واش النائب السلالي اديال اولاد ملوك اولاد الدسولي بسيدي اسليمان يقتسم الكعكة من مظلاته رغم خرقه للقانون؟

واش النائب السلالي اديال اولاد ملوك اولاد الدسولي بسيدي اسليمان يقتسم الكعكة من مظلاته رغم خرقه للقانون؟

ارتباطا بالموضوع الذي شغل و ما يزال بال السلاليين و ذوي الحقوق بعمالة سيدي اسليمان . توصلت جريدة دكالةميديا24 بسيل من المراسلات و الوثائق و العرائض اضافية لها علاقة بالموضوع و مدى سطوة ذوي النفود و الجاه على اغتصاب حقوق السلاليين بتآمر مفضوح مشوب باستغلال النفود و التجبر دون مراعاة لاصحاب الحق الذين حرموا منه لأسباب هم و معهم الرأي العام بالجهة و من يتقاسمون معهم الهم يجهلونها .

الوثائق المتوفرة بأرشيف الجريدة كلها تجمع بالاضافة الى و ثائق سابقة قامت الجريدة بتحرير موضوع في شانها على أن أيادي خفية تحاول حجب الشمس بالغربال فيما يتعلق بموضوع الأراضي السلالية بمجموعة من الدواوير و الفخدات التابعة اداريا للجماعات السلالية منها اولاد ملوك فخدة اولاد الدسولي اولاد بنحداد عمالة سيدي اسليمان في شأنها و شأن نائبها السلالي المسمى (محمد الد…..) المنتهية مهمته بتاريخ 20 أبريل 2012 و الذي تمت في شأنه مراسلة جهاد ادارية مسؤولة بالاقليم دون أن تتخذ في شأنه الاجراءات الادارية و القانونية باجراء انتخابات جديدة أو انتداب نائب سلالي من اختيار ذوي الحقوق يخدم مصلحتهم وفق ما تجري به الأعراف في هذا الشأن الا أن المعني بموضوع المراسلات يبقى سرا و لغزا محيرا ما دامت الدفاعات المستميتة لابقائه من طرف قائد قيادة دار بالعامري حسب ما توصلت به الجريدة من شكايات موجهة الى كل من عامل عمالة سيدي اسليمان بتاريخ 26 أكتوبر 2015 تحت عدد 8388 موضوعها : طلب عزل النائب محمد الد….عن فخدة اولاد بنحماد اولاد الدسولي و السماح بانتخاب نائب جديد .

مراسلة أخرى الى السيد عامل اقليم سيدي اسليمان بتاريخ 13 فبراير 2015. تحت رقم 9000 موضوعها :

طلب عزل نائب الجماعة السلالية اولاد ملوك  0aea1360f24df59a3a84a201c99614a18841 roi-6 
فخدة اولاد الدسولي اولاد بنحماد 
. هذه المراسلة يشير فيها أصحابها من ذوي الحقوق السلالية بأن النائب السلالي ارتكب مجموعة من الخروقات منها تفويته لأرض التويرسة مساحتها 112 هكتار الى احد اصحاب النفوذ و الجاه  بالمنطقة ثم مساحة أخرى تقدر مساحتها ب 279 هكتار  ثم قام بجمع مبلغ 10 دراهم من كل فرد من ذوي الحقوق  لما مجموعه 900 فرد ، بمعنى حصوله على مبلغ 9000 درهم بدون وجه حق.

مراسلات مماثلة موجهة الى قائد قيادة دار بالعامري قد و صل عددها الى حوالي 40 رسالة , تحمل نفس الموضوع المتعلق بانهاء صلاحية النائب السلالي و اجراء انتخابات لاختيار ممثل للسلاليين يعمل لجانبهم و صالحهم و يحفظ حقوقهم .

رغم كل هذا الزخم من المراسلات لم يتم الجواب او اعطاء مبررات ودواعي ابقاء النائب السلالي الذي يشتغل خارج القانون , الا اذا كانت هناك تواطؤات و انتهاكات لأصحاب الحقوق وهي مقصودة وميتفزة.

عبر هذا المنبر يتطلع أصحاب الحقوق الى فتح تحقيق نزيه و مناشدتهم للمسؤولين المتوصلين بالمراسلات في الموضوع افادتهم بالقرارات المتخدة في شأنها و متى سيتم اشعارهم بأجوبة مقنعة حولها ؟ كما يناشدون جلالة الملك محمد السادس اعطاء تعليماته لكشف مستور هذا الملف .اعتمادا على تصريح السيد رئيس الحكومة بتلقيه تعليمات من جلالة الملك محمد السادس حول التحفيظ المجاني للأراضي السلالية المسقية بجميع جهات المملكة لذوي الحقوق وذلك سنة 2015 ما اعتبرته جهات سياسية و حقوقية عناية ملكية للفئات الاجتماعية المتضررة من جراء المشاكل .

كما يعتبر هذا القرار الملكي بداية نهاية أزمة الأراضي السلالية التي باتت تقلق راحة فئات واسعة من المجتمع المغربي المتضررة خصوصا سكان القرى و المناطق الفلاحية التي تعيش بشكل دائم على وقع نزاعات مرتبطة بملكيات عقارية .

اضغط هنا