نشرة نقابية عدد 02/0123 تصدرها نقابة الصحافيين المغاربة بالجديدة

في إطار الرصد التلقائي واليقظة النقابية المتواصلة لنقابة الصحافيين المغاربة بإقليم الجديدة، وفي سبيل الارتقاء بالممارسة المهنية الأخلاقية الجادة والمسؤولة، رصدت النقابة مجموعة من الممارسات اللاأخلاقية داخل الوسط الإعلامي خلال شهر يناير 2023، و إذ تعتبر أن عشوائية الإعتمادات الإعلامية المتداولة والملصقات في واجهة السيارات، و التطاول على الصحافيين عبر تقنيات البث المباشر ، ناهيك عن المقالات الغير الخاضعة لضوابط النشر المهني، و محاولات الادعاء بتكميم الأفواه، ومظاهر الإستقواء على الغير عبر الانتماء للسلطة الرابعة، كل هذه الممارسات المحلية و الإقليمية وغيرها، شكلت المشاهد المسيئة للجسم الصحفي خلال شهر يناير.
لذلك فهي تسائلنا اليوم و نحن نتطلع لسنة جديدة، يكون معها القطع مع مثل تلك الممارسات، و إستشراف مرحلة جديدة عنوانها المهنية الأخلاقية أولا، ثم التطوير الاقتصادي للمقاولة الإعلامية المحلية.
هذا وتوصل المكتب الإقليمي، بشكاية من طرف شاب مستثمر، يبرز من خلالها تعرضه للإساءة و إدعاء وقائع كاذبة في مقال منشور بجريدة إلكترونية بتاريخ 28 يناير 2023، و حسب تحريات النقابة الأولية، فإنها تؤكد على أن كاتب المقال ليس صحفي مهني ، كما ان محتوى المقال لا يصنف ضمن أي جنس من أجناس الصحافة الكبرى، لذلك تدعو النقابة الى تفعيل اللجوء الى لجنة الأخلاقيات بالمجلس الوطني للصحافة بالرباط.
لكل ذلك تعبر نقابة الصحافيين المغاربة بإقليم الجديدة على مايلي:
– تخوفها الشديد من تردي و انحطاط مستوى العمل الصحفي المهني عبر الاستهداف المباشر، و الاستغلال المفضوح المكشوف للرأي العام.
– إدانتها لنشر كتابات تحت غطاء جريدة الكترونية، حيث لا ترتبط بتاتا بالعمل الصحفي وتفقد المنبر المصداقية التي يتميز بها في التحري والبحث عن الحقيقة، و ليس الاستهداف برائحة الإبتزاز.
– تجديد دعوتها لضرورة الإرتقاء بالممارسة المهنية الصحفية الجادة و المسؤولة و الأخلاقية.
– الدعوة لعقد مناظرة محلية حول الأوضاع الاجتماعية للصحافيين المحليين و النموذج الإقتصادي للمقاولة الإعلامية المحلية.
حرر بالجديدة، في 31 يناير 2023