ولي العهد الأمير مولاي الحسن يوحد قلوب المسفويين في عيد ميلاده

ولي العهد الأمير مولاي الحسن يوحد قلوب المسفويين في عيد ميلاده

DOUKKALAMEDIA24___أحمد مصباح
_____________________________

خلد سكان مدينة آسفي والسلطات العامة القائمة على تدبير الشأن المحلي العام لعاصمة عبدة، الذكرى ال12 لميلاد صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، الابن البكر لجلالة الملك محمد السادس، والذي تشرف الشعب المغربي قاطبة بميلاده في ال8 ماي 2003.
وبهذه المناسبة الوطنية الغالية، التي يلتحم فيها المغاربة أجمعين من طنجة إلى لكويرة بأهداب العرش العلوي الشريف، حضر عبد الفتاح البجيوي، والي جهة دكالة-عبدة، مرفوقا بوفد رسمي من ممثلي المصالح الإدارية والترابية بإقليم آسفي، والسلطات العامة والمنتخبين، وفعاليات المجتمع المدني، فعاليات سهرة فنية، أحيتها، الخميس الماضي، بفضاء مدينة الثقافة والفنون بآسفي، فرق شعبية وفولكلورية مرموقة، وكذا، رائد فن العيطة الحصباوية جمال الزرهوني وشقيقه عابدين.
وقام والي الجهة والوفد المرافق له بزيارة معرض الفنان التشكيلي حسن الحورج، من أبناء منطقة عبدة.
وبمدينة الثقافة والفنون، استمتع ما يزيد عن 2000 مواطن، إلى جانب الوفد الرسمي، بلوحات فنية رائعة، قدم فعالياتها مهرجان “كارنفال”، بدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. وتنظيم الشبيبة والرياضة، والمندوبية الإقليمية للثقافة، والتعاون الوطني، وجمعيات المجتمع المدني بآسفي،
وفي اليوم الموالي (الجمعة 8 ماي 2015)، تواصلت الاحتفالات في عاصمة عبدة، في أجواء تخليد الذكرى ال12 لميلاد ولي العهد الأمير مولاي الحسن. حيث أحيت فرق شعبية وفولكلورية سهرة فنية كبرى، امتدت فعالياتها إلى ما بعد منتصف الليل، بحضور والي جهة دكالة-عبدة والوفد الرسمي المرافق له.
ولعل الحدث الأبرز الذي ميز احتفالات المسفيويين بهذه المناسبة الوطنية الغالية، السيارة التي اخترعها الطلبة المهندسون بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية، والتي قدموها إلى والي جهة دكالة-عبدة. عربة صديقة للبيئة، سيشارك بها الطلبة المخترعون في “Shell Eco-Marathon” الدولي، الذي تنظمه شركة “Shell”، بهدف الترويج للسيارات الاقتصادية الأقل تأثيراً على البيئة. حيث ستجرى أطوار هذه المنافسة بمدينة Rotterdam الهولندية، من 19 إلى 25 ماي 2015. ويأتي هذا الابتكار تماشيا مع سياسة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر في مجال تشجيع الابتكار وتثمين البحث العلمي، ناهيك عن الدعم المعنوي الذي يحظى به الطلبة المهندسون من قبل عبد الفتاح البجيوي، المسؤول الترابي الجهوي الأولANNIVERSAIRE DE MOULA HASSAN بجهة دكالة-عبدة. وتعرف هذه المنافسة مشاركة 200 فريق من مختلف بلدان العالم، تعمد من خلالها شركة “Shell” البترولية إلى تشجيع صناعة سيارات إيكولوجية صديقة للبيئة، عبر دعم الطلبة وتحفيزهم على الخلق والابتكار، من خلال مساعدات مالية وجوائز معنوية.