تعيينات قضائية في مناصب المسؤولية بعدد من محاكم المغرب

تعيينات قضائية في مناصب المسؤولية بعدد من محاكم المغرب

تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله و أيده  , رئيس المجلس الأعلى للسلكة القضائية , و أعطى موافقته المولوية السامية على تعيين مسؤولين قضائيين بعدد من محاكم المملكة و ذلك حسب لائحة مدرجة في الموضوع .

و قد شملت هذه التعيينات 104 مهمة من مهام المسؤولية القضائية , أي بنسبة 46,22 في المائة من مجموع المسؤوليات القضائية , و تميزت باسناد المسؤولية ل47 قاضيا لأول مرة , بالاضافة الى “3” قضاة سبق لهم أن زاولوا مهام المسؤولية في فترات سابقة (أي 48,07 في المائة :مسؤولا جديدا .

كما تميزت باسناد المسؤولية لست “6” سيدات قاضيات وفق ما يلي:

الأولى أسندت لها مهمة الرئيسة الأولى لمحكمة الاستئناف بورزازات

الثانية اسندت لها مهمة رئيسة المحكمة الابتدجائية بالعيونذ

الثالثةأسندت لها مهمة و كيلة الملك لدى المحكمة الابتدائية بالمحمدية

و الباقيات أسندت لكل منهن مهمة وكيلة الملك لدى المحكمة التجارية بكل من البيضاء و فاس و طنجة .

و قد توزعت جميع هذه المهام كما يلي:

16 رئيسا أول لمحاكم استئنافية :منهم “7” كانوا يشغلون نفس المهمة بمحاكم أخرى , و “8” كانوا يشتغلون مهمة رئيس محكمة ابتدائية ,

18 وكيلا عاما للملك لدى محاكم استئنافية أخرى , و “5” كانوا يشغلون مهمة وكيل الملك لدى محاكم ابتدائية ,

33 رئيسا لمحاكم ابتدائية , منهم “11” كانوا يشغلون نفس المهمة بمحاكم ابتدائية أخرى , 1 رئيس محكمة تجارية

1 رئيس محكمة ادارية

32 وكيلا للملك لدى محاكم ابتدائية : منهم “13” كانوا يشتغلون نفس المهمة لدى محاكم أخرى .

” وكيلات للملك لدى محاكم تجارية .

و تجدر الاشارة على أنه قد تم اعفاء 32 مسؤولا قضائيا .

و ترمي هذه التعيينات الى ضخ دماء جديدة في مناصب المسؤولية القضائية بمختلف المحاكم , يراد بها تحقيق مزيد من النجاعة في الأداء القضائي و تحقيق أكبر قدر من الشفافية في التدبير , و اختيار مسؤولين قضائيين قادرين على مواكبة استراتيجية المجلس الأعلى للسلطة القضائية في مجال التخليق و النزاهة و الاستقامة , و استعمال استقلال القضاء من أجل التطبيق العادل للقانون .

و حسب ما تتوفر عليه جريدة “دكالةميديا24 من لوائح فانها تدرج أسماء المسؤولين القضائيين المغادرين للجديدة و سيدي بنور و المعينين بمحاكمهما .

 الدائرة الاستئنافية بالجديدة، فقد تم تنقيل الوكيل العام لدى محكمة الاستئناف بالجديدة سعيد زيوتي للقيام بمهام وكيل عام لدى محكمة الاستئناف التجارية بالدار البيضاء . و عوضه بالجديدة ، السيد عبد السلام أعدجو القادم من محكمة الاستئناف بخريبكة خريبكة.

كما تم تنقيل الرئيس الأول لدى محكمة الاستئناف بالجديدة السيد عبيد عبد اللطيف، إلى خريبكة ليشغل نفس المنصب السابق ,  و عوضه السيد أحمد نهيد القادم من محكمة الاستئناف بمراكش.

السيد عبد الرزاق محسن رئيس المحكمة الابتدائية بالجديدة ، فقد تم تنقيله إلى تطوان ليشغل منصب الرئيس الأول لدى محكمة الاستئناف و عوضه بالجديدة السيد محمد الشتوي رئيس المحكمة الابتدائية بقلعة السراغة.

 رئيس المحكمة الابتدائية بسيدي بنور السيد خالد خلقي ،انتقل الى محكمة مدينة المحمدية  ليشغل منصب رئيس المحكمة الابتدائية بها و عوضه السيد عادل محفوظي الذي كان يشغل قاض بالمحكمة الابتدائية بمراكش.

السيد سعيد بوطويل نائب وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالجديد تم تنقيله إلى وادي الذهب ، للقيام بمهام وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بها .