعي، بكلية العلوم القانونية والاقتصادية و الاجتماعية، بجامعة شعيب الدكالي- الجديدة، باحث في العلوم السياسية؛
د. محمد يقين: أستاذ جامعي، بكلية الاداب و العلوم الانسانية، بجامعة شعيب الدكالي- الجديدة، و باحث في علم الاجتماع والأنثروبولوجيا الحضارية؛
دة. عائشة حليم: أستاذة جامعية، بكلية الاداب و العلوم الانسانية، بجامعة شعيب الدكالي- الجديدة، وباحثة في المجال وقضايا التنمية.
د. محمد شهيد: طالب بسلك الدكتوراه، بكلية الآداب و العلوم الانسانية، بجامعة شعيب الدكالي- الجديدة، وباحث في علم الاجتماع والانثروبولوجيا.
و سيؤطر أشغال هذا الحدث الوطني، عدد من السياسيين، و المسؤولين، و الشخصيات الوطنية، سواء بوزارة النقل و اللوجيستيك التي سيمثلها استاذ خالد الڭلوش، مستشار وزير النقل واللوجيستيك، وباحث في السوسيولوجيا، وتمثيلية لوزارة التجهيز و الماء في شخص محمد نوفل عامر، والسيد صالح أولفارسي نائب مدير المدرسة الوطنية للتجارة و التسيير بالجديدة و باحث في علوم التدبير، و السيد نور الدين أهرة رئيس قسم مواكبة الشركاء بالوكالة الوطنية للسالمة الطرقية، والسيد عمر بنشقرون المدير اللوجستيكي بشركة الفارج هولسيم المغرب.