بلاغ حول امتحانات الباكالوريا بالمديرية الاقليمي للجديدة

بلاغ حول امتحانات الباكالوريا بالمديرية الاقليمي للجديدة

تعلن المديرية الاقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بالجديدة أن اختبارات الباكالوريا في دورتها العادية ستجرى أيام 6 و7 و8 يونيو  2017 ، فيما ستجرى  اختبارات الدورة الاستدراكية أيام  11 و12 و13 يوليوز 2017.

 وبخصوص الامتحان الجهوي  للمترشحين الأحرار و كذا تلاميذ السنة الأولى من سلك البكالوريا فستجرى اختبارات الدورة العادية المتعلقة بها يومي 2 و3 يونيو 2017، في حين ستجرى الدورة الاستدراكية لنفس الامتحان يومي 7 و8 يوليوز 2017.

ومن المتوقع اعلان نتائج الدورة العادية لامتحان شهادة البكالوريا يوم 22 يونيو 2017 ونتائج الدورة الاستدراكية في ذات الامتحان يوم 21 يوليوز 2017.

ومواصلة للجهود الرامية إلى تحصين مصداقية البكالوريا الوطنية ودعم آليات ضمان الاستحقاق وتكافؤ الفرص لجميع المترشحين  ستشهد اختبارات بكالوريا 2017 مجموعة من التدابير  لتكييف  ظروف إجراء الاختبارات وتكييف مسطرة تصحيح الإنجازات لفائدة المترشحين في وضعية إعاقة.

وفي إطار التعزيز المستمر لآليات محاربة وزجر الغش خلال إجراء الامتحانات، عملت المديرية الاقليمية بالجديدة على تنظيم لقاء تواصلي بتاريخ 16 ماي 2017 في الموضوع لفائدة التلميذات والتلاميذ حضره السادة مديرو مؤسسات التعليم الثانوي التأهيلي وممثلو جمعيات اباء وامهات التلاميذ ايذانا بإطلاق حملة تحسيسية بمختلف مؤسسات التعليم الثانوي التأهيلي لتوعية التلميذات والتلاميذ بمخاطر الغش في الامتحان والعقوبات المتخذة اتجاهه تبعا للقانون رقم 13.02 المتعلق بزجر الغش في الامتحانات المدرسية (الجريدة رسمية عدد 5401 بتاريخ 19 شتنبر 2016)

كما سيتم تزويد مراكز الامتحان بأجهزة الكشف عن الهواتف النقالة والوسائط الإلكترونية الأخرى المحظور حيازتها داخل الفضاءات المخصصة للامتحان خلال اجتياز الاختبارات.

كما تم تحصين حجرات تامين مواضيع الامتحانات واخضاع مراكز الامتحان للمراقبة الدائمة عبركاميرات مثبثة بالقاعات المحصنة ومكتب رئيس المركز وكذا مقر كتابة الامتحان على وجه الخصوص، وهو ما تم الوقوف عليه من قبل لجنة مختلطة من المديرية والاجهزة الامنية بعمالة الجديدة.

كما ستحدث المديرية الاقليمية فرقا متنقلة لرصد الغش يعينها من طرف المدير الاقليمي بتنسيق مع الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الدار البيضاء سطات  يعهد اليها القيام بجولات داخل مراكز الامتحان وقاعات الاجراء  للكشف عن الهواتف والاجهزة الالكترونية الاخرى.

واذ تؤكد المدير الاقليمية للوزارة بالجديدة على ان مصداقية شهادة الباكالوريا تتوقف على  حسن اجراء الاختبارات وضمان تكافئ الفرص  وزجر الغش كيفما كان نوعه فانها تنبه كافة المترشحات والمترشحين  الرسميين منهم والاحرار على انها لن تتوانى  عن اتخاذ كافة الاجراءات المعمول بها لمحاربة كافة الظواهر التي من شانها عرقة حسن سير  الاختبارات.

وبهذا الصدد، تؤكد المديرية الاقليمية على أن مجرد ضبط حيازة الوسائط الإلكترونية المذكورة داخل فضاء مركز الامتحان أو قاعات اجتياز الاختبارات ، يعتبر غشا يمنع على إثره المترشح المعني من مواصلة اجتياز الامتحان ،ويعرض على أنظار لجن البث في حالات الغش، لتحديد العقوبة التأديبية الواجب اتخاذها في حقه والتي قد تصل إلى حد المنع لسنوات من الترشح لاجتياز امتحانات البكالوريا.

واذ نهيب بكافة التلميذات والتلاميذ الى التحلي بالمسؤولية والانضباط، ندعو كافة المعنيين بالشأن التربوي من اباء وامهات واولياء واساتذة واداريين وكافة الغيورين على القطاع الى المزيد من التعبئة والانخراط لإنجاح هذا الاستحقاق الوطني.