لقاء المصارحة يجمع بين عامل اقليم الجديدة و الجسم الاعلامي بقاعة العمالة لمدة 6 ساعات

لقاء المصارحة يجمع بين عامل اقليم الجديدة و الجسم الاعلامي بقاعة العمالة لمدة 6 ساعات

انطلاقا من الساعة الحادية عشرة من يوم الخميس 14 أبريل 2022 عقد لقاء مصارحة لعامل اقليم الجديدة السيد محمد الكروج مرفوقا بالكاتب العام للعمالة و رئيس قسم الشؤون الداخلية دام تقريبا 6 ساعات حضره مراسلو و مدراء المواقع الالكترونية و المقاولات الاعلامية .

اللقاءتقدم فيه محمد الكروج بالتهاني الى جميع الحاضرين بمناسبة شهر رمضان الأبرك مع قراءة الفاتحة على روح مجموعة من الاعلاميين فقدتهم الساحة الاعلامية و تركوا بصمات .

 كان لقاء مصارحة من طرف السيد العامل لفتح باب النقاش و الاستفسارات عن مجموعة من المحاور المرتبطة بالحياة اليومية لاطلاع ممثلي وسائل الاعلام على الجوانب الخفية خلف كل ما قد تم تناوله اعلاميا في غياب المعلومة الصحيحة قصد التنوير و حمل الخبر اليقين بنسبة عالية من الحقيقة التي قد تغيب أحيانا بفعل الشائعات التي قد تلتقطها بعض الأقلام من هنا و هناك دون الرجوع الى مصدرها كما هو معمول به و من بين النقط المختلفة التي تناولها اللقاء  و  تشغل اهتمام الرأي العام المحلي كالجانب الاجتماعي , التعليمي , الثقافي , الرياضي , الترفيهي , السياحي , البنيات التحتية  و حتى الاقتصادي   ثم البيئي .

لدى المسؤول الأول على الاقليم تجمع أكثر من 50 سؤالا و مداخلة تقبلها بصدر رحب معتبرا اللقاء هو لقاء جمع بين عائلة واحدة تتوحد آراؤها خدمة للمدينة و مواطنيها للكشف عن خبايا الأمور و يعتبر الجسم الاعلامي ناقلا لها على محمل الجد و الصواب و دون خلفيات ذاتية .

من بين النقط التي  تطرق لها المحطة الطرقية التي اعتبرها مفخرة لمدينة الجديدة و بشهادة اللجنة المركزية لوزارة الداخلية و اللجنة الوطنية للسلامة الطرقية اللتان قامتا بزيارة لها و تعتبر من الصنف الأول من بين مجموعة من المحطات بالمغرب في طور الانجاز و لها هندسة معمارية متفردة و ستكون مزودة بأجود و أحسن وسائل التكنولوجيا المتطورة لتنظيم الحركة الذؤوبة داخلها لا بالنسبة للمهنيين و لا مالكي حافلات النقل و المسافرين مع تسهيل الولوج لاقتناء التذاكر عن بعد للراغبين في السفر .

كما أكد محمد الكروج على نقل جميع المرافق من المحطة الطرقية من وسط المدينة الى المحطة الجديدة وفق دفتر تحملات يتضمن شروطا وفق رؤية مستقبيلة للمدينة و تبقى الأحقية لأصحاب المحلات القديمة للاستفادة من المرافق المحدثة .

مؤسسة “شاركو” للتعليم الفرنسي كانت حاضرة بقوة بفعل قضية صراع بين تلميذة و والدها احتجاجا على بثر جزء من خريطة المغرب الذي احتجت التلميذة على المقرر الذي يتم تدريس مواده بالمؤسسة و مدى الصراعات الظاهرة و الخفية بين المدافعين على الوحدة الترابية من الشمال الى أقصى الجنوب لتحميل مؤسسة شاركوا الجزء المبثور .

في ذات الموضوع أفاد العامل بأن المشكل بين تلميذة و ولي أمرها و المؤسسة المعنية بالمقرر الدراسي الذي أثار حفيظة الوسط الاعلامي و عائلة التلميذة و خاصة والدها الذي خرج بتصريحات الى وسائل الاعلام , كما اعتبر أن المسألة وطنية و ليست اقليمية و كان من الممكن التوجه صوب المدير الاقليمي لوزارة التربية الوطنية أو المديرية الجهوية للاستفسار حول برامج التعليم الخاص .

من بين ما أجاب عليه عامل الاقليم , مصب نهر أم الربيع و أن الوزير الوصي يتابع عن علم بما قد يصله عبر وسائل الاعلام أو تقارير اللجن التقنية صاحبة الاختصاص المرفوعة اليه و أنه أصبح غير معني بعد أجوبة الوزير على أسئلة البرلمانيين لأنه له الرؤية الواضحة و الظرفية المناسبة لانقاذ مصب النهر تجنبا لكارثة بيئية .

سوق الجملة بجماعة مولاي عبد الله كان مثار نقاش اعلامي و عامل الاقليم  فلي هذا الشأن أكد في رده , أن هذا الأخير كان مقررا افتتاحه سنة 2018 و تخفيف العبء على السوق القديم و رفع المساحة بجانب المستشفى الاقليمي محمد الخامس , الا أن مشكلا طفى على السطح بين جماعة مولاي عبد الله و المستثمر تسبب في تأخير الافتتاح ثم مشكل تسديد ثمن قيمة الأرض بسبب نزع الملكية لأصحابها بالاضافة الى التجهيزات المعلوماتية حتى تكون في مستوى عالي من الخدمة لجميع الشركاء في التصويق و المرتفقين .

بالنسبة الى المركب الترفيهي بمدخل المدينة من جهة الدار البيضاء الذي أثار جدالات قانونية و بيئية و حتى قانونية . في ذات الموضوع و كان هذا سؤال جريدة “دكالةميديا24” حيث أكد المسؤول الأول على الاقليم بأن هذا المشروع يحمل جميع الضوابط القانونية منها البيئية و العمرانية من تراخيص ممنوحة من طرف رئيس المجلس البلدي و جميع المصالح المعنية لكن اثارة تأثيره البيئي و عدم قانونيته و امتداده على شاطىء من المفروض الابقاء عليه تحت تصرف المصطافين و المستجمين مما دفع بالتوقيف عن اتمام أشغال البناء الا بعد تدخل من أعلى مستوى تحت كافة الضمانات ليكون في مستوى عال من الصلابة أمام التقلبات المناخية و ارتفاع الأمواج مع احترام تام للبيئة و ضمان سلامتها ما جعل المستثمر يتعهد بدفتر تحملات يحمل المواصفات التي حددتها الجهات المعنية .

و في موضوع شح المعلومة الصحفية و تحري الحقيقة الخبر اليقين , أحال السيد العامل الاعلاميين الى التوجه الى قسم التواصل المتواجد على رأسه بالعمالة السيدة “فرح” التي تقوم بمجهود جبار في هذا الجانب و تنجز بلاغات صحفية في جميع ما تحتضنه عمالة الاقليم من اجتماعات و لقاءات .