عـاجـل:بعض المواقع الالكترونية بالجديدة تتعرض للنصب و الاحتيال من طرف جهات معينة

عـاجـل:بعض المواقع الالكترونية بالجديدة تتعرض للنصب و الاحتيال من طرف جهات معينة

هذا الى كل من لم يحاول فهم متطلبات انشاء موقع أو جريدة الكترونية اما متجاهلا أو مستغلا الكم الهائل لهذا النوع من مجالات ايصال المعلومة الى القارئ في وقت قياسي أو المساهمة في اشهار ما لجهة معينة أو ادارات تستمد بريقها مما تنشره هذه المواقع .

الحقيقة الضائعة التي يجهلها البعض من الكل تتمثل في المصاريف المرتبطة بانشاء الموقع أو الجريدة الالكترونيين تنطلق من اليوم الأول للانشاء و التصميم باللجوء الى خبير في معلوميات التصميم و البرمجة الذي يتقاضى عن خدمته ما بين 1500 الى 10000 درهم حسب النوع و التصميم .

-مصاريف شراء النطاق(LE DOMAINE) ما بين 300 و 500 درهم على الأقل.

-مصاريف استضافة الموقع الالكتروني بخازن آلي (LE SERVEUR) واجب سنوي ما بين 1000 و 5000 درهم و أكتر حسب نوع الخدمة .

-مصاريف تقني مصاحب لادارة الجريدة أو الموقع بعد تدخله في كل لحظة بعد حدوث خلل ما في الادارة التقنية للموقع ما بين 500 و 1000 درهم شهريا .

-مصاريف التنقل بعد دعوة جهات لمدير الموقع أو تكليفه لاحد مراسليه من أجل تغطية أو نشاط أو اشهار كتابي لاحتفالات و طنية أو نهاية المواسم الدراسية ما بين 500 و 1000 درهم و أكثر حسب العلاقات الخاصة.

-المهم من هذا التقديم الذي يتجاهله الكثيرون الا اولئك الذين يرغمون بعض المواقع للسباحة في المياه الراكضة و الاشتغال في الكواليس مع كثمان سر التعامل و خاصة تلك الادارات و الجهات المهيكلة التي تتواجد بها أقسام خاصة بالاتصال و الصحافة التي يفترض فيها أن تكون على علم بكل ما ذكر أعلاه . و من اللازم أن تكون هذه الخلايا الاتصالاتية الادارية أو المؤسساتية في منآى عن الشك و الريبة و تبتعد عن نسخ كل المقالات و المواضيع التي تنشرها المواقع و الجرائد الالكترونية و أخص بالذكر المنتمية الى الجديدة أو بالأحرى الى الجهة و تقوم بتصفيفها و تنميقها على شكل كتاب و تتوجه به الى المسؤولين الاداريين الاقليميين ورؤسائهم الذين بدورهم الى المركزيين من أجل تلميع مراكزهم و الترقي على حساب الصحافة و الصحافيين مدعين قيامهم بالواجب مع الاعلاميين و لا يردون لهم طلبا من أجل القيام باشهار و مواكبة كل الأنشطة التي يقومون بها……؟ هذا المراسل أو مدير الموقع لا علم له بما تقوم به تلك الجهة أو القسم المختص من نصب و تدليس للمادة و تجميعها من أجل نيل امتياز و تلميع لما تقوم به الادارة أو الجهة التي كلفتهم بالتواصل أو الاشراف عليه.

تنبيه:الجهات المسؤولة التي تراسل المنابر الاعلامية بدعوة رسمية من أجل تغطية نشاط أو حفل أو تظاهرة رياضية ………الخ .

هذه الدعوة تتطلب التنقل اما عبر السيارة الخاصة لمن يتوفر عليها أو عبر وسائل النقل بمقابل مادي لمن لا يملك وسيلة نقل , و في الأخير تتقدم هذه الجهات بشكر فقط أو ربما لا تتقدم به و من الواجب ارساله عبر الايمايل كما تم ارسال الدعوة , في غفلة من الجميع تنسخ المقالات و المواضيع بعدد أصحابها لأن الفائدة في العدد لا في قيمة المواضيع. 

بالمناسبة يجب التذكير بأن أقسام الاتصال بكل الادارات و المؤسسات لها ميزانيتها المستقلة تحت اشراف الاداريين من أجل السهر على التواصل و خلق جيل جديد من السلوك الاداري للمواكبة و تطوير آليات الاشتغال و الدعم .

أما من حيث الجمعيات فهي الأخرى تتوصل بدعم من الجهات المسيرة للشأن الحضري أو البلدي للمدينة من خلال الميزانيات التي تخصص للدعم و الذي تستفيذ منه بعض الجمعيات من خلال تقديم أنشطتها المنجزة خلال سنة على شكل تقارير و غالبا ما تعتمد هذه الجمعيات على مواضيع و كتابات و صور بعض الجرائد و المواقع الالكترونية التي بحسن نية تقوم بالتغطية اما بالحضور المباشر أو بعد توصلها بمراسلات في الموضوع من رؤساء هذه الجمعيات التي لها هذف الحصول على الدعم و تبقى الجرائد في الآوت و لا تعلم بذلك الا بعد فوات الأوان .مع العلم أن هذه الجرائد و المواقع لا تحصل على تمويل من أية جهة و لها مصاريف متعددة فيما يعتقد البعض أنها مدعمة من طرف الدولة .