فعاليات الدورة التاسعة لتظاهرة ديفوكس DEV تختتم دورتها بتاغزوت

فعاليات الدورة التاسعة لتظاهرة ديفوكس DEV تختتم دورتها بتاغزوت

اختتمت بتغازوت بأكادير ، يوم الخميس 06 أكتوبر 2022 ، فعاليات الدورة التاسعة لتظاهرة ديفوكس DEVOXX المغرب والتي نظمتها ، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، جهة سوس ماسة و xHub بشراكة مع وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، المركز الجهوي للاستثمار (CRI) أكادير سوس ماسة والاتحاد العام للمؤسسات المغربية (CGEM) سوس ماسة، وذلك على مدى ثلاثة أيام بمشاركة 100 متحدثا من عالم تكنولوجيا المعلومات أطروا دورات وندوات هذه التظاهرة الدولية الهامة .
وقد أقيم هذا الحدث الكبير تحت شعار« من مطوري تكنولوجيا المعلومات إلى مطوري تكنولوجيا المعلومات»، وشكل فرصة حقيقية للتبادل والمشاركة بين مشاركين قادمين من مختلف بقاع العالم .
وشهد اليوم الثاني من التظاهرة الافتتاح الرسمي الذي ترأسته السيدة غيثة مزور، الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة؛ السيد كريم أشنكلي، رئيس جهة سوس ماسة، السيد أحمد حجي والي جهة سوس ماسة والسيد بدر الهواري، رئيس DEVOXX المغرب، بمشاركة مسؤولين وشركاء وجهات فاعلة مرموقة في القطاع من شركات التكنولوجيا العالمية الكبيرة مثل Google و Aws و Facebook و Twitter و Mea.
وتوج الافتتاح الرسمي بالتوقيع على أربع اتفاقيات تتعلق الأولى بإنشاء مركز للتدريب الرقمي في جهة سوس ماسة قصد تدريب 2000 خريج على مستوى الجهة، في تخصصات ذات إمكانات عالية تلبي احتياجات الشركاء. ومن بين الموقعين على هذه الاتفاقية الاطار وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، مجلس جهة سوس ماسة ، ولاية جهة سوس ماسة ،xHub، المركز الجهوي للاستثمار أكادير سوس ماسة والاتحاد العام للمؤسسات المغربية سوس ماسة.
و في نفس الإطار، تم توقيع اتفاقية بين شركة CEGEDIM ووزارة التحول الرقمي وإصلاح الإدارة، تقضي بخلق 1000 منصب شغل قار، بالإضافة إلى اتفاقية شراكة من أجل دعم تدبير و استغلال تكنوبارك أكادير، واتفاقية شراكة من أجل إحداث وتدبير مركز لتكوين الشباب في مجال البرمجة الرقمية بجهة سوس ماسة.
وإدراكا من اللجنة المنظمة لأهمية دخول الأطفال عالم تكنولوجيا المعلومات، والدور الأساسي لقواعد الإعلاميات في تطوير مستوى تفكيرهم، تتم تنظيم ورشة مخصصة للصغار تحت عنوان “Kids Activity”. كما عرفت التظاهرة تنظيم حلقة نقاش رفيعة المستوى حول ” الرقمنة رافعة أساسية للتنمية” بمشاركة السيد رئيس مجلس جهة سوس ماسة .
يذكر أن هذه التظاهرة جمعت شخصيات مرموقة و شهيرة في عالم تكنولوجيا المعلومات والسياسة والاقتصاد لخلق حركة حول تطور الثقافة الرقمية في المغرب.