خبر سار لكل المقبلين على اضافة طوابق سكنية

خبر سار لكل المقبلين على اضافة طوابق سكنية

دكالةميديا24:متابعة بتصرف

================

كشف تقرير لجريدة “إيكونومي”، عن حوار تخوضه منذ أشهر،  وزارة “التعمير و إعداد التراب الوطني”  مع “الهيئة الوطنية للمهندسين المعماريين”، يتجه نحو إعادة النظر في شروط تسليم رخص البناء.

ويتعلق الأمر، بإمكانية التخلي عن اعتماد تراخيص البناء والسكن، والاقتصار فقط على تصاريح بالشرف يقدمها المهندس المعماري المسؤول عن تصميم  ومتابعة البناء، عوض رخصة البناء.

وتابعت الجريدة، أنه ربّما يعتقد أنه من أجل تفعيل هذا المشروع الطموح، سيتطلب مدة طويلة، لكن حسب عبد الواحد منتصر، رئيس “الهيئة الوطنية للمهندسين المعماريين”، فإن “تفعيل هذه المسطرة يمكن أن يتم خلال الأشهر المقبلة، عبر تعديل قانون 12-90  المتعلق بالتعمير”.

وبالتدقيق، فإن هذا المشروع، لن يستهدف إلا البنايات المكونة من طابق سفلي زائد 3 طوابق عليا، وأ قل، ومن شأن هذا الإجراء، أن يوفّر فرص قوية لتخفيف عبء العمل، عن مصالح الجماعات الترابية والإدارات الأخرى (الوقاية المدنية، الوكالة الحضرية..) المكلفة بدراسة طلبات ترخيص البناء، وهي أحد الأهداف الرئيسية المستهدفة من خلال تفعيل المقاربة الجديدة، التي تتوخى تبسيط الإجراءات الإدارية للمستخدمين، إلى جانب تيسير الاستثمار.

وأشار عبد الواحد منتصر، إلى ان المشاريع المكونة من أربع مستويات، تستحوذ على 75% من وقت المصالح المعنية، في دراسة طلبات الترخيص للبناء.

كما أن 95% من المباني بالمغرب، مكونة من ثلاث مستويات، حسب خلاصات البحث الوطني للسكن، الذي أنجزته وزارة “السكنى والتعمير”، في الوقت الذي يسجّل فيه، أن تدخلات الإدارة، فيما يتعلق بالمباني ذات الثلاث مستويات تظل أقل تبريرا، علما أن هذه المباني تتركز أكثر في الوسط الحضري، ولها نفس دفتر التحمّلات وتتوفر على قوانين محددة وملائمة، يوضح عبد الواحد منتصر.

وإلى جانب رخص البناء، كشف التقرير أنه سيتم اعتماد التصريح بالشرف أيضا، بدل ترخيص السكن، بحيث لن يعود ضروريا سلك المسطرة الكلاسيكية، القاضية بتقديم وثائق عديدة مثل شهادة الملكية وتقديم معلومات عن صاحب الطلب، والاكتفاء بالإدلاء بتصريح شرف بمطابقة الأشغال مسلمة من طرف المهندس المعماري.

– See more at: http://lakome2.com/index.php?news=11646#sthash.xT4kD5pJ.dpufimmo_lakome_723461086 immo_lakome_723461086