عامل اقليم الجديدة يترأس حفل التميز في ذكرى عيد العرش بطعم تكريم و تتويج في مستوى النتائج المتحصل عليها بمديرية الجديدة

عامل اقليم الجديدة يترأس حفل التميز في ذكرى عيد العرش بطعم تكريم و تتويج في مستوى النتائج المتحصل عليها بمديرية الجديدة

تخليذا للذكرى الثالثة والعشرين لعيد العرش المجيد واحتفاء بالتلاميذ المتفوقات والمتفوقين وتحت الرئاسة الفعلية للسيد عامل صاحب الجلالة على إقليم الجديدة، نظمت المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية التابعة للأكاديمية الجهوية للبيضاء اسطات , بتنسيق مع شركائها حفل التميز نسخة 2022 بالمركب الثقافي التابع للمكتب الشريف للفوسفاط ، تحت إشراف عامل صاحب الجلالة بالإقليم وبحضور النواب البرلمانيين ورؤساء الجماعات الترابية ورؤساء المؤسسات التعليمية وممثلي هيئة التفتيش والاساتذة والفرقاء الاجتماعيين والشركاء وفعاليات تربوية وجمعوية اخرى و رجال الاعلام و الصحافة .. استهل الحفل بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم ثم الاستماع الى النشيد الوطني ثم كلمة المدير الاقليمي لوزارة التربية الوطنية و التعليم الأولي و الرياضة السيد “رشيد شرويت” هذا الحفل احتضنه المركب الثقافي للمكتب الشريف للفوسفاط .

النتائج المتوصل بها من طرف المديرية الاقليمية عبر نشرة اعلامية تؤكد كما هو معروف أن النتائج المتحصل عليها في تطور ملحوظ و هي نتائج مشرفة حصل عليها الذين اجتازوا امتحان البكالوريا في الدورة العادية في شهر يونيو 2022 

الإقليمية الحصول على نتائج مشرفة حيث بلغ عدد المترشحين الذين اجتازوا الباكالوريا الدورة العادية لشهر
يونيو، 11325منهم 7881 متمدرسا و 3444 من المترشحين الأحرار، نجح منهم 5135 بنسبة تفوق 62 فيما اجتاز الدورة الاستدراكية 3906 مترشحة و مترشحا .
و كان التلميذ التلميذ “طه صامت” على رأس المتوجين بحفل التميز و لكن لأسباب خاصة كان غيابه واضحا و قد نابت عنه الأستاذة أمينة بنسليمان مديرة مدرسة احسان الخاصة في تسلم الجائزة و هو الحاصل على أعلى معدل 19.24  في شعبة العلوم الرياضية “أ ” خيار فرنسي و حصلت التلميذة نسرين الصقلي على المرتبة الأولى اقليميا شعبة
العلوم الفيزياء خيار فرنسي بمعدل 19.13 من مجموعة مدارس اصباح الحرة و التلميذ يوسف بغددي من  مجموعة مدارس احسان الخصوصية بمعدل 18.77علوم اقتصادية .
و حسب المعطيات المتوفرة فان  عدد المترشحات و المترشحين لاجتياز الامتحان الجهوي – السنة أولى باكالوريا – 9622 و بذلك يكون مجموع المترشحين لاجتياز امتحانات الباكالوريا، بشقيها السنة الأولى والثانية 20947 مرشحة ومترشحا.


و في الامتحان الجهوي لنيل شهادة التعليم الإعدادي، بلغ عدد المترشحين 13883 نجح منهم 8552 بنسبة 62.35%.
وفي الامتحان الإقليمي لنيل شهادة الدروس الابتدائية، بلغ عدد المترشحين 17513 نجح منهم 16658بنسبة %96.45.
وعلى مستوى الجودة فقد حصلت المديرية الإقليمية على ما مجموعه 2853 ميزة ، مما يعكس الجهود الجبارة و المكثفة التي بذلها التلاميذ و أسرهم و أساتذتهم ، لتحقيق هذه المؤشرات النوعية .
كما حصلت المديربة الإقليمية في شخص تلاميذتها على رتب متميزة في العديد من المسابقات المرتبطة بأنشطة الحياة المدرسية و اكتساب المهارات الحياتية و الرياضية.
و في الختام ، تقدم المدير الاقليمي بالشكر الى عامل الإقليم، على الدعم المتواصل للقطاع كما تقدم بالشكر نفسه الى جميع الفرقاء السياسين ، و مدير المجمع الصناعي بالجرف الأصفر  OCP ، على الدعم القوي للتعليم بالاقليم .

مباشرة بعد كلمات افتتاح حفل التكريم، أشرف السيد عامل إقليم الجديدة والوفد المرافق له على تقديم مجموعة من الجوائز و الشواهد التقديرية لمختلف التلاميذ المتفوقين و التي شملت جميع المستويات التي تفوق تلاميذها بالاقليم  ,

توزيع الجوائز و الشواهد التقديرية لم يخلو من الفرجة التربوية اذ قدم مجموعة من تلاميذ مدرسة التفتح بالمدينة عروضا فنية صفق لها الحضور بحرارة .

و فيما يلي نص كلمة المدير الاقليمي التي تلاها في حفل التميز:

– السيد عامل صاحب الجلالة على إقليم الجديدة
– السيد رئيس المجلس الإقليمي
– السادة النواب والمستشارون البرلمانيون
السيد ممثل جامعة شعيب الدكالي
السيد ممثل الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين الدار بيضاء – سطات
السيد رئيس المجلس العلمي المحلي
السيدات والسادة رؤساء المصالح الخارجية للقطاعات الحكومة-
السادة رؤساء الأجهزة الأمنية ورجال السلطة المحلية-
السيدة والسادة رؤساء الجماعات الترابية-
-السادة ممثلي المؤسسات الاقتصادية
– السيدات والسادة الأطر الإدارية والتربوية والتقنية
– السيد رئيس فدرالية جمعيات الآباء
السادة الفرقاء الاجتماعيون-
السيدات والسادة رؤساء الجمعيات الشريكة-
-السادة ممثلو وسائل الإعلام
– التلميذات والتلاميذ الأعزاء وأسرهم
الحضور الكريم كل بصفته واسمه.-
مرحبا بكم جميعا في أمسية التتويج والتألق والاعتراف.-
تخليدا للذكرى الثالثة والعشرين لتربع صاحب الجلالة على عرش أسلافه الميامين، واحتفاء باختتام السنة الدراسية 2021-2022، تنظم المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بتنسيق مع عمالة إقليم الجديدة، وتحت الرئاسة الفعلية للسيد عامل الإقليم- تنظم- حفل التميز احتفاء بتلامذتنا المتفوقات والمتفوقين في مختلف مسالك الامتحانات الإشهادية ومسارات وأنشطة الحياة المدرسية ، والذين بوؤوا هذا الإقليم
العزيز المعطاء مكانة مشرفة على الصعيدين الوطني والجهوي. إن هذا الاحتفاء يندرج أيضا في إطار تشجيع التميز بوصفه دعامة أساسية لتحسين جودة التعليم وتحفيز ثقافة التفوق والاجتهاد لدى المتعلمين وبث دينامية التنافس بينهم.
وبفضل انخراط جميع المتدخلين في الشأن التعليمي وبتأطير من المصالح المركزية للوزارة والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء- سطات. وبتتبع ومساندة لمختلف السلطات المحلية والترابية والأجهزة الأمنية و تحت الإشراف المباشر للسيد عامل الإقليم، استطاعت المديرية الإقليمية الحصول على نتائج مشرفة والتي نذكر منها على سبيل المثال ما يلي:
بلغ عدد المترشحين الذين اجتازوا الباكالوريا الدورة العادية لشهر يونيو، 11325 منهم 7881 متمدرسا و3444 من المترشحين الأحرار، نجح منهم5135بنسبة تفوق %62 فيما اجتاز الدورة الاستدراكية 3906 مترشحة ومترشحا .
وبلغ عدد المترشحين لاجتياز الامتحان الجهوي – السنة أولى باكالوريا – 9622
وبذلك يكون مجموع المترشحين لاجتياز امتحانات الباكالوريا، بشقيها السنة الأولى والثانية 20947 مترشحة ومترشحا.
و في الامتحان الجهوي لنيل شهادة التعليم الإعدادي، بلغ عدد المترشحين13883 نجح منهم 8552بنسبة 62.35 %
وفي الامتحان الإقليمي لنيل شهادة الدروس الابتدائية، بلغ عدد المترشحين 17513 نجح منهم 16658بنسبة 96.45%
وعلى مستوى الجودة فقد حصلت المديرية الإقليمية على ما مجموعه 2853 ميزة ، مما يعكس الجهود الجبارة التي بذلها التلاميذ وأسرهم وأساتذتهم، لتحقيق هذه المؤشرات النوعية .
كما حصلت المديرية الإقليمية في شخص تلاميذتها على رتب متميزة في العديد من المسابقات المرتبطة بأنشطة الحياة المدرسية واكتساب المهارات الحياتية والرياضية.
 وتجسيدا لثقافة الاعتراف، لابد من استحضار المجهودات الكبرى المبذولة لدعم التمدرس وتنميته بهذا الإقليم من طرف جميع الشركاء بتحفيز وتوجيه وتأطير من طرف السيد عامل الإقليم، الذي يولي عناية بالغة للاستثمار في المورد البشري وفي مقدمته التلميذ الذي هو مواطن الغد . كما نسجل بكل فخر واعتزاز حرص وتعاون الجميع على الدفع بالتمدرس الى مصاف الأوراش الكبرى الموضوعة على رأس الأولويات الوطنية، تنزيلا لتوجيهات جلالة الملك حفظه الله، الذي ما فتئ يؤكد من حين لآخر على أهمية التعليم ودوره في النهوض بالبلاد باعتباره قاطرة للتنمية الشاملة، هذا التعاون المندمج ، يستهدف توسيع العرض التربوي وتجويده وتأهيل الفضاءات التربوية وبنيات الاستقبال وتعزيز الدعم الاجتماعي والتربوي وتحقيق الإلتقائية بين مختلف البرامج والمبادرات، لتحسين شروط التمدرس، وفي هذا الصدد لا يسع المديرية الإقليمية إلا أن تنوه بدعم الشركاء مؤسساتيين ومدنيين. والانخراط التام لهيئة التأطير والمراقبة التربوية وهيئة الإدارة التربوية والأستاذات والأساتذة وأطقم الدعم والخدمة، دون أن أنسى الإشادة ببعض المبادرات الخلاقة التي ترنو إلى الرقي بالحياة المدرسية التي تنهل من إبداع التلاميذ بتأطير من الأساتذة و دعم من الشركاء.
وفي الختام، واستشعارا لأهمية هذه اللحظة الراقية في نفوسنا جميعا وفي نفوس التلاميذ والتلميذات وأسرهم، وكذا الطاقم الإداري والتربوي للمؤسسات المتوجة، أتقدم بإسمي الخاص ونيابة عن الأسرة التعليمية قاطبة، بأجمل التهاني والتبريكات للمتفوقات والمتفوقين وأسرهم، كما أجدد شكري للسيد عامل الإقليم على دعمه المتواصل للقطاع و الشكر أيضا موصول للسادة البرلمانيون والسيد رئيس المجلس الإقليمي ومن خلاله الى السادة رؤساء الجماعات الترابية، على دعمهم القوي الذي يعزز الثقة في المدرسة المغربية التي تستمد معينها من توجيهات جلالة الملك حفظه الله، الذي حرص دوما على جعل التعليم شأنا مجتمعيا وقاطرة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية تحت قيادته الرشيدة.
وفقنا الله جميعا الى بذل الغالي والنفيس من أجل إنجاح رهانات إصلاح المنظومة التربوية وتحقيق أهدافها. حتى نكون عند حسن ظن جلالة الملك نصره الله وأيده.
هنيئا لتلامذتنا، ألف مبروك للأمهات والآباء، حظ موفق للمستدركين، جزيل الامتنان للمكتب الشريف للفوسفاط الذي وفر لنا هذا الفضاء، وافر الشكر لكل من ساهم في نجاح هذا الحفل، وإلى موعد متميز آخر بإذن الله.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.