ندوة فكرية حول ذكرى مرور قرن من الزمن على تشييد منارة وميناء الجديدة

ندوة فكرية حول ذكرى مرور قرن من الزمن على تشييد منارة وميناء الجديدة

تحت شعار “منارة سيدي بوافي وميناء الجديدة.. قرن من الشموخ والصمود” تنظم جمعية الصحافة بالجديدة ندوة فكرية تخليدا لذكرى مرور 100 سنة على تشييد كل من منارة الجديدة المعروفة بـ(فالورا) والميناء وذلك يوم الخميس 17 مارس الجاري بقاعة العروض بفندق أرت سويت بالجديدة.NADW

وتأتي هذه الندوة العلمية والفكرية حسب اللجنة المنظمة في أفق تثمين منارة سيدي بوافي وميناء الجديدة كتراث إنساني وطني. وسيشارك في هذه الندوة ثلة من الباحثين و المتخصصين في مجال التراث والمآثر التاريخية، حيث سيقدم الأستاذ والباحث في التراث جيلالي ضريف عرضا تحت عنوان ” منارة سيدي بوافي …شموخ قرن من الزمن لإضاءة المحيط الأطلسي”، وسيقدم الأستاذ المصطفى جماهري الصحفي وعضو كتاب المغرب عرضا تحت عنوان:

une histoire méconnue. “Le Port d’El Jadida,

إضافة إلى عرض للأستاذ أبو القاسم شبري الباحث في التراث ومدير مركز دراسات وأبحاث التراث المغربي – البرتغالي بالجديدة بعنوان ” الفالورة بين الحماية قانونيا ورد الاعتبار مجاليا”.

ومن المنتظر أن يتم توقيع شراكة تعاون بين جمعية الصحافة بالجديدة و جمعية مازاكان-الجديدة للتراث AM2P ، كما سيتم تكريم أقدم حارسين لمسقاة الحي البرتغالي .

وستكون الندوة مناسبة للحديث عن منارة سيدي بوافي التاريخية وميناء الجديدة كمعلمتين كبيرتين بالجديدة، و كذا إصدار توصيات عن أشغال الندوة لنفض الغبار عن قيمتهما التاريخية والعلمية في أفق تثمينهما كتراث إنساني وطني.