الكلية متعددة التخصصات:يوم دراسي”المفوض القضائي ضرورة للنجاعة القضائية و الجبائية:التاهيل مسؤولية الجميع”

الكلية متعددة التخصصات:يوم دراسي”المفوض القضائي ضرورة للنجاعة القضائية و الجبائية:التاهيل مسؤولية الجميع”

نظمت الكلية المتعددة التخصصات بالجديدة بشراكة مع المجلس الجهوي للمفوضين القضائيين و محكمة الاستئناف بالجديدة يوما دراسيا حول موضوع “المفوض القضائي ضرورة للنجاعة القضائية و الجبائية :التأهيل مسؤولية الجميع”و ذلك يوم الخميس 21 دجنبر الجاري , بمدرج الكلية المتعددة التخصصات بالجديدة . الطريق الوطنية رقم -1 الحوزية – الجديدة . و كما هو متعارف عليه فلا يمكن لأي يوم دراسي أن تغيب عنه الفعاليات المثقفة و المتخصصة في مجال الأيام الدراسية و ذوي الاختصاص  , اذ كان حضور المفوضين القضائيين ملفتا للنظر و تنوع المشارب و الاختصاصات سواء من الدائرة القضائية الجديدة , سيدي بنور , الدار البيضاء و مراكش و أساتذة جامعييين , محامين و قضاة .

اليوم الدراسي يدخل في اطار التعريف بمهنة المفوض القضائي و التحسيس بأهميتها في تحقيق العدالة و نجاعتها ..

– التأهيل مسؤولية الجميع “يكتسي أهمية بالغة خصوصا في اطار اصلاح منظومة العدالة . هذا اليوم الدراسي يدخل في اطار الوعي المشترك بضرورة الانفتاح المتبادل للكلية المتعددة التخصصات و المهن القضائية , و الانفتاح الجماعي على المحيط الخارجي لما في ذلك من نفع على المجتمع و على الخصوص طلبة الجامعة و الكلية المتعددة التخصصات  .

المفوض القضائي هو شخص مساعد للقضاء يمارس مهنة حرة طبقا للمادة الأولى من القانون 81.03 يتسلم الاجراءات المعهود القيام بها من المحكمة المختصة أو من الطالب مباشرة . يشتغل في مكتب خاص خارج بناية المحكمة يعمل على تنفيذ الأحكام و التبليغ و هو تقني مهني متخصص . حيث حددت المادة 15 من القانون 81.03 الاطار العام لمهامه و اختصاصاته , نذكر منها للتمثيل فقط لا الحصر التبليغ بكل أنواعه , فبمجرد تقديم المقال يبتدئ عمل المفوض القضائي بتبليغ الاطراف استدعاء الحضور لجلسة الحكم و و اثناء سريان الدعوى قد يتخلل النظر في القضايا الأمر باستدجعاءات اخرى كاستدعاء شهود و الاستدعاء لجلسة البحث و الاستدعاء لحضور معاينة قضائية و الاستدعاء لحضور خبرة …. و تبليغ الأوامر الصادرة عن رؤساء المحاكم و الأحكام التمهيدية أثناء سريان الدعوى و الأحكام الابتدائية لأجل الطعن أو لسلوك مسطرة التنفيذ اذا كان الجكم قابلا للتنفيذ و القرارات الصادرة عن محاكم الاستئناف أو محكمة النقض .

اليوم الدراسي تم افتتاحه بآيات بينات من الذكر الحكيم بحضور مجموعة من المفوضين القضائيين و الأساتذة الجامعيين و عميد الكلية و نائب رئيس محكمة الاستئناف بالجديدة نيابة عن الرئيس الأول لذات المحكمة الذي تعذر عليه الحضور لانشغالات خارجة عن الارادة كما هو الحال لرئيس جامعة شعيب الدكالي السيد يحيى بوغالب المتواجد خارج أرض الوطن و نفس الشيئ لعامل الاقليم السيد محمد الكروج .

الجلسة الافتتاحية كما تمت الاشارة اليها سلفا عرفت مجموعة من الكلمات طبعا بعد التقديم من رئيسها .

1-كلمة عميد الكلية متعددة التخصصات السيد عزيز شفيق بالفيديو

2-كلمة نائب الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف بالجديدة السيد احمد الرزكيني , بالصوت و الصورة

3-كلمة رئيس المجلس الجهوي للمفوضين القضائيين بالجديدة السيد سعيد القرشي , مختصرة بفيديو سيتم نشره لاحقا بعد عملية التوضيب التقني .

هذا , و بعد استراحة و حفل شاي على شرف المدعوين تم انطلاق أشغال الندوة بالحصة الصباحية بعروض قيمة لها علاقة بموضوع اليوم الدراسي و المرتبطة بخدمات المفوض القضائي حيث كان أول المتدخلين بعد اعطاء حق المداخلة من طرف منسق الندوة صباحا الدكتور خالد عثماني – أستاذ  بالكلية ذاتها المحتضنة لليوم الدراسي , حيث تناول الأستاذ المحاضر الدكتور جواد مريد بالدرس و التحليل “اشكالية التبليغ و تأثيرها على النجاعة القضائية”

في محور أول :المفوض القضائي و تحدي مطلب النجاعة القضائية في مجال تخصصه .

و في نفس المحور و تنسيق الدكتور خالد العثماني تناول الأستاذ عصام بنزيدون قاض بالمحكمة الابتدائية بسيدي بنور موضوع “محاضر المفوض القضائي و النجاعة القضائية ” .

الموضوع الثالث من اعداد ذ/عبد الله درقاوي مفوض قضائي بمراكش  و هو بالمناسبة رئيس المجلس الجهوي للمفوضين القضائيين لأسفي -الجديدة و لمراكش سابقا حسب الوثيقة الموضوعة بين يدي ادارة الجريدة , عنوانه “عوائق النجاعة في مهام المفوض القضائي  .

و في نفس السياق تناول الدكتور الفضالي المصطفى أستاذ القانون الخاص بذات الكلية الموضوع الرابع الذي يحمل عنوان “المفوض القضائي و محفزات الاستثمار ”

و بعد الانتهاء من العروض تناول الحضور كلمات في اطار مناقشة عامة لاغناء النقاش و توسيع قاعدة المعلومات و تبادل الخبرات في مجال محور اليوم الدراسي .

و بعد , فترة استراحة مدتها ساعتان و 30 دقيقة استأنف اللقاء في حصة مسائية أشرف على تنسيقها رئيس الهيئة الوطنية للمفوضين القضائيين بالمغرب كان محورها كا التالي “المفوض القضائي و تحدي مطلب النجاعة الجبائية في مجال تخصصه”

الموضوع الأول كان مقررا أن يلقيه ذ. ادريس الكتامي رئيس الهيئة الوطنية للمحاسبين العموميين الا أن انشغاله بمهمة مماثلة في مدينة أخرى حالت دون حضوره , حيث ناب عنه السيد المصطفى الدلالي قابض ادارة جبائية بالجديدة في موضوع “تحصيل الديون العمومية” ثم تناول بدوره موضوعا من اعداده تحت عنوان “آفاق تحصيل الديون العمومية في ظل الاتفاقية المبرمة بين المديرية العامة للضرائب و الهيئة الوطنية للمفوضين القضائيين بالمغرب”

توالت العروض القيمة بمداخلة ثالثة تحت عنوان “تحصيل الديون العمومية و العمل القضائي للأستاذ خليل بن تمزال المكلف بالمنازعات المتعلقة بتحصيل الديون العمومية بالخزينة الجهوية بمراكش”

اليوم الدراسي كان ختامه مسك بموضوع ألقاه الأستاذ “سعيد القرشي” رئيس المجلس الجهوي للمفوضين القضائيين بالجديدة الذي فضل تناول موضوعه مساء اليوم الدراسي و في آخر المداخلات رغم عدم تجانسه مع مواضيع الحصة الزوالية التي كانت جلها متناغمة مع الحصيلة الجبائية الا أنه انبرى بمادته لتكون خلاصة و تذكيرا لما تناوله الأساتذة و الدكاترة في الحصتين الصباحية و الزوالية و ذلك بموضوع “دعائم النجاعة في مهام المفوض القضائي “

اختتام اليوم الدراسي بمناقشة عامة و قراءة التوصيات و البيان الختامي تم كلمة ختامية للأستاذ بلخوجة نائب عميد الكلية .

انتظروا , فيديوهات المداخلات في عدد خاص بعد عمليات التوضيب و المعالجة التقنية .

المشرفون على اليوم الدراسي أغفلوا العنصر النسوي من البرمجة لاشراكه في العروض المقدمة , و وجب التذكير بهذا الاقتراح حتى تتم البرمجة و الاشراك في القادم من اللقاءات المماثلة لأن المرأة هي الأخرى تزاول مهام المفوض القضائي و تقوم بتحصيل الجبايات .