هذا يهم السائقين المتهورين : تعديلات في مدونة السير هذا يهم السائقين المتهورين

هذا يهم السائقين المتهورين : تعديلات في مدونة السير هذا يهم السائقين المتهورين

imagesدكالةميديا24
————-

صادقت الحكومة، خلال اشغال اجتماعها المنعقد اليوم الخميس، على مشروع قانون يقضي بتغيير وتتميم القانون رقم 05-52 المتعلق بمدونة السير .

ويهدف المشروع الذي تقدم به محمد نجيب بوليف، الوزير المنتدب لدى وزير التجهيز والنقل المكلف بالنقل إلى “ملاءمة أحكام مدونة السير على الطرق مع ما أبانت عنه الممارسة من نقص أو خلل يتطلب التصحيح”.

وينص هذا المشروع على إلغاء عقوبة الإيداع بالمحجز لمدة 24 ساعة في حالة ارتكاب مخالفة “التوقف غير القانوني أو الخطير مع غياب السائق، أو في حال رفضه الامتثال ” وجعلها مرتبطة بإنهاء المخالفة مع أداء الغرامة، وكذا إلغاء عقوبة الإيداع بالمحجز لمدة 10 أيام في حالة ارتكاب مخالفة عدم الخضوع للمراقبة التقنية والسماح بإنهاء المخالفة عن طريق إجراء الفص التقني وأداء الغرامة.

إلى ذلك، ينص المشروع الجديد على عدم الاحتفاظ برخصة السياقة إلا في “حالة حادثة سير جسمانية مقرونة بحالتي ظروف التشديد”، و التي تتعلق ب*السياقة تحت تأثير الكحول أو المواد المخدرة عند وقوع الحادثة، أو الفرار عقب ارتكابها*.

علاوة على ذلك، شمل التعديل الذي جاء به هذا المشروع عدة مقتضيات، منها ما يتعلق بتقليص الفترة الزمنية اللازم التوفر عليها للانتقال من رخصة السياقة من صنف “ب” إلى رخصة السياقة من صنفي *د* و*ج* من أربع سنوات إلى سنتين فقط، وإلغاء مسطرة استبدال رخصة السياقة المؤقتة برخصة دائمة والإبقاء على حامل وحيد يغطي الفترتين الاختبارية وما بعدها.