مديرية سيدي بنور وهيأة الإدارة التربوية ثانوي في اجتماعات تنسيقية تحضيرا للدخول المدرسي 2017/2018

مديرية سيدي بنور وهيأة الإدارة التربوية ثانوي في اجتماعات تنسيقية تحضيرا للدخول المدرسي 2017/2018

 تنفيذا لمقتضيات المراسلات الوزارية ذات الصلة بالاستعداد الجيد للدخول المدرسي المقبل 2017/2018،عقدت المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بسيدي بنور اجتماعين مع مديري المؤسسات التعليمية الثانوية بسلكيها التأهيلي والإعدادي، حيث خصصت الفترة الصباحية لمديري الثانوي الإعدادي، فيما خصصت فترة ما بعد الزوال لمديرة ومديري الثانوي التأهيلي.

تناول الاجتماعان نقطتين أساسيتين: تتعلق النقطة الأولى بتتبع أوراش التأهيل المندمج للمؤسسات التعليمية الثانوية، مع تقييم وتقويم مراحل الإنجاز، ودعوة المؤسسات التي لازالت في طور التأهيل إلى تسريع وتيرة الإنجاز، مع الحرص على تسخير جميع الإمكانيات المتاحة سواء الممنوحة من طرف المديرية الإقليمية، أو المتوفرة على صعيد المؤسسات التعليمية، أو المرصودة من طرف الشركاء. وقد تم خلال هذا اللقاء عرض حصيلة الوضعيات المحينة لتأهيل المؤسسات، سواء التي توفرت لدى المديرية الإقليمية نتيجة تجميع المعطيات الواردة من طرف المديرين، أو تلك التي عاينها فريق التتبع الإقليمي. هذا، مع التذكير بأن الفريق الإقليمي المكلف بتتبع أوراش التأهيل المندمج سيظل رهن إشارة مديري المؤسسات التعليمية قصد تقديم المشورة كلما اقتضت الضرورة ذلك، ومؤازرة ودعم المديرين في العمليات المتبقية.

أما النقطة الثانية في الاجتماعين، فقد تناولت تدقيق وضبط البنية والخريطة المدرسية، كما تناولت التوجيه للجذوع المشتركة للباكالوريا المهنية والباكالوريا الدولية، بالإضافة إلى تحديد روافد الثانويات الإعدادية والثانويات التأهيلية. ويأتي هذا التدقيق في البنية التربوية والخريطة المدرسية في إطار النهج التشاركي المتعارف عليه  بمديرية سيدي بنور، والذي يهدف إلى تقاسم المعطيات وتوحيد منهجية العمل بين المديرية الإقليمية والإدارة التربوية التي تعتبر امتدادا إداريا وشرعيا لمصالح المديرية الإقليمية، حيث تتبنى المديرية الإقليمية نهجا “تصاعديا” في إعداد الخريطة وتحديد البنيات التربوية. كما يهدف هذا الضبط والتنسيق إلى حرص المديرية الإقليمية على جاهزية البنيات المعدلة وجداول الحصص لضمان انطلاق الدخول المدرسي في الآجال المحددة في المقرر الوزاري لتنظيم السنة الدراسية 2017/2018.

مصلحة الشؤون القانونية والتواصل والشراكة