المهارزة الساحل:شواطئ سيدي ساري و سيدي يعقوب و البويب تحت عدسات مرتاديها

المهارزة الساحل:شواطئ سيدي ساري و سيدي يعقوب و البويب تحت عدسات مرتاديها

12بالنسبة لعدد كبير من الأسر المغربية و حلول فصل الصيف يعتبر ايذانا بفرصة الاستمتاع بأجواء البحر و الاصطياف للترفيه و السلية و قضاء أوقات ممتعة في الاستجمام و خاصة للذين يقضون اوقاتا طويلة في الاشتغال في مجالات متعددة و خاصة منها تلك المرتبطة بالمحيط المجاور للشواطئ التابعة للجماعات القروية الغير المؤهلة لاستقطاب زوار و مصطافين من طينة الطبقات المتوسطة و ذات الدخل المحدود .

فان شواطئ سيدي ساري و سيدي يعقوب و البويب , هذه الشواطئ التابعة جغرافيا الى جماعة المهارزة الساحل تمتاز بجمالية المنظر و سحر الأمواج تمزج بين جمالية الفضاء و تلألؤ الرمال , الا أن مرتاديها يتساءلون عن دور السلطات المنتخبة في انقاذ هذه الشواطئ التي تعتبر المتنفس الوحيد لساكنة المهارزة الساحل و معها الباحثون عن الهدوء و الراحة من براثين اللاتنظيم التي تنخر فضاءاتها و تلوث محيطها وتشوه صورة و معالم المنطقة لدى الزوار و المرتادين .

النفايات و الأوساخ: من خلال زيارة استطلاعية الى الشواطئ التابعة لجماعة المهارزة الساحل تبدو للوهلة الأولى من بعيد انها تفوق جاراتها من حيث الجمال و التنظيم الا أن العكس هو الحاصل بمجرد الاقتراب منها و الاختلاط مع المصطافين تستقبل النفايات و سوء التنظيم و فوضى انتشار حراس السيارات بدون ترخيص و تتطاير أمامك بعض القنينات التي يرمي بها الأطفال مستهملينها كلعب بالشاطئ .

بقايا الماكولات و علب حمل الأطعمة و بقايا الصبار تتزاحم نع المصطافين هو ما أدى الى تشويه المنظر و منحه صورة غير ما يتوقعه المصطافون و الزوار . و من بين المشاكل التي تواجه المصطافين لحظة توجههم الى الشواطئ الثلثة  الغياب التام للمرافق الخدماتية و حتى الاجتماعية .

غياب هوية الشواطئ : كان لزاما على رئاسة المجلس الجماعي للمهارزة الساحل و من يدور في فلك التسيير أن يعقدوا ندوات صحفية قبل و بعد موسم الاصطياف من أجل التعريف بالمقومات الجغرافية و البيئية للشواطئ التابعة لذات الجماعة حتى يضمنوا لها هوية جغرافية لتتمكن من استقطاب عدد هائل من المصطافين هاذا الأمر ينطبق كذلك على مهرجان التبوريدة الأول الذي نظمته الجماعة خلال شهر يوليوز دون أن توفر اللوجستيك من أجل انجاحه رغم المآخذات في شأنه منها :

غياب الانارة اللازمة و الكافية خارج محيط فضاء التبوريدة و خاصة أن الوافدين اليه من ساكنة الدواوير المجاورة تكبدوا عناء التنقل على متن دواب و عربات مجرورة كما نشطت حركة الخطافة .

مواقف السيارات اعتبرها البعض ريعا تم تفويته الى مقربين للاستفادة من عائداته , الغبار يتطاير في كل الاتجاهات .

و في ظل أشكال الفوضى التي تصدم زوار الشواطئ لا يجد المصطافون بدا من التعايش معها في انتظار تحرك الجهات المسؤولة على التسيير الجماعي لانقاذ ما يمكن انقاذه قبل فوات الأوان في السنوات القادمة .

ترقبوا مواضيع ساخنة مستقبلا ترصد كل الاختلالات .

12