التراشق بالماء أو -احليلو –

التراشق بالماء أو -احليلو –

دكالةميديا24
********100_4899

100_4898

100_4897

احتفالات عيد الأضحى في المغرب تتميز بالتنوع ، حسب اختلاف وتنوع مناطقه وجهاته. ففي مدينة الجديدة يقوم الصغار و الشباب في اليوم الثاني من عيد الأضحى المبارك، بالتراشق بالمياه بواسطة بالونات و أكياس ابلاستيكية مملوءة بالمياه ,السمة الطاغية على تقاليده وعاداته المشتركة بين كل أطفال وشباب المدينة منذ سنين ويطلق المواطنون على هذه الظاهرة –حليلو-. وتبدأ طقوسها غالبا في الصباح الباكر حيث المياه التي يتبادل الأطفال و الشباب في قذفها تحول الأزقة والشوارع لا محالة إلى برك صغيرة ،ويخرج عدد من الأطفال والشبان، خصوصا داخل الأحياء الشعبية و حتى المصنفة اجتماعيا ، إلى الشوارع حيث يقومون بملأ الأواني والأكياس البلاستيكية ذات الحجم الصغير بالماء، ورشها على المارة مباشرة ، ورغم خطورة “اللعبة” فإن الكبار في الغالب يباركونها، ويعتبرونها جزء من الاحتفال بهذا اليوم و من الثقافة الشعبية .
لكن عبر جريدة دكالةميديا24 ندعو كل الشباب بمدينة الجديدة و باقي المدن التي تعرف هذه الظاهرة التي تسيء للآخرين في هذه المناسبة التوقف عنها والبحث عن وسائل أخرىبديلة للتعبير عن دواتهم، بعيدا عن التشنج والفوضى نتيجة التراشق بالمياه والبيض كل سنة في هذه المناسبة الدينية.
جريدة دكالةميديا24 عاينت نمودجا من هذه الظاهرة بملك الشيخ و أسماء 1و2 و الأحياء المجاورة حيث الأطفال و الشباب يمارسون لعبتهم ,ثيابهم مبللة بالكامل و منهم من هو مجردا منها الا بما يستر عورته ,كلهم نشاطا و حيوية و لا يتركون سيارة أو راجلا يمر دون تبليله .