منصة الشباب بالجديدة رافعة حقيقية للإدماج الاقتصادي و الاجتماعي

منصة الشباب بالجديدة رافعة حقيقية للإدماج الاقتصادي و الاجتماعي

تشكل منصة الإدماج الاقتصادي للشباب بإقليم الجديدة، التي أحدثت ضمن برنامج  المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، رافعة حقيقية وأداة فعالة للنهوض بالإدماج الاقتصادي للشباب الراغب في الحصول على الدعم و المواكبة لإطلاق مشاريع ذاتية.

و تهدف هذه المنصة ، التي أنجزتها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ضمن برنامج”تحسين الدخل و الإدماج الاقتصادي للشباب”  إلى المساهمة في رفع معدل تشغيل الشباب على مستوى الإقليم ، وتوجيه الشباب نحو التكوينات الملائمة لسوق الشغل ، و تيسير إدماجهم في سوق العمل ، و دعم مبادرات إحداث المقاولات الذاتية و الأنشطة المدرة للدخل.

 ساهمت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية باقليم الجديدة بمبلغ مالي محترم من أجل تطوير آليات العمل المؤسساتي وتعد المنصة فضاء للاستقبال و الإنصات و التوجيه و التكوين المهني و الإدماج المهني و التشغيل الذاتي و احتضان المقاولات الذاتية.

كما تشير المعلومات الى أن إحداث منصة الشباب يندرج ضمن  مقاربة مندمجة على تعزيز قابلية الشباب للتوظيف ، و تحسين فعالية سوق الشغل و ضمان استدامة المشاريع.

كما تشكل فضاء للإدماج الاقتصادي و الاجتماعي لشباب الاقليم ، من خلال توفير فضاءات للاستقبال و الانصات و التوجيه و المواكبة لاقتحام عالم ريادة الأعمال أو سوق الشغل، إلى جانب فضاءات لتقوية المهارات و الكفاءات ، منوهة بأن الأمر يتعلق ببنية تضمن التقائية مختلف آليات المواكبة و الدعم التي يقترحها الشركاء العاملون في مجال إدماج الشباب.

 ان هذا الفضاء يحرص على توفير الظروف المثلى لاستقبال الشباب و الإنصات إليهم، و توجيههم نحو الخدمات الأكثر ملاءمة لحاجياتهم ، إلى جانب تحسيسهم بالتكوينات المطلوبة في سوق الشغل ، و توجيههم إلى التكوينات الملائمة لتطلعاتهم و رغباتهم ، مبرزة أنه في مجال الإدماج المهني ، تعمل المنصة على توجيه الشباب نحو القطاعات الموفرة لفرص الشغل ، مع حسن تأطيرهم و تحضيرهم لمقابلات التوظيف و مواكبتهم في مسلسل الحصول على عمل.

كما تعمل أيضا على تعزيز التشغيل الذاتي لدى الشباب ، من خلال مبادرات تحسيسية حول ريادة الأعمال و الأنشطة المدرة للدخل ، و تأطيرهم و مواكبتهم خلال مختلف مراحل إعداد ملفات إحداث المقاولات أو التعاونيات ، إلى جانب المواكبة في المساطر الإدارية و إعداد مخططات الأعمال ، و التوجيه للحصول على التمويل، وتقوية كفاءات المقاولين الشباب وقدراتهم التدبيرية ، بالإضافة إلى ضمان التتبع بعد إحداث المقاولة.

وأكدت أن هذه البنية الاقتصادية تعمل أيضا في مجال مواكبة حاملي المشاريع، لاسيما في مختلف قطاعات الاقتصاد الاجتماعي والتضامني ، و ذلك طوال مسار إحداث المشروع  من أجل ضمان نجاحه .

و بالتأكيد ، تساهم منصة الإدماج الاقتصادي للشباب بالجديدة في التفعيل الأمثل للبرنامج الثالث للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، عبر تحفيز الشباب على التشغيل الذاتي و الرفع من قدراتهم لتسيير اندماجهم في سوق الشغل ، إلى جانب دعمهم لولوج عالم المقاولة.