عامل إقليم سيدي بنور ومدير أكاديمية جهة الدار البيضاء سطات يشرفان على تدشين مؤسستين تعليميتين

عامل إقليم سيدي بنور ومدير أكاديمية جهة الدار البيضاء سطات يشرفان على تدشين مؤسستين تعليميتين

أشرف كل من السيد عامل إقليم سيدي بنور، والسيد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الدار البيضاء-سطات، بحضور السيد المدير المساعد بالأكاديمية، يومه الاثنين 3 أكتوبر 2022 على تدشين مؤسستين تعليميتين. يتعلق الأمر بثانوية “ابن رشد” الإعدادية بداخلية بجماعة “أولاد سي بوحيا”، ومدرسة “فتح” الابتدائية بجماعة سيدي بنور.
وقد شارك في حفل التدشين بكلتا المؤسستين المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، والسيد رئيس قسم الشؤون الإدارية والمالية بالأكاديمية، والوفد الرسمي المرافق للسيد العامل من الشخصيات المدنية والعسكرية بالإضافة إلى مختلف الفعاليات المنتخبة والجمعوية ومكونات المنظومة التعليمية ومختلف الشركاء.
وقد أعطيت للسيد العامل مختلف الشروحات التقنية حول المشروعين، كما تفضل بتوزيع معدات وتجهيزات رياضية لفائدة المركز الرياضي بثانوية حمان الفطواكي الإعدادية الذي يحتضن مسار “رياضة ودراسة”، بالإضافة إلى عدة بيداغوجية رقمية عبارة عن معدات معلوماتية وحواسيب لفائدة ثانوية النصر التأهيلية بالزمامرة.
كما قام السيد العامل والسيد مدير الأكاديمية والوفد المرافق لهما بجولة تفقدية لمختلف مرافق المؤسستين المعنيتين بالتدشين، ووقفا عن كثب على متابعة التلميذات والتلاميذ لحصصهم الدراسية داخل الفصول.
هذا، وتجدر الإشارة إلى أن مشروع إحداث كل من مدرسة “فتح” بسيدي بنور، وثانوية “ابن رشد” الإعدادية بجماعة أولاد سي بوحيا يندرجان ضمن برنامج توسيع العرض المدرسي وتحقيق إلزامية الولوج للتعلم، ومحاربة الهدر المدرسي، وتعزيز بنيات الاستقبال والدعم الاجتماعي، في إطار حرص الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الدار البيضاء-سطات على تنفيذ مقتضيات مشاريع القانون الإطار 51.17.
مثلما تجدر الإشارة إلى حرص الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الدار البيضاء-سطات على إيلاء أهمية خاصة للمديريات الإقليمية المتواجدة بالوسط القروي في إطار نوع من “التمييز الإيجابي” تماشيا مع روح القانون الإطار وتكريس مبدأ “تكافؤ الفرص” جهويا.
ويبدو هذا الاهتمام جليا في توسيع العرض المدرسي من خلال إحداث عدة بنيات لاستقبال التلميذات والتلاميذ وتلبية رغبات الأسر، بالإضافة إلى المؤسستين التي تم تدشينهما، يمكن إيجازها كالتالي:
– بناء ثانوية “ابن الخطيب الإعدادية” بجماعة سيدي بنور؛
– توسيع مدرسة “أبي عبيدة بن الجراح” بجماعة سيدي بنور؛
– بناء داخلية ثانوية “دكالة” التأهيلية بجماعة العونات؛
– توسيع القسم الخارجي بثانوية دكالة” التأهيلية بجماعة العونات؛
– بناء ثانوية “بني هلال” التأهيلية بجماعة بني هلال؛
هذا، بالإضافة إلى مدرستين جماعاتيتين ستريان النور خلال الأشهر القليلة المقبلة: المدرسة الجماعاتية الطويلعات بجماعة المشرك التي بلغت نسبة الإنجاز بها 80 %، والمدرسة الجماعاتية “ابن زيدون” بجماعة بني هلال التي بلغت نسبة الإنجاز بها 90 %.