جمعية الزمرد تحت اضواء تكريم سيدات رائدات في مجالهن في اليوم الوطني للمرأة تزامنا مع عيد الاستقلال المجيد

جمعية الزمرد تحت اضواء تكريم سيدات رائدات في مجالهن في اليوم الوطني للمرأة تزامنا مع عيد الاستقلال المجيد

نظمت جمعية الزمرد للأعمال الاجتماعية والخيرية و الثقافية بالجديدة النسخة الأولى من الاحتفال باليوم الوطني للمرأة، بتزامنه مع عيد الاستقلال المجيد و لهذا الاحتفال دواعي  و من أبرزها :
☆ التنفيذ الفعلي للتعليمات السامية من خلال الخطاب المولوي ل 10 أكتوبر 2003، الذي يبرز  العناية الكريمة لجلالته بقضايا المرأة ثم  دستور المملكة المغربية لسنة 2011.
بالاضافة الى  مصادقة المملكة المغربية على عدد من الاتفاقيات الدولية في هذا الشأن.
 الاستراتيجيات و السياسات العمومية لصالح المرأة ، سواء على مستوى الحقوق ، أو الولوج للمناصب ، مع إقرار مبادئ : الكرامة الحرية ، المساواة.
الاحتفال بالحدث ثم يوم الجمعة 18 نونبر 2022 ابتداء من الساعة الرابعة مساء بالمركب الثقافي للمكتب الشريف للفوسفاط بالجديدة .
الأنشطة المصاحبة في الاستقبال :
و من أجل اضفاء الطابع النسوي على اللقاء تم عرض مجموعة من الأنشطة منها: معرض مصغر للمنتوجات التقليدية أثث فضاء الاستقبال ، الذي أضفى مسحة جمالية و رونقا خاصا من طرف المديرية الإقليمية للصناعة التقليدية ، كسابق العهد بالتعاون في مد جسور التواصل مع الطابع الأصيل لتعاونيات الصناعة التقليدية :

ثم معرض اللوحات التشكيلية ، من انجاز تلميذات و تلاميذ مؤسسة مجموعة مدارس إحسان.

☆  الاحتفال باليوم الوطني للمرأة يهدف ربط الماضي بالحاضر ، و الاحتفاء بعشر سيدات من قطاعات مختلفة ، كمحطة لتجديد التفكير في مستقبل أفضل للأجيال القادمة من النساء المغربيات لثمين الأعمال و المشاركات الجمعوية للنساء المقترحات للتكريم و هن عشر سيدات رائدات في مجالهن , في جو بهيج تكامل فيه التنسيق التام المنوه به مع مصالح المركب الثقافي للمكتب الشريف للفوسفاط، و ساده التعاون المشترك من أجل إنجاح النسخة الأولى لاحتفالية اليوم الوطني للمرأة، و الذي تزامن و الذكرى الغالية لعيد الاستقلال المجيد ، و الدعم الكريم الذي يستحق كل الإشادة من طرف رئآسة جامعة شعيب الدكالي بالجديدة ، تنوعت فقرات الحفل بين ماهو فني غنائي  و ماهو ذوق رفيع في النظم الشعري .
بالمناسبة ثم عرض عبر شاشة Data – shoow لعشر فيديوهات توثق المسار المهني و الجمعوي لسيدات حرصن على تقاسم تجاربهن و هن على التوالي :

☆ السيدة : فاطمة القرش إطار بمديرية الحياة المدرسية بوزارة التربية الوطنية و التعليم الأولي و الرياضة بالرباط.
☆ السيدة : نور الهدى التمير مديرة مستشفى محمد الخامس بالجديدة .
☆ السيدة : فاطمة الزهراء خليلي المديرة الإقليمية للصناعة التقليدية بإقليمي الجديدة و سيدي بنور.
☆ السيدة : أمال الفارسي مديرة مركز مهن التربية و التكوين الفرع الإقليمي بالجديدة .
☆ السيدة : لطيفة الكانة رئيسة مصلحة شؤون الموظفين بالمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لدكالة، و رئيسة مصلحة التواصل والإنعاش بالمديرية الجهوية للفلاحة – الدار البيضاء – سطات.
☆ السيدة : بهيجة طنطاوي إطار بالنيابة الإقليمية لقدماء المقاومين و أعضاء جيش التحرير بالجديدة.
☆ السيدة : ليلى أبو زيد منسقة عمليات وبرامج جمعية إنجاز المغرب لإقليمي الجديدة و سيدي بنور .
☆ السيدة : خديجة الكنتاوي رئيسة مصلحة الشؤون الإدارية و المالية و الشؤون القانونية و التعاون بالغرفة الفلاحية لجهة الدار البيضاء – سطات.
☆ السيدة نديرة سحنون مديرة مؤسسة حي المطار الخاصة بالجديدة .
☆ السيدة : سناء البسحابي إطار سابق بالمصالح الاجتماعية للمركب الشريف للفوسفاط بالجديدة، رئيسة جمعية مبادرات نسائية.

وتم خلال حفل التكريم تقديم بورتريهات عن المكرمات وفقرات فنية وعرض القفطان المغربى من طرف تعاونية قفطان الأميرة .